جديد المدونة

الأحد، 10 نوفمبر 2024

النصوص: الوحدة المغربية عبر العصور



 

مكون النصوص

الموضوع: الوحدة المغربية عبر العصور ص46

 

أولا :التأطير و الملاحظة

1-    تأطير النص

أ‌-       صاحب النص: علال الفاسي مفكر و أديب مغربي و زعيم وطني، ارتبط اسمه بالحركة الوطنية، ولد عام 1910 من مؤلفاته، "النقد الذاتي" و " الحركات الاستقلالية في المغرب العربي" و "نداء القاهرة" و ديوان شعر "روض الملك". .

ب‌-   مصدر النص: أخذ النص من كتاب ' الحركات الاستقلالية" الصادر عن مطبعة الرسالة.

ج - مجال النص: مجال القيم الوطنية و الإنسانية.

د -شكل النص: النص نثري يتألف من مجموعة من الفقرات.

ه –نوع النص: النص مقالة.

و -نمط النص: تفسيري حجاجي.

2-ملاحظة النص

أ‌-       الصورة: ترافق النص صورتان:

  + الصورة الأولى: تجسد مشهدا من حدث المسيرة الخضراء في السادس من نونبر سنة خمسة و سبعين و ألف و تسع مائة، حيث المتطوعون رجالا و نساء، و هم يرفعون العلم الوطني، و صور مبدعها الملك الراحل المرحوم الحسن الثاني.

  + الصورة الثانية: تمثل خريطة المغربية الممتدة من طنجة إلى الكويرة، و بعض المعالم التاريخية و الحضارية لعدد من المدن المغربية العريقة، و بجانبها العلم المغربي مرفرفا في الأعالي شامخا.

و الصورتان معا تنسجمان مع عنوان النص و موضوعه، إذ يجسدان بعض مظاهر الوحدة المغربية عبر العصور.

ب‌-   العنوان: الوحدة المغربية عبر العصور

+ معجميا: ينتمي إلى المعجم الوطني التاريخي.

 + تركيبيا: يتألف من مركبين، الأول مركب وصفي (الوحدة المغربية) و مركب إضافي (عبر العصور).

                   + دلاليا: يدل على تمسك الشعب المغربي بوحدته عبر التاريخ.

               ج- بداية النص: تشير إلى تميز الشعب المغربي قاطبة بالوطنية عبر التاريخ.

د-نهاية النص: تشير إلى كون الروح الوطنية إرث قديم لدى المغاربة، و دافع قوي للبطولة و التضحية.

ه-علاقة العنوان بالبداية: تجمع بين العنوان و بداية النص و نهايته علاقة توضيح و تفسير حيث أن البداية  و النهاية يفسران الوحدة المغربية بمظهر من مظاهرها، و هو الروح الوطنية الصادقة و الثابتة عبر العصور.

و-بناء الفرضية: بناء على العنوان و بداية النص و نهايته نفترض أن موضوعه سيتحدث عن الروح الوطنية لدى المغاربة، و تمسكم بوطنهم و استعدادهم للتضحية من أجل وحدته و حوزته.

 

ثانيا: القراءة التوجيهية (فهم النص)

 

1-    الشرح السياقي: أظهر: أوضح / غاصب: معتد على الحق /  تمغربت: صارت مغربية و اندمجت بشكل تام/

المتجسمة: المتمثلة و المتجسدة/ قاطبة: جميعا/ يذودون: يدافعون/ نفوذ: سلطة/ تكييف: تأقلم/ ناشدا: طالبا/ عوادي: مصائب/تمسك: تشبت/ الاستبسال: الشجاعة و البطولة.

2-     الفكرة الأساسية: إبراز اتصاف الشعب المغربي بالوطنية، و مظاهر تمسكهم بالوحدة الوطنية عبر العصور.

3-     الأفكار الفرعية:

      + تميز المغاربة بتشبتهم بوطنيتهم عبر العصور، و مواجهتم للغزاة.

      + تصدي المغاربة للفنيقيين قديما مظهر من مظاهر رسوخ الوطنية المغربية.

      + الحضارة الإسلامية العربية أساس الحضارة المغربية الأصيلة.

     +  تمسك المغاربة بهويتهم و خصوصيتهم لم يحل دون اعتزازهم بالانتماء إلى الحضارة العربية الإسلامية..

 

ثالثا: القراءة التحليلية

 

1-    الحقول المعجمية و الدلالية

أ‌-      توزع معجم النص بين حقلين دلاليين، يمكن رصدهما من خلال الجدول التالي:

الحقل الوطني

الحقل التاريخي

المغرب – الوطنية – الدفاع عن النفس- الحرية-- المغاربة- أمة المغرب – تحتفظ مشخصاتها الوطنية – عادات – حفظت تبلورها الوطني – تمغربت – اجتمع المغاربة قاطبة حول راية واحدة – يذودون عن وطن محدود بحدوده الجغرافية  - الصحراء – الوطنية المغربية – الآثار المغربية – تمسك المغربي بوطنه – حبه لبلاده – الروح الوطنية- أمتنا –الاستبسال – الذود عن حياض الوطن...

