جديد المدونة

جديد المدونة

السبت، 21 يناير 2017

الحاسوب


الكتاب : مرشدي في اللغة العربية
النص : الحاسوب
أولا:عتبة القراءة
1-    ملاحظة مؤشرات النص
أ - صاحب النص:فؤاد زكريا مفكر مصري ،يهتم بالفلسفة.
ب - مجال النص:المجال الحضاري.
ج - نوعية النص: النص مقالة.
د – مصدر النص: أخذ النص من كتاب "خطاب إلى العقل العربي"و هذا العنوان يزكي اهتمام الكاتب بالفلسفة التي تخاطب العقل.
ه-  العنوان : الحاسوب.
-تركيبيا: مفرد يتكون من كلمة واحدة معرفة ب ال .
- دلاليا:الحاسوب و يطلق عليه اسم الكمبيوتر هو جهاز الكتروني يعالج المعلومات و ينظمها و يخزنها في ذاكرته المفترضة.
و- بداية النص و نهايته:
- البداية: قصور الذاكرة البشرية عن استيعاب كل المعلومات و قدرة الذاكرة الالكترونية على ذلك.
-النهاية: الغقول الالكترونية تكمل عمل العقول البشرية.
2-    بناء فرضية القراءة
بناء على العنوان و بداية النص و نهايته نفترض أن موضوع النص يتناول العقل البشري و العقل الالكتروني و العلاقة بينهما .
ثانيا : القراءة التوجيهية:
1-    قراءة النص.
2-    شرح مستغلقاته:   
    + استيعاب : فهم و إدراك.            + العقل الالكتروني :الحاسوب            +الاتفجار المعرفي :كثرة المعلومات         
3-    الفكرة العامة:قصور العقل البشري على استيعاب الانفجار المعرفي الذي يشهده العصر الحالي و قدرة العقل الالكتروني على ذلك.
ملاحطة: التأكد من صحة الفرضية بناء على فهم النص.
ثالثا:القراءة التحليلية
1- المستوى الدالي
معجم الحقلين الدلاليين :الإنسان - الحاسوب.
الإنسان
الحاسوب
ذاكرة الإنسان – محدودة النطاق – العقول البشرية – الباحث – العامل – الاستعانة بالذاكرة الصناعية -  عقل بشري – المتخصص – القراءة الدائمة ...
العقول الالكترونية – ذاكرة صناعية – تستوعب من المعلومات ما لا تستوعبه ألوف العقول البشرية – تقدم المعلومات – ترتيبها – تصنيفها - الذاكرة الصناعية – يقدم المعلومات بكفاءة و دقة – العقول الالكترونية لا تكرر العمليات التي بقوم بها العقل البشري بل تكملها   ...
2        - المستوى الدلالي
أ-مضامين النص:
+ قصور الذاكرة البشرية عن استيعاب التضخم المعرفي و قدرة العقل الالكتروني على ذلك.
+ الانفجار المعرفي و المعلوماتي هو الدافع إلى استعانة العقل البشري بالعقل الالكتروني في استيعابه و احتوائه.
+ العلاقة بين العقل البشري و العقل الالكتروني.
ب -أساليب النص:
الأسلوب
مثاله
التوكيد
+ إن ذاكرة الإنسان ..
+ إن العقول الالكترونية ...
+ حتى لو اقتصر على ميدان...
+ إذن فالعقول الالكترونية....
......
التفسير
+ استعمال علامة المزدوجتين : " الانفجار السكاني" – "الانفجار المعرفي" – " انفجار المعلومات"
+بحيث ...
+ و ذلك عن طريق....
المقارنة و الاستنتاج
يقارن الكاتب بين العقل الالكتروني و العقل البشري،وفي النص مؤشرات على ذلك.أما الاستنتاج فيدل عليه قول الكاتب في الفقرة الأخيرة : إذن فالعقول الالكترونية ....
3- المستوى التداولي
              أ - مقصدية النص : يسعى  الكاتب إلى إبراز دور العقل الالكتروني في تكملة وظيفة العقل البشري في استيعاب الانفجار المعرفي الذي يشهده العصر الحالي.
ب – قيم النص:
+ قيمة معرفية:تتجلى في التعريف بالذاكرة الالكترونية أو العقل الالكتروني و علاقته بالعقل البشري.
+ قيمة حضارية: تتمثل في دور الحاسوب كجهاز معلوماتي جديد في خدمة المعرفة و المعلومة التي تغني الحضارة الإنسانية.
رابعا:القراءة التركيبية
  يرى الكاتب فؤاد زكريا أن العقل البشري لا يستطيع أن يستوعب الكم الهائل الناتج عن الانفجار المعرفي و المعلوماتي الذي يعرفه العصر الحالي،و لهذا السبب فلا بد من الاستعانة بالعقل الالكتروني حتى تتحقق عملية الاستيعاب و الإدراك التامين.كما يقر الكاتب بأن العقل الالكتروني رغم ذلك، يبقى فقط مكملا لوظيفة العقل البشري بفضل ما يتوفر عليه من قدرة على توسيع نطاق الاستيعاب و الاحتواء.

