كتاب
مرشدي في اللغة العربية
تقديم: قد تحتاج في عملك المدرسي،أو
خلال مساهمتك مع زملائك في أي نشاط معين،إلى كتابة تقرير يصف جوانب و معطيات من
النشاط المستهدف.فما التقرير؟و ما مراحل إنجازه؟و ما منهجية كتابته؟ هذا ما
ستتعرف عليه من خلال الأنشطة الاتية:
النصوص المساعدة: الكتاب المدرسي ص
55 – 56
+ تقرير عن شريط سينمائي.
+تقرير عن ظاهرة تشغيل الأطفال .
+ تقرير عن نشاط مدرسي.
بعد قراءة و تحليل هذه التقارير و
مناقشة عناصرها ،نستنتج ما يلي:
أولا : التعريف بالمهارة :
- التقرير هو تقنية للتعبير ترتكز على جمع قدر
مهم من الحقائق والمعلومات حول موضوع معين (حدث – شريط – ظاهرة …) والاشتغال
عليها ، ثم صياغتها في تدوين أو توثيق يمثل وصفا دقيقا ومنظما لهذا الموضوع.
ثانيا : خطوات المهارة :
من خلال التعريف السابق يتضح أن
التقرير يمر عبر ثلاثة مراحل رئيسية ، والمرحلة الثالثة هي التي سنوضح فيها
خطوات هذه المهارة :
-المرحلة 1 : جمع الحقائق والمعلومات : و
يقصد بها البحث عن المعلومات الحقيقية حول الموضوع المستهدف بالتقرير ، و يمكن
الحصول على هذه المعلومات من خلال المصادر الموثوقة (كتب – مجلات – شهود أو
أشخاص موثوق بهم…) أو من خلال الاستجوابات أو من خلال المعاينة الشخصية للحدث أو
الشريط أو الظاهرة.
- المرحلة الثانية : الاشتغال على الحقائق والمعلومات : في هذه المرحلة نقوم بغربلة هذه
المعلومات والحقائق وتصنيفها حسب الحاجة..وفي هذا الإطار يمكن –مثلا- تصنيفها
حسب مستويات أو مجالات محددة يمثل كل عنصر منها فقرة من فقرات التقرير.
ولتوضيح أكثر نقترح مثلا المستويات /
المجالات التالية :
- مجال الإحصائيات والنسب المئوية والأرقام والسنوات …
- مجال الشخصيات / الزمان / المكان…
- مجال الأسباب / المظاهر / النتائج…
-المرحلة الثالثة : صياغة
التقرير : بعد المرحلتين السابقتين نصل إلى المرحلة الحاسمة
والمتوجة لما قمنا به سابقا ، وهي مرحلة تركز على التصميم المنهجي للتقرير والتي
يمكن تلخيصها في الخطوات التالية :
1- مقدمة التقرير : وفيها نرسم الإطار العم لموضوع التقرير ، وهذا الإطار يمكن رسمه
بعدة طرق منها :
أ- الانطلاق من العام
إلى الخاص ----مثال : (عديدة هي الظواهر البيئية التي يعاني
منها السكان في مختلف أرجاء العالم ، وهي وإن تعددت وتنوعت فإن التلوث
المائي يعتبر أخطرها على الإطلاق…)
ب- إبراز السياق الزماني والمكاني
للموضوع-----مثال : ( افتتحت فعاليات الدورة السادسة عشرة لمهرجان أكَادير
الدولي الجامعي للمسرح،يوم أول أمس الأربعاء30مارس2011،.....)
ج- ربط الموضوع بالغاية منه ----مثال
: ( انطلقت الحملة الوطنية السادسة للتضامن ،ومحاربة الفقر، تحت الرعاية السامية
لصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله وأيده ،ترسيخا لقيم التضامن والتكافل الاجتماعي
، لما للفعل التضامني من انعكاسات إيجابية على الفرد والمجتمع.)
2- عرض التقرير : يتضمن معالجة للأحداث والوقائع وتفاصيل أوفى عن الموضوع ، ويراعى في
كتابة عرض التقرير مايلي :
أ- ترابط الأفكار وتسلسلها المنطقي
واستعمال أدوات الربط وعلامات الترقيم
ب- الموضوعية وتجنب تدخل الذاتية
ج- تحري الصدق والنزاهة في عرض المعلومات
والحقائق
3- خاتمة التقرير : نختم تقريرنا بفقرة موجزة ومركزة نضمنها أحد العناصر التالية :
أ- إبداء الملاحظات والانطباعات حول الموضوع
ب- الخلاصة والاستنتاجات
ج- سؤال مفتوح على احتمالات أو فرضيات يترك
أمر تخمينها للمتلقي
|
أنشطة
التطبيق:
أنجز
تقريرا في موضوع من المواضيع المقترحة (الكتاب المدرسي ص 57) مطبقا ما اكتسبته .
أنشطة الإنتاج:
اختر
ظاهرة أو نشاطا ،أنجز تقريرا حوله مطبقا ما اكتسبته في الأنشطة السابقة .
هناك 10 تعليقات:
sokayna bo9ris
جميل ولكن بدنا متال لتقرير
من مدينة نتي اسكينة
ana bghite maharat atasmimi svp
جميل
merciiiiii
bghit anchitat tatbi9 3afakom jawbo 3liha ok mrc pc
w ana kaman bidi mital lita9rir
Ana bghit anxitat lintaj dyal wasf rihla safha 55 3afakom jawbouni
اييليياسغساساسف
إرسال تعليق