تاريخ المغرب- تجاربهم التاريخية – الدولة المستعمرة – شهدت بلاد المغرب غزاة أجانب – هجرات من الشرق و من الغرب – الفاتحين – قديما أم المهاجرون الفينيقيون قرطاجة – الحضارة السامية –الحضارة المغربية – الحرب الفينيقية الثانية – الحضارة العربية – حضارة البحر الأبيض المتوسط – عوادي الزمن – آثار الأمم المعاصرة الهجمات الاستعمارية....

ب‌-   العلاقة القائمة بين الحقلين الدلاليين: تقوم العلاقة بين الحقلين على الترابط و التكامل، حيث أن أصالة الوطنية المغربية، و ترسخها لدى المغاربة قاطبة تمتد عبر العصور.  

2-    البنية الحجاجية في النص

أ‌-       الأساليب الحجاجية المنطقية: اعتمد الكاتب أساليب تفسيرية بحمولة حجاجية منطقية تتمثل في ما يلي:

+ أسلوب التعريف: الوطنية بمعنى الدفاع عن النفس و الميل للحرية/ الوطنية المغربية إرث قديم مبثوث في كل الآثار المغربية..

+ أسلوب الشرح و التفسير : إذ اجتمع حول راية واحدة .../ ذلك الأساس الذي يعنى بالمادة بقدر ما يعنى بالروح/ ذلك ما يساعد على تكييف الذهنية المغربية/ و العائلة التي تسمى اليوم بالعربية...

+ أسلوب المقارنة: صفة من أظهر الصفات التي امتاز بها المغاربة / لم تقف أمة من الأمم في وجه الدولة المستعمرة كمثل ما وقفته أمة المغرب...

+ أسلوب التعليل:  ... و بذلك حفظت تبلورها الوطني/ و هذه الروح الوطنية هي التي دفعت بأمتنا للاستبسال...

+ أسلوب الاستنتاج: و هكذا تجد في تاريخ المغرب...

+ أسلوب التمثيل: و إنك لتجد في كتب ابن جبير و ابن خلدون و في شعر ابن هانئ و غيرهم.

ب‌-   الأساليب الحجاجية اللغوية: و تتمثل فيما يلي:

+ أسلوب التوكيد: لقد شهدت بلاد المغرب غزاة/ لقد كانت الحرب الفينيقية الثانية عنوان الوطنية/ نجد أن النصر كان دائما حليف هذه الحضارة العربية..

+ أسلوب النفي: لم تقف.../ لا تنفتح / ما لا تجده في آثار الأمم المعاصرة..

+ أسلوب الاستدراك: لكنها استطاعت في كل الأوقات أن تحتفظ بمشخصاتها...

+ أسلوب الشرط: إذا نحن بحثنا في تاريخ المغرب وجدنا...

+ أسلوب الحصر: لا تنفتح إلا عن طريق الصحراء لتتصل بالبلاد ...

       ج-  الحجج التاريخية الموظفة في النص:

             + شهدت بلاد المغرب غزاة أجانب و هجرات من الشرق و الغرب.

            + قديما أم المهاجرون الفينيقيون قرطاجة للتجارة.

            + كانت الحرب الفينيقية الثانية عنوان الوطنية.

            + تجد في تاريخ المغرب القديم صراعا مستمرا بين نفوذ العائلة اللاتينية و العائلة العربية.

            +الوطنية المغربية إرث قديم مبثوث في كل الآثار المغربية التي سلمت من أعادي الزمن.

     د – منهجية بناء النص و عرض أفكاره: وظف الكاتب أسلوبا استنباطيا انتقل فيه من موقف عام يؤكد فيه تشبت المغاربة بوطنيتهم إلى تتبع هذه الوطنية بحجج تاريخية.

3- لغة النص و وظيفتها:

 وظف الكاتب في مقالته لغة تقريرية مباشرة خالية من الإيحاء والمجاز سعيا وراء الإيضاح، وهذا ما يفسر تميز النص بطابعه الحجاجي وبعده الإقناعي، خاصة و أن الكاتب في سياق إبراز وطنية المغاربة و تمسكهم بوحدتهم المغربية.

4-     القيمة المهيمنة النص: تهيمن على النص قيمة وطنية تتجسد في تعزيز الشعور الجماعي لدى المغربة بالروح الوطنية، و الاستمرار بكل شجاعة و تضحية و نكران الذات في حماية الوحدة المغربية.

5-     الخطاطة التواصلية:

أ‌-       المرسل: الكاتب علال الفاسي.

ب‌-   المرسل إليه: القارئ بصفة عامة.

ج‌-     الرسالة: الشعب المغرب متشبت بوطنيته و وحدته الترابية، و متميز بهويته و خصوصيته بين الشعوب.

 

رابعا: تركيب النص

 

      يبرز الكاتب علال الفاسي في مقالته التفسيرية الحجاجية مدى حرص المغاربة على وطنيتهم و استماتتهم الدائمة في الذود عن وحدتهم الترابية و الحفاظ على هويتهم و خوصيتهم المغربية الأصيلة، بالرغم من انفتاحهم على الشعوب      و الحضارات الأخرى، كالحضارة العربية الإسلامية  التي تشكل مقوماتها و خصائصها  أصول الهوية المغربية، و قد استند الكاتب إلى مجموعة من الحجج التاريخية الشاهدة على صفة الوطنية الصادقة التي تضرب بجذورها في الشعب المغربي على مدى العصور .

 

مدرسكم يرجو الله لكم التوفيق و النجاح

 

ليست هناك تعليقات: