جديد المدونة

مرحبا بك يسعدنا انضمامك لهذا الموقع

السبت، 23 نوفمبر، 2013

النص القرائي: جمال بلادي

-->
 الكتاب المدرسي : مرشدي في اللغة العربية
النص القرائي: جمال بلادي
أولا:عتبة القراءة
1-    ملاحظة مؤشرات النص
أ - صاحبة النص:
- اسمه الكامل: عبدالكريم غلاب
- تاريخ و مكان الازدياد: ولد بفاس 1919 .
- صفته العلمية: أديب مغربي.
- من أعماله: "دفنا الماضي" – " شروخ في المرايا" – " المعلم علي" ... 
ب - مجال النص:
مجال القيم الوطنية.
ج - نوعية النص: النص مقطع من سيرة ذاتية.
د -  العنوان:   جمال بلادي,
-تركيبيا: يتكون من مركبين إضافيين الأول  (جمال بلاد) و الثاني ( بلادي)،كما أنه مركب إسنادي بتقدير المبتدإ المحذوف ( هذا جمال بلادي) .
- دلاليا: يدل على رغبة المتكلم في الحديث عن مظاهر جمال بلاده،و المقصود هنا المغرب وطن الكاتب .
ه- بداية النص و نهايته:
- البداية: تشير إلى حب الكاتب لوطنه و تعلقه به رغم كثرة سفره عبر العالم.
-النهاية: تشير إلى التأكيد الموضوعي للكاتب على أن المغرب من أجمل بلاد الدنيا .
2-    بناء فرضية القراءة
بناء على العنوان و بداية النص و نهايته نفترض أن موضوع النص يتناول حب الكاتب لوطنه و افتخاره بأنه من أجمل بلاد العالم.
ثانيا : القراءة التوجيهية:
1-    قراءة النص.
2-    شرح مستغلقاته:
+ الوالهين: المتحيرين  من شدة الحب.      + أتملى :أستمتع         + المغرمين : المحبين والعاشقين +أهيم: أتيه                  + الباسقات : العاليات         +الفيحاء: الواسعة         + الهادرة: المتدفقة     + أجوس: أتردد باستمرار      + المتيم: المحب بشدة       + انتابني: تملكني      + هممت:قصدت       + تغري :تحبب
الفكرة العامة:
+ حب الكاتب لوطنه المغرب و تعلقه به، ثم افتخاره بكونه من أجمل بلاد الدنيا.
أو
+  حب الوطن و التغني بجماله.
ملاحطة: التأكد من صحة الفرضية بناء على فهم النص 
.
ثالثا:القراءة التحليلية
1- المستوى الدالي
أ- معجم الحقول الدلالية: الطبيعة– الحب – الغربة.

الطبيعة
الحب
الغربة
الآفاق – أشجارها – غاباتها – جناتها – شلالاتها – نجومها – قمرها – نسيمها – صيفها – ثلوجها – شتائها - الحجرة –الشجرة- السماء – الأرض ....
حب عاطفي – حب مادي - القلب- الوالهين – المغرمين – تعلق الواله المتيم ...
ابتعدت عن الوطن – قضيت سني الوعي من شبابي في اغتراب – شعرت بمزيد من الحنين – أغادر أرض الوطن – هممت بالسفر – بعدت عنه طويلا –لم تعد تستطيع أن تتحمل البعد عنه...

ب- معجم الحقلين الدلاليين: جمال المغرب - حب الوطن و التعلق به 
جمال المغرب
حب الوطن و التعلق به
أتملى – الباسقات - أهيم في خلجاتها المزدهرة – أسبح بنظراتي – الفضية – الهادرة – اللالاءة النيرة -  الفضي الساحر – العطر – الدافئ – البيضاء – المنقوشة – المعتدل – بلادي من أجمل بلاد العالم – المغرب من أجمل بلاد العالم – تغري بالاستقرار – تحبب الحياة إلى النفس – المغرب من أجمل بلاد الدنيا – مفتونا بهذه البلاد - ...
أحب بلادي حبا عاطفيا – أحبها حبا ماديا – أشعر بأنني قطعة من كل ذلك – حبي لبلادي يرتبط بالحجرة و الشجرة - .تحول هذا الحب إلى تعلق الواله المتيم – ارتباطي العميق بهذا الوطن ...

3-    المستوى الدلالي
أ-مضامين النص:
+ كثرة سفر الكاتب لم تنسه حبه و حنينه لوطنه.
+ استمتاع الكاتب بمظاهر الجمال الطبيعي لبلده.
+ حب الكاتب لوطنه مرتبط بطبيعته و أهله.
+ تفسير الكاتب مشاعره تجاه وطنه بعمق ارتباطه به و بجماله النادر في العالم .
+ تأكيد الكاتب موضوعيا على أحقية المغرب في كونه من أجمل بلاد الدنيا.
ب -أساليب النص:
الأسلوب
مثاله
دلالته
التوكيد
+ أشعر بأنني قطعة من كل ذلك.
+ إن حبي لبلادي يرتبط بالحجرة و الشجرة.
+ إنه يعود فيما أعتقد إلىارتباطي العميق بهذا الوطن.
+ أعتقد أن بلادي من أجمل بلاد العالم...
التأكيد على حب الكاتب لوطنه المغرب وتعلقه القوي به،ثم التأكيد على تميز جماله في العالم.
الاستفهام
+ إلام يعود هذا الشعور الذي ينتابني...؟

