جديد المدونة

إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً

رقم هاتفي في خدمتكم : 0634982124

للاستفسار،للمساعدة العلمية،لتبادل المعلومات،للدعم بالنسبة للسنوات الإشهادية الثانوية- الإعدادية و التأهيلية...

مرحبا بك يسعدنا انضمامك لهذا الموقع

السبت، 23 نوفمبر، 2013

النواة و القدوة

النواة و القدوة
أولا:عتبة القراءة
ملاحظة مؤشرات النص
أ - صاحبة النص:
- اسمها الكامل: سعاد الناصر (أم سلمى)
- تاريخ الازدياد: ولدت عام 1959
- صفتها العلمية: أديبة و باحثة جامعية مغربية.
- اهتماماتها الأدبية : تهتم بالشعر و القصة و أدب الرحلة.
- من أعمالها " بوح الأنوثة"الذي أخذ منه النص..

ب - مجال النص:
مجال القيم الإسلامية.
ج - نوعية النص: النص مقالة تتضمن خطاب السرد
د -  العنوان  النواة و القدوة ,
-تركيبيا: مركب عطفي يتكون من اسم معطوف (القدوة) و اسم معطوف عليه (النواة) بواسطة حرف العطف الواو.
- دلاليا:النواة دالة على أصل الشيء و جوهره، و القدوة دالة على النموذج و المثال الذي يجب أن يتبع.
ه- بداية النص و نهايته:
- البداية: تشير إلى طرح قضية وضعية المرأة في ظل الإسلام.
-النهاية: تشير إلى أن الإسلام قد أتاح للمرأة المشاركة في ميادين الحياة و قطع الطريق على من يريد أن يتجبر عليها و يقيدها.
بناء فرضية القراءة
بناء على العنوان و بداية النص و نهايته نفترض أن موضوع النص يتناول حقيقة وضعية المرأة في ظل الإسلام.
ثانيا : القراءة التوجيهية:
قراءة النص.
شرح مستغلقاته:
+ تجسد : تمثل              + ألج : أدخل        + شمائل :ج.شميلة:صفة و خصلة         +كنف: رعاية
    +حبور : سرور           +آزرته : ساندته و دعمته           +مسوغ: مبرر
الفكرة العامة:
حقيقة وضعية المرأة في ظل الإسلام من خلال مواقف من سيرة الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه و سلم.
ملاحطة: التأكد من صحة الفرضية بناء على فهم النص.
ثالثا:القراءة التحليلية
1- المستوى الدالي
أ- معجم الحقول الدلالية: الدين – الأسرة –الأخلاق
الحقل الديني
الحقل الأسري
الحقل الأخلاقي
الإسلام- هادي البشرية – السيدة خديجة رضي الله عنها – محمد بن عبد الله صلى الله عليه و سلم – نبي هذه الأمة - آمنت به و بربه الكريم- صدقت بما جاء به من الله - كانت أول من آمنت بلله و رسوله –الدعوة إلى الله – سيد البشرية – الصلاة – التربية الدينية الصحيحة...
المراة- الأم – الزوجو – الابنة – الأخت – زوج – تفريع الأسرة – خيركم لأهلي -  الزواج – البيت السعيد – تعدد الزوجات – يساعدهن في أعمال البيت – الرحمة بين الأزواج ...
الاحترام – التقدير – الصادقة – الحب - الوفاء – صدفه – أمانته – شمائله – صفاته – صدق حديثك – عظم أمانتك – كرم أخلاقك – قدوة للسكن و المودة و الرحمة و الستر و الحفاظ على الشرف و الكرامة ..

