المرجع: الرائد في اللغة العربية
اولا: تحديد الظاهرة وملاحظتها
المجموعة ا:
1- يشهد ظهور التكنولوجيا الجديدة مواقف متباينة.
2- هناك من يسعى إلى حرمان الإنسان من المعرفة.
3- هناك من يدعو إلى القلق من انعزال الفرد.
4- التكنولوجيا تعلي فرص التعلم.
المجموعة ب:
5- تسال المعارض دون أن يجيبك.
6- يستعمل الحاسوب كي يتعلم أكثر.
7- لن تستطيع شبكة المعلومات أن تتوقف.
8- أبهرتك التكنولوجيا، إذن تدافع عنها.
المجموعة ج:
9- يتوقف عن استعمال الكتاب ليكلم الآلة.
10- ما كان الكتاب ليختل هذه المكانة لولا أهميته.
11- أتدرب على الحاسوب أو أتقن استعماله.
12- لا تستغرق وقتك في المشاهدة فتأسف لذلك.
13- لا تسرق في التشاؤم وتخفي تفاؤلك.
14- لا تناصر موقفا حتى تتأكد من صوابه.
ثانيا: الوصف والتحليل:
1- رفع الفعل المضارع: الصحيح
والمعتل:
حكمه الإعرابي
|
نوعه
|
الفعل المضارع
|
المثال
|
مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره
|
فعل صحيح
|
يشهد
|
1
|
مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة
|
فعل معتل الأخر بالألف
|
يسعى
|
2
|
مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة
|
فعل معتل الأخر بالواو
|
يدعو
|
3
|
مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة
|
فعل معتل الأخر بالياء
|
تعلي
|
4
|
2- نصب الفعل المضارع الصحيح و المعتل:
ا- نصب الفعل المضارع بأدوات النصب الظاهرة:
اداة نصبه
|
حكمه الاعرابي
|
الفعل المضارع
|
المثال
|
ان
|
منصوب
|
يجيب
|
5
|
كي
|
منصوب
|
يتعلم
|
6
|
لن
|
منصوب
|
تستطع
|
7
|
إذن
|
منصوب
|
تدافع
|
8
|
ب- نصب الفعل المضارع بأدوات النصب المضمرة:
حكمها
|
أداة النصب
|
حكمه الإعرابي
|
الفعل المضارع
|
المثال
|
جواز الإضمار
|
أن مضمرة بعد لام التعليل
|
منصوب
|
يكلم
|
9
|
وجوب الإضمار
|
أن مضمرة بعد لام الجحود
|
منصوب
|
يحتل
|
10
|
وجوب الإضمار
|
أن مضمرة بعد (أو) بمعنى(إلى أن)
|
منصوب
|
أتقن
|
11
|
وجوب الإضمار
|
أن مضمرة بعد فاء السببية المسبوقة بنفي
|
منصوب
|
تأسف
|
12
|
وجوب الإضمار
|
أن مضمرة بعد واو المعية المسبوقة بنفي
|
منصوب
|
تخفي
|
13
|
وجوب الإضمار
|
أن مضمرة بعد حتى الدالة على الغاية أو
التعليل
|
منصوب
|
تتأكد
|
14
|
3- تحويل
الفعل المضارع وأدوات نصبه إلى مصدر مؤول:
- يستعمل الإنسان الحاسوب كي ينجز أعماله.
= يستعمل الإنسان الحاسوب لانجاز أعماله.
- أصبح الكتاب معروضا دون أن يثير الزائر.
= أصبح الكتاب معروضا دون إثارة الكاتب.
- يتوقف في ركن الشارع ليضبط ساعته.
= يتوقف في ركن الشارع لضبط ساعته.
استنتاج:
+ يرفع الفعل المضارع ،و تكون علامة رفعه :
- الضمة الظاهرة إذا كان صحيحا.
- الضمة المقدرة إذا كان معتلا.
