جديد المدونة

إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً

رقم هاتفي في خدمتكم : 0634982124

للاستفسار،للمساعدة العلمية،لتبادل المعلومات،للدعم بالنسبة للسنوات الإشهادية الثانوية- الإعدادية و التأهيلية...

مرحبا بك يسعدنا انضمامك لهذا الموقع

الخميس، 30 يناير، 2014

الرياضة و المجتمع



الكتاب المدرسي : الرائد في اللغة العربية
النص القرائي : الرياضة و المجتمع.

أولا:  عتبة القراءة

 1 - ملاحظة مؤشرات النص الخارجية:
* صاحب النص:أمين أنور الخولي ولد بالقاهرة عام 1946 و هو ،باحث مصري في ميدان الرياضة و التربية البدنية.

* مصدر النص: العنوان الوارد في مصدر النص هو نفسه عنوان النص الذي بين أيدينا " الرياضة و المجتمع" مقتبس من مجلة  " عالم الفكر " العدد 216 .

* مجال النص:المجال الاجتماعي .

* نوعية النص: مقالة .

* الصورة:مشهد من مباراة المنتخب الوطني المغربي و منتخب افريقي آخر في كرة القدم ،و الصورة تنسجم مع موضوع المقاالة

* العنوان:الرياضة و المجتمع


+ تركيبيا: مركب عطفي يتألف من اسم معطوف(الرياضة) و اسم معطوف عليه (المجتمع) يجمع بينهما حرف العطف ( الواو) .

+ دلاليا: يربط علاقة وثيقة بين الرياضة و المجتمع .فالرياضة ممارسة و المجتمع يتبناها .

* بداية النص:.الممارسة الريااضية إنتاج إنساني.

* نهاية النص:الرياضة تعمل على الارتقاء بشخصية الفرد.

* فقرات النص:.يتكون النص من اربع فقرات.

2 - فرضية القراءة
انطلاقا من الصورة و العنوان و بداية النص و نهايته نفترض أن موضوعه يتناول علاقة الرياضة بالمجتمع .
 ثانيا : القراءة تالتوجيهية

النص القرائي :الرياضة و المجتمع. ص 104.

شرح المستغلقات: 
 صبغها : أضفى عليها    
 – نظم : قوانين و قواعد      
 – الملمح : الطابع     
  – النوازع : الميولا     
 – يتيح : يمكن       
   - النرجسية: الإفراط في حب الذات..

الفكرة العامة:  

الرياضة إبداع و نشاط إنساني ،ينمي القدرات البدنية للفرد،ويسمو بشخصيته .

ثالثا القراءة التحليلية

1.المستوى الدالي
ا-معجم حقلي الرياضة و المجتمع
حقل الرياضة
حقل المجتمع
الالعاب الاولمبية-المنافسة الرياضية-اللعب النضيف-الروح الرياضية-الالعاب الرياضية-قدراته البدنية
صبغة انسانية اجتماعية-قيمة-الاخلاق الاجتماعية-الاخاء-الاخلاق-الود-التفاهم-الصداقة-ضغوط-الحياة الاجتماعية-الطفل-الشاب-القلق-نمو شخصية الطفل 
ب-معجم آثار الممارسة الرياضية على الفرد
التخلص من مشاعر و الاحاسيس السلبية
الارتفاع بشخصية الفرد
ازالة التوثرات-ينفس في رغباته-يعمل على تخلصه من اثار التوثر و القلق
نمو شخصية الطفل و تطورها تحقيق ذات الطفل-خبرات النجاح و الفشل-توسيع مداركه  و ربط مفاهيمه بواقعه-زيادة ادراكه لحدوده-ينضج شخصيته الاجتماعية-يكسبه الثقة

2-المستوى الدلالي
ا-مضامين النص
 ارتباط الرياضة بحياة الانسان
الرياضة اداة للتنشئة الاجتماعية
اثار الممارسة الرياضية في شخصية الفرد
ب-أسلوب النص
وظف الكاتب اسلوبا اخباريا يخبرنا من خلاله بارتباط الرياضة بالانسان و تطوره و مايترتب عنها من اثار ايجابية على مستوى شخصية ممارستك.
ج-موقف الكاتب من الرياضة
يتضح من خلال المقالة انه الموقف الكاتب من الممارسة الرياضية ايجابي بالنضر الى ما اخبرنا به عنها كنتاج انساني و كنشاط يساهم في التنشئة الاجتماعية و التهذيب الاخلاقي و الارتقاء بشخصية الفرد و من خلاله المجتمع.
3-المستوى التداولي
ا-مقصدية النص
يسعى الكاتب الى ابراز اهمية ممارسة الرياضة في التنشئة الاجتماعية و السمو باخلاق ممارستها.
ب-قيم النص
الروح الرياضية-المنافسة الشريفة-الثقة في النفس-التعاون و الاتحاد-تهذيب الاخلاق-السمو بالشخصية.
رابعا تركيب النص
ان الممارسة الرياضية انتاج انساني و نشاط اجتماعي انبثقت قواعده و نظمه من قيم و نظم  المجتمع كما انها اداة للتنشئة الاجتماعية و التهديب بالاخلاق و السهو بشخصة الفرد  ومن خلال الارتقاء بمستوى المجتمع.
 

هناك 8 تعليقات:

غير معرف يقول...

wa ra bghina hadakchi lakhor aw :'(

غير معرف يقول...

afdal

غير معرف يقول...

شكرا جزيلا

غير معرف يقول...

انا احبكم واشكركم واحترمكم بتقدير

Safaa H-top يقول...

لماذا قفلتم هذه الصفحة

Safaa H-top يقول...

لماذا قفلتم هذه الصفحة

غير معرف يقول...

merci beoucoup

aya ennaboul يقول...

merci