ب- معجم التعامل بين الرسول محمد صلى الله عليه و سلم و السيدة خديجة رضي الله عنها
تعامل الرسول صلى الله عليه و سلم مع السيدة خديجة رضي الله عنها
تعامل السيدة خديجة رضي الله عنها مع الرسول صلى الله عليه و سلم
يرعاها – تنمو بينهما ظلال الوفاء و الاحترام – كانت هي أول امرأة في حياته- أودعها كل ما تنطوي عليه نفسه الكريمة من عشرة بالمعروف – شدة حبه لها – احترامه لمشاعرها – لم يتزوج عليها الحبيب حتى ماتت – كا في مهنة أهله حتى يخرج إلى الصلاة ...
بادلته بحب و ود – خفق قلب السيدة خديجة و  هفا نحو محمد صلى الله عليه و سلم – ملأت عليه دنياه  بالبهجة و الحنان – صدقته – آمنت به و بربه الكريم - صدقت بما جاء به من الله – آزرته على أمره – كانت أول من آمنت بلله و رسوله – تثبته – تخفف عنه – تهون عليه أمر الناس – ترعاه - تنمو بينهما ظلال الوفاء و الاحترام ...
المستوى الدلالي
أ-مضامين النص:
+ الوحدة الأولى: (الفقرة الأولى) :
عرض أطروحة الكاتبة المتمثلة في وضعية المرأة في ظل الدين الإسلامي.
+ الوحدة الثانية : ( الفقرات من 2 إلى 6 ):
الاستشهاد بحجج و أدلة من النصوص الدينية و مواقف من سيرة الرسول محمد صلى الله عليه و سلم و زوجته السيدة خديجة رضي الله عنها.
+ الوحدة الثالثة ( الفقرة الأخيرة):مشاركة المرأة في الحياة لها جذور في سيرة الرسول صلى الله عليه و سلم قدوة الأمة الإسلامية.
ب -أسلوب النص:
وظفت الكاتبة أسلوبا حجاجيا لإقناع المتلقي  بحقيقة وضعية و مكانة المرأة في ظل الدين الإسلامي الذي أولاها عناية خاصة ،و ضمن لها حقوقها بجانب الرجل .
                 ج- وسائل الإقناع
اعتمدت الكاتبة في الإقناع بحقيقة وضعية المرأة في ظل الدين الإسلامي على الاستشهاد من القرآن الكريم ( ) و من الحديث  النبوي ( قال صلى الله عليه و سلم : خيركم خيركم لأهله و أنا خيركم لأهلي )ثم قول السيدة خديجة رضي الله عنها ( كان في مهنة أهله حتى يخرج إلى الصلاة ).،كما ركزت على استحضار مواقف شاهدة على مكانة المرأة في الإسلام من سيرة الرسول محمد صلى الله عليه و سلم و زوجته السيدة خديجة رضي الله عنها.
3- المستوى التداولي
   قيم النص :  تهيمن على النص القيم الإسلامية،و تتمثل في أخلاق الرسول صلى الله عليه و سلم مع أهله،و خاصة السيدة خديجة رضي الله عنها،و أخلاقها هي أيضا معه عليه الصلاة و السلام،
مقصدية النص :تسعى الكاتبة إلى إقناع المتلقي بحقيقة وضعية المرأة في ظل الإسلام مستندة في ذلك على  حجج و أدلة متنوعة.
رابعا:القراءة التركيبية

تناولت الكاتبة سعاد الناصر قضية المرأة في ظل الإسلام ،و الذي خصها بمكانة سامية في منظومة المجتمع الإسلامي ،إذ كرمها أما و زوجة و أختا و ابنة.و لعل ما استحضرته الكاتبة من سيرة الحبيب المصطفى محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم مع أهله في أمور الدين و الدنيا،و خاصة زوجته السيدة خديجة رضي الله عنها،فكل المواقف التي استلهمتها الكاتبة من السيرة العظيمة،تشهد على أن الرسول محمد صلى الله عليه و سلم قدوة للأمة الإسلامية،و بيته الشريف نواة لسعادة البيت الإسلامي الطاهر.و ختاما ،ارتأت سعاد الناصر ضرورة انخراط المرأة المسلمة في بناء المجتمع و المساهمة في رقيه و تقدمه.

الأستاذ عبد الفتاح الرقاص
.

هناك 6 تعليقات:

imane el wahabi يقول...

شكرا على هذا الدرس القيم

غير معرف يقول...

chokran bzaaaaaf 3la had darss stafadt mzn

غير معرف يقول...

شكرا على هذا الدرس

غير معرف يقول...

chokran bzaaaf

غير معرف يقول...

شكرا جزيلا

غير معرف يقول...

جزاك الله خيرا أستاذنا على هذا المجهود الرائع، و حعله في ميزان حسناتك يا رب آمين