الرغبة في تبرير شعور الكاتب و توضيحه .
ج- ملامح السيرة الذاتية :
عناصر السيرة الذاتية
المؤشرات النصية
المتكلم هو الكاتب نفسه
عبد الكريم غلاب.
هيمنة ضمير المتكلم
سافرت – شبابي – أنظر – حبي – اضطرتني – بلادي – صدقوني ...
توظيف السرد و الوصف
+ يسرد الكاتب مرحلة من حياته.
+ يصف مظاهر جمال المغرب و مشاعر حبه و تعلقه به.
د- الخصائص الفنية :
+ الترادف : البهجة = الفرحة    - شعور = إحساس  .
+ التضاد :  حب عاطفي ≠ حب مادي  - عدت  ≠ابتعدت     -  السماء  ≠ الأرض      الاستقرار   ≠ البعد
+ المجاز : انزياح اللفظ عن معناه الحقيقي إلى معنى آخر مع وجود علاقة بين المعنيين لفهم المقصود.و مثاله: أسبح بنظراتي في شلالاتها الفضية-  أسهر مع قمرها .
+ النعوت و الأوصاف : الباسقات – الكثيفة – المزهرة – الفيحاء – الفضية –الهادرة – اللالاءة – النيرة – الفضي – الساحر – العطر – الداقئ  - البيضاء – المنقوشة – المعتدل – الطيبة – العميق ...
3- المستوى التداولي
              خطاب النص:
                + المرسل: الكاتب عبد الكريم غلاب
                + المرسل إليه: الناس عامة و الذين يناقشون الكاتب في جمال المغرب مقارنة بالبلاد الأخرى.
                + الرسالة : أحقية المغرب في كونه من أجمل بلاد الدنيا.
مقصدية النص : يسعى  الكاتب إلى التعبير عن صدق مشاعره المفعمة بالحب و التعلق و الحنين لوطنه المغرب من جهة، وألى التأكيد على أحقيته ليكون من أجمل بلاد العالم.

رابعا:القراءة التركيبية
يعبر عبد الكريم غلاب عن حبه و عشقه العاطفي و المادي لبلده المغرب،و يفتخر بانتمائه له و ارتباطه به،كما يتغنى بجماله في وصف و تصوير مظاهره بكل موضوعية،و بهذه الأخيرة حاول الإقناع بأن وطنه المغرب هو من أجمل بلاد الدنيا.
          

الأستاذ عبد الفتاح الرقاص

هناك 35 تعليقًا:

غير معرف يقول...

MRCC BP MONSIEUR

غير معرف يقول...

thanks for you

غير معرف يقول...

Merciii bcp bcp bcp je suis très content de toi car t'es un maître qui mérite le métier d'un professeur merci beaucoup et j'aime mieux que tu termine les autres textes! Merci merci merci
Chapeau! :) :)

غير معرف يقول...

Merci!! pour votre aide !! je vous remercie encore !! et bon courage

غير معرف يقول...

اشكرك كثيرا ايها الاستاد المحترم عن هده المعلومات القيمة والمفيدة اكررها ثانية شكرا

غير معرف يقول...

merci pour la t aidation

غير معرف يقول...

mrc bc monsieur 3ta9tini

غير معرف يقول...

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii beaucouuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuupp prof

غير معرف يقول...

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii


bcp

غير معرف يقول...

merci beaucoup

abd ssamad يقول...

Merci!! pour votre aide !! je vous remercie encore !! et bon courage

غير معرف يقول...



!merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

غير معرف يقول...

momken l2afkar l joz2iya

غير معرف يقول...

thank you so much

غير معرف يقول...

salut cou cou je m'appelle douae moi je suis très très fière de toi maitre je te félicite bon courage j 'espère que tu continue comme ça

Hbila يقول...

merciiii bcppp 3ta9tiniiii

غير معرف يقول...

chokran bzaaaaaaaaaaaaf

bouchra nadoriya يقول...

chokran jazilan

غير معرف يقول...

مشكوريييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين

غير معرف يقول...

Merci beaucoup

غير معرف يقول...

شكرا ااااااااا جزيييييلا

غير معرف يقول...

أشكر جزيل الشكر ايه الأستاذ المحترم

Fati Ma يقول...

Merci beaucoup pour cela ! que dieu vous protège monsieur :D

غير معرف يقول...

chokran bzaf 3la hade lm3loumat

غير معرف يقول...

chokran bzaf

Oussama Abdou يقول...

mrc

غير معرف يقول...

شكرا جزييييييييييييييلا لهذا الموقع الرائع

غير معرف يقول...

merciiiiiiiiiiiiiiiiii

غير معرف يقول...

أشكركم جزيل الشكر

غير معرف يقول...

merci mais3lach lafkar l2assasiya 9ssira bzaaaf

غير معرف يقول...

merciiii

غير معرف يقول...

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii bocoupppp

غير معرف يقول...

merci bcp lah yjazik blanc khir

😁😁😁😁😁 يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
😁😁😁😁😁 يقول...

شكرا جزيلا على هذا التحضير اتمنى من الله المزيد من التالق ✌👍