جديد المدونة

جديد المدونة

الأحد، 10 نوفمبر 2024

النصوص : قرآن الفجر


مكون النصوص

الموضوع: قرآن الفجر ص 30

 

أولا :التأطير و الملاحظة

1-    تأطير النص

أ‌-       صاحب النص: مصطفى صادق الرافعي أديب مصري، ولد عام 1880 ،حفظ القرآن  في سن العاشرة من عمره، و من مؤلفاته: " تحت راية القرآن"، " حديث القمر"، " وحي القلم"، " أوراق الورد"، ...و توفي عام 1937.

ج‌-     مصدر النص: أخذ النص من كتاب "وحي القلم" الجزء الثالث الصادر عن دار الكتاب العلمية – الطبعة الأولى سنة 2000 – الصفحة 23.

د-شكل النص: النص نثري يتألف من مجموعة من الفقرات.

ه-نمط النص: نص سردي بدليل بداية فقراته و ضمير المتكلم المهيمن على النص.

و-نوع النص: النص عبارة عن سيرة ذاتية.

2-ملاحظة النص

أ‌-       الصورة: تجسد الصورة مصحفا شريفا مفتوحا على إحدى السور القرآنية، و كأنه يدعونا لتلاوته.

ب‌-   العنوان: قرآن الفجر

 + تركيبيا: مركب إضافي يتكون من مضاف (قرآن) و مضاف إليه (الفجر) .

+ معجميا: ينتمي إلى المعجم الديني الإسلامي.

                   + دلاليا: يشير إلى حدث تلاوة القرآن الكريم و فضلها وقت الفجر.

ج-بداية النص: يخبرنا السارد بأنه حفظ القرآن الكريم في سن العاشرة من عمره.

د-نهاية النص: تشير إلى حمل الطفل رسالة قراءة القرآن فجرا و تحمل مسؤوليتها.

ه-علاقة العنوان بالبداية و النهاية: تجمع بين العنوان و بداية النص و نهايته علاقة ترابط و انسجام لترابط الأحداث   و تسلسلها في انسجام تام .

و-بناء الفرضية: انطلاقا من ملاحظة المؤشرات السابقة، نفترض أن الكاتب سيسرد أحداثا من مرحلة طفولته التي تعلق فيها بالقرآن الكريم تلاوة و استماعا و حفظا،  

 

ثانيا: القراءة التوجيهية (فهم النص)

 

1-     الشرح السياقي: جودته: تلوته وفق قواعد التجويد / يعتكف: يعتزل الناس و شؤون الدنيا لأجل العبادة/ لا يبرح: لا يفارق/ الغبش: ظلمة آخر الليل / يتنضر: يشرق حسنا و بهاء / رخيم:لين / القمري: نوع من الحمام حسن الصوت / ضائقة: محنة و شدة...

2-     الحدث الرئيسي: استرجاع الكاتب أحداث ليلة من ليالي شهر رمضان، و  تعبيره عن تأثره بأجواء العبادة في المسجد.

3-    الأحداث الجزئية:

     + حفظ السارد القرآن الكريم في سن العاشرة من عمره.

     +  تذكر الطفل اعتكاف أبيه في المسجد خلال العشر الأواخر من شهر رمضان.

     + إعجاب الطفل بروعة صوت مرتل القرآن الكريم و تأثره به.

     + الاستماع إلى قرآن الفجر بداية عهد جديد في حياة السارد.

 

ثالثا: القراءة التحليلية

 

1-    الحقول المعجمية و الدلالية

أ‌-      توزع معجم النص بين حقلين دلاليين، يمكن رصدهما من خلال الجدول التالي:

حقل الدين

حقل الطبيعة

القرآن – الله – يعتكف – المساجد – العشر الأواخر من شهر رمضان – عيد الفطر – يتعبد – ركوع – الخاضعة لله – الساجدة  بين يدي ربها – عبادة الله – السحور – توضأت لصلاة الفجر – قراءة القرآن – الصلاة – الملائكة – يرتل – نسمع قرآن الفجر – العبادة ...

ليلة – الظلام – الجو –الفجر –الغبش – الضوء – سحابة –القمري – البلبل – الطبيعة – التغريد – الشجرة – الماء – النور – الأرض ...

 

ب- نلاحظ هيمنة الحقل الديني لطبيعة النص الدينية، و كذا للظروف الأسرية الدينية التي يطلعنا عليها السارد.

2-    البنية السردية في النص

أ‌-       الفضاء الزماني: الفجر / العشر الأواخر من شهر رمضان / ليلة عطر الفطر.

ب‌-  الفضاء المكاني: المسجد ( مكان التعبد).

ج- الشخصيات:

الشخصية

صفاتها

الطفل

حافظ للقرآن في سن العاشرة من عمره / مطيع لوالده / معجب من مرتل القرآن الكريم / متأثر بالأجواء الروحانية...

الأب

رجل متدين / معتاد على الاعتكاف في العشر الأواخر من شهر رمضان / حريص على تربية أبنائه تربية دينية ...

مرتل القرآن

صوته رخيم / مرتل متميز / متقن لقواعد التجويد...

 

د- الخطاطة السردية:

  + البداية: حفظ السارد القرآن الكريم و تأثره باعتكاف ابيه في العشر الأواخر من شهر رمضان.

  + الوسط:  - مرافقة السارد لأبيه في إحدى ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان.

-         إعجاب السارد بصوت المرتل للقرآن الكريم.

 + النهاية: قرآن الفجر درس عظيم في حياة السارد ، و التزامه بمسؤولية الحرص عليه.

3-     القيمة المهيمنة في النص: تهيمن على النص السردي قيمة دينية تتمثل في فضل القرآن الكريم في تنشئة الفرد        و تكوينه و تربيته.

رابعا: تركيب النص

 

     النص السردي عبارة عن سيرة ذاتية للكاتب مصطفى صادق الرافعي، يسترجع فيها أحداث مرحلة طفولته التي تميزت بحفظه للقرآن الكريم في سن العاشرة من عمره، و قد كان لأبيه الدور الكبير في ذلك، لأنه كان رجلا متدينا، و حريصا على الاعتكاف في العشر الأواخر من شهر رمضان، و كان السارد يرافقه للمسجد وقت الفجر ، و  حينها أنصت لقارئ  القرآن فجرا فأعجب بصوته الرخيم و تأثر به روحيا، حيث كان هذا الحدث بمثابة صحوة مبكرة لشخصيته الدينية، و بداية دينية جديدة في مسار حياته.

    و قد اعتمد الكاتب في هذا المقطع من سيرته الذاتية على عناصر البنية السردية، و وظف معجما دينيا يتوافق و طبيعة الموضوع.      

 

مدرسكم يرجو الله لكم التوفيق و النجاح

 

ليست هناك تعليقات: