جديد المدونة

جديد المدونة

السبت، 1 فبراير 2014

الأطفال في عالمنا المعاصر



الكتاب : مرشدي في اللغة العربية
النص القرائي: الأطفال في عالمنا المعاصر ص112
أولا:عتبة القراءة
1- ملاحظة مؤشرات النص
         أ– مصدر النص:
+ مقتطف من تقرير اللجنة العالمية للثقافة و التنمية التابعة لمنظمة اليونسكو.
+ اليونسكو اختصار لفظي ل " منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة" تابعة لمنظمة الأمم المتحدة ، تعمل على خمسة برامج أساسية هي التربية والتعليم، والعلوم الطبيعية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والثقافة، والاتصالات والإعلام . و تدعم اليونسكو العديد من المشاريع كمحو الأمية والتدريب التقني وبرامج تأهيل وتدريب المعلمين، وبرامج العلوم العالمية، والمشاريع الثقافية والتاريخية، واتفاقيات التعاون العالمي للحفاظ على الحضارة العالمية والتراث الطبيعي وحماية حقوق الإنسان.
          ب - مجال النصالمجال الاجتماعي .

        ج - الصورة : تعبر عن مشهد لا نشاهده إلا في الحروب و الأزمات،مما يؤشر على معاناة الأطفال في بعض الأقطار من العالم.
        د - نوعية النص:النص عبارة عن تقرير.
       ه  -  العنوان الأطفال في عالمنا المعاصر
       + تركيبيا : مركب إسنادي يتكون من مبتدإ ( الأطفال) و خبر (في عالمنا المعاصر) ،جاء المبتدإ معرفا في صيغة الجمع و الخبر شبه جملة من جار و مجرور ( في عالم) و الاسم المجرور بدوره مضاف إلى الضمير (نا) الدال على الإنسانية جمعاء و موصوف أيضا بصفة ( المعاصر).
       +دلاليا : يوحي بالإخبار عن واقع الأطفال في الزمن الذي يعاصرونه و ما يعيشونه من أزمة اجتماعية و تربوية،أما التفاصيل فستأتي في متن النص القرائي.
         و – بداية النص و نهايته:
  + البداية: تكشف عن سبب من أسباب معاناة الأطفال في كثير من الدول، ألا و هو الحرب. 
   +  النهاية: تشير إلى أولوية الاستماع إلى الأطفال من أجل التخفيف من معاناتهم أو الحد منها .
2- بناء فرضية القراءة
انطلاقا من المؤشرات السابقة نفترض أن موضوع النص يتناول محنة الأطفال في مواجهة أزمات العصر الحالي.
ثانيا : القراءة التوجيهية:
1 -قراءة النص.
2 -شرح مستغلقاته:
       - السخرة:الخدمة الإجبارية دون مقابل
        -اضطهاد: ظلم جائر
         -الإنتاجية: المردودية
        -الأحداث: صغار السن
        -  التصحر: ظاهرة تنتج عن الجفاف فتتحول الأرض الخصبة إلى صحراء قاحلة.
        - ميثاق: عهد و اتفاق جماعي
       - تعهدت:التزمت
   3 -الفكرة العامة:معاناة و مأساة كثير من الأطفال في عالمنا المعاصر،و السبل الناجعة للحد منها.
ملاحطة: التأكد من صحة الفرضية بناء على فهم النص.
ثالثا:القراءة التحليلية
1 - المستوى الدالي
معجم المحن و المعاناة
معجم اضطهاد الأطفال
معجم حقوق الأطفال
معجم أتر تفعيل حقوق الأطفال

الظلم – العنف -الصراعات الحربية – استغلال – السخرة – الأعمال المتهورة – الجهل – الأمية – تدهور أحوال البيئة – ارتفاع نسبة التصحر – الجوع – المرض -
محنة الأطفال – ضحايا للعنف – قتلوا في الصراعات الحربية – استغلال الأطفال للسخرة – أطفال الشوارع – تضيع صحتهم و راحتهم و فرصتهم في التعليم – ضحايا التدهور البيئي  .
التعليم – حماية الأطفال حماية شاملة  -  الاستماع إلى مطالب الأطفال – الاعتراف بقدراتهم الابتكارية.
ارتفاع الإنتاجية – انخفاض معدلات وفيات الأطفال و الإصابة بالأمراض – تقلص معدلات الانقطاع عن الدراسة – تحسين تعليم النشء – تقليل حجم تشغيل الأحداث – تخفيض أوجه انعدام المساواة – مفيد للبيئة - الاعتراف بالحق الأصيل للطفل في الحياة الكاملة – حماية الأطفال من التمييز و الاستغلال – إثبات ذواتهم – دفاع الأطفال عن أنفسهم – الدفاع عن غيرهم.

2 -المستوى الدالالي
أ‌-        مضامين النص:
+ الوضعية المزية التي يعشها كثير من الأطفال في عالم اليوم و أسبابها .
+ التعليم حق إنساني أساسي و حل لإنقاذ الأطفال من محنهم .
+ حماية الأطفال من أشكال الاضطهاد تكسبهم المناعة و تؤهلهم للمستقبل.
+ الاستماع إلى الأطفال مطلب أساسي إبراز مؤهلاتهم و مواهبهم و إثبات ذواتهم
 ب – أسلوب النص:
اعتمد الكاتب في النص أسلوبا تفسيريا،يوضح من خلاله وضعية كثير من الأطفال في العالم تحت وطأة الحروب و إشكال الظلم و الاستغلال.و قد وظف مؤشرات نصية دالة على ذلك نذكر منها ما يلي:
      + الإحصائيات: قدر مثلا أن مليونا و نصف  مليون طفل قتلوا... – في العالم ما يزيد على مائة مليون طفل من أطفال الشوارع...
     + الجملة الاعتراضية: على الخصوص – أيضا – على حدة .
     + الألفاظ الدالة على التفسير: إذا نظرنا – مثلا – لأنه – كما أن – تعد – و هي – و هذه هي – و لكن كذلك...
     + تخصيص فقرة كاملة تشرح كل حق من الحقوق الأساسية للطفل،و تبين أهميته و آثاره.
3 -المستوى التداولي
  أ - مقصدية النص : يسعى الكاتب في مقلته إلى لفت انتباه الناس إلى الصورة القاتمة و المأساوية التي وضعية كثير من الأطفال  في عالمنا المعاصر، و المساهمة أيضا في إيجاد الحلول الناجعة للخروج من هذه الوضعية و تصحيح مسار حياة الأطفال  باعتبارهم النواة الأساسية و المحرك الفعال للحياة في المستقبل.
 ب – قيم النص: يتضمن النص قيمة اجتماعية و قيمة اقتصادية أخرى إنسانية.أما الاجتماعية فتتمثل في الوضعية المزرية التي يعيشها أطفال عالمنا المعاصر من حروب و ظلم و استغلال و تشريد ... و ما يترتب عنها من مشاكل تعرقل مسار حياتهم. أما الاقتصادية فهي تنجم عن تلك الوضعية الاجتماعية المأساوية و تسفر عن نتائج وخيمة خاصة على مستوى المردودية .في حين أن القيمة الإنسانية فتتمظهر في غياب الروح الإنسانية في معاملة الأطفال جراء الأزمات و النزاعات.
رابعا:القراءة التركيبية
تناول الكاتب في مقالته قضية اجتماعية على الخصوص،و إنسانية إلى حد ما،فقد قدم صورة قاتمة عن وضعية الأطفال في عالمنا المعاصر و هم يعانون أشكال الظلم و الاضطهاد و الاستغلال و التشرد، و أحيانا يصارعون الموت في الحروب و النزاعات. كما ارتأى أن ضمان حق الأطفال في التعليم و الحماية و الاستماع إلى مطالبهم كفيل بتجاوز هذه الوضعية المزرية،لكن توفر هذه الحقوق الأساسية ليس كافيا  بل لابد من تفعيلها تفعيلا سليما و سهر المعنيين عليه أفرادا و جماعات .

الأستاذ عبد الفتاح الرقاص



هناك 50 تعليقًا:

Unknown يقول...

المرجو إكمال النص ارجووووووووووو ك

غير معرف يقول...

المرجو إكمال النص ارجووووووووووو ك

غير معرف يقول...

المرجو اكمال النص رجججججججججججججججججججججججججاء

عبد الفتاح الرقاص يقول...

مرحبا ،سأكمله ليلا إن شاء الله

غير معرف يقول...

KàmeLoùùùùùùùùùùùùùùùùùùùùùùH PlZzZ."

غير معرف يقول...

pliiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiz

غير معرف يقول...

اين تتمة يااخي .

غير معرف يقول...

اخي ارجوك التتمة لدي اللغة العربية غدا صباحا

غير معرف يقول...

ارجوك التتمة

غير معرف يقول...

المرجو اكمال النص

غير معرف يقول...

تحضير نص اختي ارجوووكم

غير معرف يقول...

المرجو إكمال النص ارجووووووووووو ك

غير معرف يقول...

المرجو إكمال النص ارجووووووووووو ك

غير معرف يقول...

kamel pllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllz

غير معرف يقول...

تحضير نص اختي ارجوووكم

غير معرف يقول...

تحضير نص اختي now pleas and tank you

غير معرف يقول...

انا احب هدا الموقع هل لكم ان تحضرو نص اختي ارجوووكم مع كامل الشكر اكم

غير معرف يقول...

اختي ارجوووكم مع كامل الشكر اكم

غير معرف يقول...

