-->
النص القرائي: جمال بلادي
أولا:عتبة القراءة
1- ملاحظة مؤشرات النص
أ -
صاحبة النص:
- اسمه الكامل: عبدالكريم غلاب
- تاريخ و
مكان الازدياد: ولد بفاس 1919 .
- صفته العلمية:
أديب مغربي.
- من أعماله: "دفنا
الماضي" – " شروخ في المرايا" – " المعلم علي" ...
ب -
مجال النص:
مجال
القيم الوطنية.
ج - نوعية النص: النص مقطع من سيرة ذاتية.
-تركيبيا: يتكون من مركبين إضافيين الأول (جمال بلاد)
و الثاني ( بلادي)،كما أنه مركب إسنادي بتقدير المبتدإ المحذوف ( هذا جمال بلادي) .
- دلاليا: يدل على رغبة المتكلم في الحديث عن مظاهر
جمال بلاده،و المقصود هنا المغرب وطن الكاتب .
ه-
بداية النص و نهايته:
- البداية: تشير إلى حب الكاتب لوطنه و تعلقه
به رغم كثرة سفره عبر العالم.
-النهاية: تشير إلى التأكيد الموضوعي للكاتب على أن المغرب من أجمل
بلاد الدنيا .
2- بناء فرضية القراءة
بناء على العنوان و بداية النص و نهايته نفترض أن موضوع النص يتناول حب
الكاتب لوطنه و افتخاره بأنه من أجمل بلاد العالم.
ثانيا : القراءة التوجيهية:
1- قراءة النص.
2- شرح مستغلقاته:
+ الوالهين: المتحيرين من شدة الحب. + أتملى :أستمتع + المغرمين :
المحبين والعاشقين +أهيم:
أتيه +
الباسقات :
العاليات +الفيحاء: الواسعة + الهادرة: المتدفقة + أجوس:
أتردد باستمرار + المتيم: المحب
بشدة + انتابني: تملكني +
هممت:قصدت + تغري
:تحبب
الفكرة العامة:
+ حب الكاتب لوطنه المغرب و تعلقه به، ثم افتخاره بكونه من أجمل بلاد الدنيا.
أو
+ حب الوطن و التغني بجماله.
ملاحطة: التأكد من صحة الفرضية بناء على فهم النص
.
ثالثا:القراءة التحليلية
1- المستوى الدالي
أ- معجم الحقول الدلالية: الطبيعة– الحب – الغربة.
1- المستوى الدالي
أ- معجم الحقول الدلالية: الطبيعة– الحب – الغربة.
الطبيعة
|
الحب
|
الغربة
|
الآفاق – أشجارها – غاباتها – جناتها – شلالاتها – نجومها – قمرها – نسيمها –
صيفها – ثلوجها – شتائها - الحجرة –الشجرة- السماء – الأرض ....
|
حب عاطفي – حب مادي - القلب- الوالهين – المغرمين – تعلق الواله المتيم ...
|
ابتعدت عن الوطن – قضيت سني الوعي من شبابي في اغتراب – شعرت بمزيد من
الحنين – أغادر أرض الوطن – هممت بالسفر – بعدت عنه طويلا –لم تعد تستطيع أن
تتحمل البعد عنه...
|
ب- معجم الحقلين الدلاليين: جمال المغرب - حب الوطن و التعلق به
جمال المغرب
|
حب الوطن و التعلق به
|
أتملى – الباسقات - أهيم في خلجاتها المزدهرة – أسبح بنظراتي – الفضية –
الهادرة – اللالاءة النيرة - الفضي
الساحر – العطر – الدافئ – البيضاء – المنقوشة – المعتدل – بلادي من أجمل بلاد
العالم – المغرب من أجمل بلاد العالم – تغري بالاستقرار – تحبب الحياة إلى النفس
– المغرب من أجمل بلاد الدنيا – مفتونا بهذه البلاد - ...
|
أحب بلادي حبا عاطفيا – أحبها حبا ماديا – أشعر بأنني قطعة من كل ذلك – حبي
لبلادي يرتبط بالحجرة و الشجرة - .تحول هذا الحب إلى تعلق الواله المتيم –
ارتباطي العميق بهذا الوطن ...
|
3- المستوى الدلالي
أ-مضامين النص:
+ كثرة سفر الكاتب لم تنسه حبه و حنينه لوطنه.
+ استمتاع الكاتب بمظاهر الجمال الطبيعي لبلده.
+ حب الكاتب لوطنه مرتبط بطبيعته و أهله.
+ تفسير الكاتب مشاعره تجاه وطنه بعمق ارتباطه به و بجماله
النادر في العالم .
+ تأكيد الكاتب موضوعيا على أحقية المغرب في كونه من
أجمل بلاد الدنيا.
ب -أساليب النص:
ب -أساليب النص:
الأسلوب
|
مثاله
|
دلالته
|
التوكيد
|
+ أشعر بأنني قطعة من كل ذلك.
+ إن حبي لبلادي يرتبط بالحجرة و الشجرة.
+ إنه يعود فيما أعتقد
إلىارتباطي العميق بهذا الوطن.
