المرجع:المختار في اللغة العربية
النص القرائي:إشعاع الحضارة المغربية ص82
النص القرائي:إشعاع الحضارة المغربية ص82
عبد العزيز بن عبد الله تاريخ الحضارة المغربية - الجزء الأول دار السلمي - 1962 ص73- 75 بتصرف
أولا:عتبة القراءة
1- ملاحظة مؤشرات النص
+ صاحب النص: ولد عبد العزيز بنعبد
الله في عام 1342 هجرية الموافق لسنة 1923 ميلادية.
+ مصدرالنص: اقتبس النص من كتاب "تاريخ الحضارة المغربية" وهو عنوان يناسب عنوان النص و موضوعه.
+ العنوان: إشعاع الحضارة المغربية
يتكون العنوان من مركب إضافي: المضاف (إشعاع) و المضاف إليه (الحضارة) و اسم منسوب (المغربية) و هو صفة للحضارة. و يمكن أن يصير العنوان مركبا إسناديا بتقدير المبتدإ المحذوف بقولنا : هذا إشعاع الحضارة (المغربية) أي جملة اسمية من مبتدإ و خبر.
أما دلاليا فالعنوان يؤشرعلى أن الكاتب سيتحدث عن مظاهر و تجليات اننتشار الحضارة المغربية في العالم.
+ بداية النص و نهايته:
- البداية : .تشير إلى الامتياز الجغرافي و الاستراتيجي الذي يحظى به المغرب .
- النهاية : تشير إلى تأثير الحضارة المغربية في أمريكا.
أما العلاقة بين البداية و النهاية فهي علاقة انسجام و تكامل باعتبار أن الموقع الجغرافي الذي حبا به الله تعالى المغرب ساهم في إشعاع حضارته.
+ نوعية النص: مقالة تنتمي إلى المجال الحضاري.
2- بناء فرضية القراءة:
بناء على قراءة العنوان و بداية النص و نهايته نفترض أن موضوعه يتناول الحضارة المغربية و مظاهر إشعاعها.
ثانيا : القراءة التوجيهية:
2- شرح مستغلقاته:
- القطر:البلد.- اضطلع: اهتم و كرس وقته و جهده لأمر ما.-اتسمت: اتصفت.- المدنية:الحضارة و التمدن.
- الارستقراطية:طبقة اجتماعية من النبلاء .-الحواضر: ج.حاضرة : مدينة.- الطنافس:ج.طنفسة: زربية- بساط.
-الكنائس:ج.كنيسة: معبد النصارى و اليهود.- الأديرة: دير: مكان للرهبان و الراهبات.
3- صياغة فكرته العامة:
عوامل إشعاع الحضارة المغربية و مظاهرها..
التأكد من صحة الفرضية بناء على فهم النص.
ثالثا:القراءة التحليلية
1- المستوى الدالي
المعجم الدال على الحضارة في النص:
- اتصال بين حضارتين ما فتئتا تتفاعلان مند قرون
- اشعاع حضارتنا فيما وراء البحار
- الحضارة المغربية
- لمدنية الاندلسية
- طابع مغربى
- طرائق الحياة الفردية ومناهج
الفلاحة والغراسة
- الآثارالتى تركتها حضارتنا فى
الميدان الثقافى والاقتصادى والاجتماعى بأمريكا
- تكييف الحضارة الأندلسية .
2- المستوى الدلالي
أ- مضامين النص :
+ عوامل و أسباب إشعاع الحضارة المغربية:
- عامل جغرافي: يتمثل في موقع المغرب الجغرافي الاستراتيجي.
- عامل دبلوماسي: يتمثل في انفتاح المغرب على العالم،و تتبعه لحركات التحرير للعديد من الشعوب.
+ مظاهر إشعاع الحضارة المغربية:
- اجتماعيا:بصم الطابع المغربي على الحياة الأمريكية.
- فلاحيا: استعمل الفلاح الأمريكي وسائل و أساليب الفلاحة المغربية.
- ثقافيا: تأثرت اللغة الاسبانية باللغة العربية.
- معماريا: أثرت الهندسة المغربية على نظيرتها الأمريكية ( بناء المنازل و الحمامات..)
ب- أسلوب النص:
وظف الكاتب أسلوبا حجاجيا ،يبرز من خلاله مظاهر إشعاع الحضارة المغربية في مختلف الأقطار و خاصة العالم الجديد.و قد عزز ذلك بجملة من المؤشرات النصية التي يتمظهر فيها ذلك الإشعاع.
3- المستوى التداولي
أ- خطاب النص:
- المرسل: الكاتب عبد العزيز بن عبد الله.
- المرسل إفيه: المتلقي بصفة عامة.
مقصدية الرسالة: إبرازإشعاع الحضارة المغربية واتساع تأثيرها على حضارات أخرى. .
ب- قيم النص: تغلب على النص القيمة الحضارية التي تتجلى في إشعاع الحضارة المغربية و تأثيرها الجلي على حضارات عالمية أخرى.
ثالثا:القراءة التركيبية
لقد ساهم الموقع الجغرافي الاستراتيجي للمغرب على إشعاع حضارته وانتشارها في مختلف الأقطار ولاسيما العالم الجديد . وقد اتخذ هذا الإشعاع للحضارة المغربية عدة تجليات تمثلت في تأثير الحضارة المغربية في نظيرتها الأمريكية على مختلف الأصعدة ، حيث تأثرت الحياة الاجتماعية الأمريكية بالطابع المغربي ، واستفادت الفلاحة الأمريكية من وسائل و أساليب الفلاحة المغربية ، و تضمنت اللغة الإسبانية العديد من الكلمات العربية ، كما أثرت الهندسة المعمارية المغربية على نظيرتها الأمريكية
الأستاذ عبد الفتاح الرقاص
هناك 17 تعليقًا:
ايبي
اشكركم كثيرااااااااا
mercie
رائع حقا
مرحبا
أهلا و سهلا ..و الشكر لكم أكثر على المرور الطيب
مرحبا .. مروركم أروع
مرحبا و شكرا لكم أيضا
فائق الروعة.....و شكرا
شكرا لكم
اشكركم كثيرااااااااا
شكرا
merci moufiid jidaan
thanks so much
cela m'a beaucoup intéréssé
o kantmna djibo nosos a5ra b7al had xkl
chakran bazaf
تفوقت على نفسك وشكرا على المجهود المبذول لافادتنا ولك مني اطيب التمنيات بالتوفيق
شكرا جزيلا على الموضوع الرائع و المميز الذي لا يمكن لأحد أن ينساه هههههههه
majbart man9ol rir kharba9t hhhhhhhhhhhh
إرسال تعليق