قراءة العنوان
دلاليا الاطفال مف. طفل وهو الصغير الذي لم يبلغ سن الرشد بعد
تركيبيا الاطفال مبتدا مرفوع بالظمة
في حرف جر
عالمنا اسم مجرور وهو مضاف نا ضمير متصل مضاف اليه في محل جر
المعاصر نعت تابع لمنعوته وشبه جملة من الجار و المجرور في محل رفع خبر
قراءة المشهد
طفلة صغيرة تجري وعلى ملامحها علامات الخوف و الرعب و الهلع و بجانبها ذبابة حربية و بنايات مهدمة و بيئة ملوثة بادخنة
نوعية النص
النص عبارة عن تقرير انجزته اللجنة العالمية للثقافة و التنمية التابعة لمنظمة اليونسكو التي هي منظمة الامم المتحدة للتربية و الثقافة و العلوم و قد انجزت عام 1946م و مقرها بباريس ومن اهدافها مكافحة التمييز العنصري و نشر المثل العليا عن طريقالتربية و تعميم التعليم
الرصيد المعجمي
السخرة الخدمة الاجبارية بدون اجر معلوم
المتهورة اللاعقلانية
الاضطهاد المبالغة في الظلم
الاحداث مف حدث و هو صغير السن
التصحر تصحر المكان اصبح عبارة عن صحراء
ميثاق عهد و اتفاق اجتماعي
تظافر الجهود تكاثف الجهود
المضمار الصدد او المجال
الابتكارية ابتكر الشيء صنعه و ابتدعه


المحور العام ابراز الكاتب للمشاكل و المحن التي يعاني منها الاطفال في واقعنا الراهن و اقتراحه لبعض الحقوق التي يجب ان يتمتع بها الاطفال في المستقبل المامول
2 ملاحضة النص و استكشافه
العبارات الدالة على اضطهاد الاطفال
استغلال الاطفال للسخرة-اول ضحايا العنف و الاستغلال في مجتمعاتهم-تشغيل الاحداث-الاعمال المتهورة حيث تضيع فيها صحتهم و راحتهم و فرصتهم في التعليم-اطفال الشوارع-مبعدون عن الاسرة الانسانسة-يموتون في الصراعات الحربية-اضطهاد الاطفال عبر انحاء العالم-انعدام المساواة-العنف الخفي داخل الاسرة
رد

غير معرف يقول...

FIN LKMALA

غير معرف يقول...

ارجوك لدي النص غدا اكمله الان من فضلك

غير معرف يقول...

متى ستكمله

غير معرف يقول...

اقدم لك جزيل الشكر على هذه الموضوعات المفيدة والشيقة واتمنى ان تتقبل منى هذا الشكر لانني احترمك و اقدرك وفقك الله فيما يحبه و يرضاه!

غير معرف يقول...

أرجوووووووووووووووك أدخل تحليل نص إبن خلدون

غير معرف يقول...

لا انه مجرد نص مسترسل يعني نص فقط للتذوق

غير معرف يقول...

السلام عليكم هناك خطا في دلالة العنوان ليس مركب اسنادي لان الاطفال معرفة و شكرا على مساعدتك لنا في اللغة العربية

غير معرف يقول...

مهارة التحويل ارجوك

غير معرف يقول...

ارجوك نص اختي و اريد ان اقول انني احب هدا الموقع حيا كبييييييييييييييييييييييييييييير ا

غير معرف يقول...

kamel achbito 3ndo diro chi7aja mn 3ndkm la tatakilo 3la lghayre wa chokran katiran 3ala hatihi lma3loumate ya akhi w achokan 2

غير معرف يقول...

merci beaucoup

غير معرف يقول...

أرجوك كمل النصوص قرائية نحن نحب هذا الموقع كثييير الثانية ثانوي إعدادي

عمر فيلال يقول...

من انت

غير معرف يقول...

woooooooooooow wa3r

غير معرف يقول...

chokran katirana 3ala hada lmaw9i3 yossa3idoni fi dirassati

غير معرف يقول...

شكرا جزيلا على جهودك. ☺

راااىع يقول...

هااااىل احسنت شكرا

Unknown يقول...

شكرا جزيلا 😎😎

Unknown يقول...

شكرا جزيلا 😎😎

Unknown يقول...

شكرا جزيلا 😎😎

Unknown يقول...

شكرا جزيلا 😎😎

Unknown يقول...

شكرا جزيلا

غير معرف يقول...

هل تجزون النقود

غير معرف يقول...

📵

يا عثظر زوة دؤ يقول...

CHOKRAN BLOGGER

Unknown يقول...

Thanks 💜💙

Allienox يقول...

Merc awjehe l9lwa

Unknown يقول...

شكرا على الخدمة👏👏👏😍

غير معرف يقول...

التركيب يفتقر الى الرأي الشخصي

غير معرف يقول...

Chokran bzaaf allah y3awnk ❤❤❤

Unknown يقول...

نريد الأفكار الأساسية









الحاسوب

الكتاب : مرشدي في اللغة العربية النص : الحاسوب أولا:عتبة القراءة 1-     ملاحظة مؤشرات النص أ - صاحب النص : فؤاد زكريا مفكر ...