+ أعتقد أن بلادي من أجمل بلاد العالم...
|
التأكيد على حب الكاتب لوطنه المغرب
وتعلقه القوي به،ثم التأكيد على تميز جماله في العالم.
|
الاستفهام
|
+ إلام يعود هذا الشعور الذي
ينتابني...؟
|
الرغبة في تبرير شعور الكاتب و توضيحه
.
|
ج- ملامح
السيرة الذاتية :
عناصر السيرة الذاتية
|
المؤشرات النصية
|
المتكلم هو الكاتب نفسه
|
عبد الكريم غلاب.
|
هيمنة ضمير المتكلم
|
سافرت – شبابي – أنظر – حبي – اضطرتني –
بلادي – صدقوني ...
|
توظيف السرد و الوصف
|
+ يسرد الكاتب مرحلة من حياته.
+ يصف مظاهر جمال المغرب و مشاعر حبه و
تعلقه به.
|
د- الخصائص
الفنية :
+ الترادف :
البهجة = الفرحة - شعور = إحساس .
+ التضاد
: حب عاطفي ≠ حب مادي - عدت ≠ابتعدت
- السماء ≠ الأرض
الاستقرار ≠ البعد
+ المجاز : انزياح اللفظ عن معناه الحقيقي إلى معنى آخر
مع وجود علاقة بين المعنيين لفهم المقصود.و مثاله: أسبح بنظراتي في شلالاتها
الفضية- أسهر مع قمرها .
+ النعوت و
الأوصاف : الباسقات – الكثيفة – المزهرة – الفيحاء – الفضية –الهادرة – اللالاءة –
النيرة – الفضي – الساحر – العطر – الداقئ
- البيضاء – المنقوشة – المعتدل – الطيبة – العميق ...
3- المستوى التداولي
خطاب النص:
3- المستوى التداولي
خطاب النص:
+ المرسل: الكاتب عبد الكريم
غلاب
+ المرسل إليه: الناس عامة و الذين
يناقشون الكاتب في جمال المغرب مقارنة بالبلاد الأخرى.
+ الرسالة : أحقية المغرب في كونه من أجمل بلاد الدنيا.
مقصدية النص : يسعى الكاتب إلى التعبير
عن صدق مشاعره المفعمة بالحب و التعلق و الحنين لوطنه المغرب من جهة، وألى التأكيد
على أحقيته ليكون من أجمل بلاد العالم.
رابعا:القراءة
التركيبية
يعبر
عبد الكريم
غلاب عن حبه و عشقه العاطفي و المادي لبلده المغرب،و يفتخر بانتمائه له و ارتباطه
به،كما يتغنى بجماله في وصف و تصوير مظاهره بكل موضوعية،و بهذه الأخيرة حاول
الإقناع بأن وطنه المغرب هو من أجمل بلاد الدنيا.
الأستاذ عبد الفتاح الرقاص
هناك 55 تعليقًا:
MRCC BP MONSIEUR
thanks for you
Merciii bcp bcp bcp je suis très content de toi car t'es un maître qui mérite le métier d'un professeur merci beaucoup et j'aime mieux que tu termine les autres textes! Merci merci merci
Chapeau! :) :)
Merci!! pour votre aide !! je vous remercie encore !! et bon courage
اشكرك كثيرا ايها الاستاد المحترم عن هده المعلومات القيمة والمفيدة اكررها ثانية شكرا
merci pour la t aidation
mrc bc monsieur 3ta9tini
merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii beaucouuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuupp prof
merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
bcp
merci beaucoup
Merci!! pour votre aide !! je vous remercie encore !! et bon courage
!merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
momken l2afkar l joz2iya
salut cou cou je m'appelle douae moi je suis très très fière de toi maitre je te félicite bon courage j 'espère que tu continue comme ça
merciiii bcppp 3ta9tiniiii
chokran bzaaaaaaaaaaaaf
chokran jazilan
مشكوريييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين
Merci beaucoup
شكرا ااااااااا جزيييييلا
أشكر جزيل الشكر ايه الأستاذ المحترم
Merci beaucoup pour cela ! que dieu vous protège monsieur :D
chokran bzaf 3la hade lm3loumat
chokran bzaf
mrc
شكرا جزييييييييييييييلا لهذا الموقع الرائع
merciiiiiiiiiiiiiiiiii
أشكركم جزيل الشكر
merci mais3lach lafkar l2assasiya 9ssira bzaaaf
merciiii
merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii bocoupppp
merci bcp lah yjazik blanc khir
شكرا جزيلا على هذا التحضير اتمنى من الله المزيد من التالق ✌👍
franchement je vous remercie j'ai des difficultés a apprendre l'arabe mais grâce a votre aide je m’en-sort merci beaucoup
je vous remercie car j'ai des difficultés a apprendre l'arabe mais grâce à vous aujourd’hui, je m'en sort félicitation
ما العبارات الدالة على الحقل الوجداني و الطبيعة الصناعية
Mrciiiii
😍😍❤❤oo
Merci beaucoup mon maître
غير مفهوم و باسل و حامض مفيه ميتشاف عير سيرو تنعسوا راه لموضوع خايب ما زوينش
صاحب النص وليس صاحبة النص😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍
pfffffffffff
toooop bcp 😊
شكراااااااا
بزااااااااف
meciiiiiiiiiiiiiiiiii
Mrc bcp continuer comme ça
Merci beaucoup
اتمنى لكم المزيد من التالق❤❤😍👌
شكرررررررا بزاااااااااااف🤓🤓🤓🤓🤓🤓🤓
tank youb se mathe
شكرا على الموضوع راءع
Mrc dcp 🤓🤓
Mrc bcp 🤓🤓
شكراً بزافففف😀😀😀
شكرا شكرا جزيلا 👍👍👍
Good 💖
إرسال تعليق