+ يُنْصَبُ الفعل المضارع إذا كان مسبوقا بأحد النَّواصِبِ الأربعة: أَنْ- لَنْ- إذَنْ- كـَيْ.
♦ يُنْصَبُ بالفَتحة الظَّاهِرة، إذا كان:
● صَحِيحَ الآخِر.
● أو مُعْتَلَّ الآخِر بالواو.
● أو مُعْتَلَّ الآخِر بالياء.
♦ يُنْصَبُ بالفتحة المُقَدَّرَة ِعلى الألف إذا كان مُعْتَلَّ الآخِر بالألف.
♦ يُنْصَبُ بحَذف النُّون إذا كان من الأفعال الخمسة.
+ تَنْصِبُ أَنْ الفعل المُضارع ظاهِرة ومُضْمَرَة:
أ- يُنصب الفعل المضارع بـ (أَنْ) مُضْمَرَةً وُجُوباً في خمسة مَواضع:
- بعد لاَمِ الجُحُودِ المَسْبوقة بكَان أو يَكون النَّاقِصَتَيْن المَنْفِيَتين.
+ يُنْصَبُ الفعل المضارع إذا كان مسبوقا بأحد النَّواصِبِ الأربعة: أَنْ- لَنْ- إذَنْ- كـَيْ.
♦ يُنْصَبُ بالفَتحة الظَّاهِرة، إذا كان:
● صَحِيحَ الآخِر.
● أو مُعْتَلَّ الآخِر بالواو.
● أو مُعْتَلَّ الآخِر بالياء.
♦ يُنْصَبُ بالفتحة المُقَدَّرَة ِعلى الألف إذا كان مُعْتَلَّ الآخِر بالألف.
♦ يُنْصَبُ بحَذف النُّون إذا كان من الأفعال الخمسة.
+ تَنْصِبُ أَنْ الفعل المُضارع ظاهِرة ومُضْمَرَة:
أ- يُنصب الفعل المضارع بـ (أَنْ) مُضْمَرَةً وُجُوباً في خمسة مَواضع:
- بعد لاَمِ الجُحُودِ المَسْبوقة بكَان أو يَكون النَّاقِصَتَيْن المَنْفِيَتين.
- بعد
فاء السَّبَبِيَّةِ المسبوقة بنفي
- بعد وَاوِ المَعِيَّةِ المَسْبُوقة بِنَفْي أو طَلب
- بعد حَتَّى الدَّالة على الغايَة أو التَّعْليل
- بعد( أََوْ) التي بمعنى (إِلىَ أَنْ) أو (إِلاَّ أَنْ)
ب- يُنْصَبُ الفعل المضارع بـ ( أَنْ) المُضْمَرَةِ جَوَازاً بعد لام التَّعْلِيلِ:
+ يُتَأوَّلُ الفعل المُضارع بمصدر بعد: أَنْ،كَيْ،مَا ولَوْ المَصْدريتين،
ولامُ التَّعليل،وتُؤوَّل أَنَّ مع اسمها وخبرها بمصدر.
- بعد وَاوِ المَعِيَّةِ المَسْبُوقة بِنَفْي أو طَلب
- بعد حَتَّى الدَّالة على الغايَة أو التَّعْليل
- بعد( أََوْ) التي بمعنى (إِلىَ أَنْ) أو (إِلاَّ أَنْ)
ب- يُنْصَبُ الفعل المضارع بـ ( أَنْ) المُضْمَرَةِ جَوَازاً بعد لام التَّعْلِيلِ:
+ يُتَأوَّلُ الفعل المُضارع بمصدر بعد: أَنْ،كَيْ،مَا ولَوْ المَصْدريتين،
ولامُ التَّعليل،وتُؤوَّل أَنَّ مع اسمها وخبرها بمصدر.
هناك 3 تعليقات:
شكررررررررررررررررررررررا
merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
إرسال تعليق