الأستاذ عبد الفتاح الرقاص

هناك 66 تعليقًا:

غير معرف يقول...

شكرا بزاف

غير معرف يقول...

merci

Unknown يقول...

سنة سعيدة

غير معرف يقول...

ممكن تحضير النص الشعري مراكش الحمراء

غير معرف يقول...

mrcè okkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkk hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh byyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyy

غير معرف يقول...

chokran tahiya l walid

Unknown يقول...

شكرا استادي

نصقلاهكسيقالنالاقنمص يقول...

الله يعطيك الصحة نتمنى أن تستمر دائما في الأوج و نتمنى أن نرى نصوصا أخرى

غير معرف يقول...

! merciiiii

lara يقول...

شكرا جاء في وقته كنت في حاجته كثيرا شكرا يا استادي

غير معرف يقول...

اريد النص وليس تحليله ادا كان بالامكان

pas de nom يقول...

Merci professeur je vous remercie bq ;)

Unknown يقول...

اشتري ادن الكتاب المرسي ههههههههههههه

غير معرف يقول...

شكرا كثيرا على هده الصفحة الغنية بالمعلومات

khadija fleure يقول...

je voudrais des autre texte de 2annè de colège

غير معرف يقول...

merciiiiiiiii pour les données(:

غير معرف يقول...

mrc

غير معرف يقول...

شكرا بزاف

غير معرف يقول...

ممكن انجاز مهارة التصميم ( انشطة الانتاج )
عافاكم

غير معرف يقول...

Merci,et on espère toujours le meilleur

غير معرف يقول...

! Impécable

غير معرف يقول...

شكرا لجميع من تعاون معنا

غير معرف يقول...

شكرا للاستادعبد الفتاح واتمنى لك كل الخير و المزيد التالق

غير معرف يقول...

merciiiii

غير معرف يقول...

merci bzaaaaaf

غير معرف يقول...

شكرا لك يا استاد بكل ما قدمته لنا

غير معرف يقول...

ارجوكم نريد تحضير النص القرائي اختي السنة الثانية اعدادي ثانوي

غير معرف يقول...

شكرا كثيرا

غير معرف يقول...

شكرا بزاف لعز

غير معرف يقول...

شكرا على كل مجهود واتمنى لكمالتوفيق

غير معرف يقول...

شكرا

غير معرف يقول...

شكرا على هده المعلومات المهمة و تابعوا في ارسال المعلومات و شكرا مجددا

غير معرف يقول...

chokran wa jazaka allaho kayran

غير معرف يقول...

atamana laka ya sayidihayatan mochrikatan wa sa3idatan wa an youdkilaka allaho liljanati in chaa allah wa chokran jazillan

غير معرف يقول...

chokran jazillan laka atamana an yatakabala allaho laka hada al kayr

RFTGBHNFJ?KG يقول...

!!!!!!!! je vous remercie bcq merci merci merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

غير معرف يقول...

اريد جدي و الكمبيوتر 1 اعدادي الرايءد

غير معرف يقول...

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

غير معرف يقول...

Mercii beaucoup c intéressant

غير معرف يقول...

mmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeerrrrrrrrrrrrrrrrrrrcccccccccccccciiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

غير معرف يقول...

sallam choukrane bzaf 3la had lmaw9i3 walakin howa ana fach kan9lb 3la chi nas 9irai matalan fach kalga had site kankliki 3lih walakin makaykhreg liya walyu kaykhrge connexion en vue de la lecture mafhmtch 3lah ta klikit 3la noskha mohtafad biha 3Aad khrg liiya walakin ma3a kamil ihtirami choukrane jazilane wa atlobo minkom, kjawab ila kan moumkin

غير معرف يقول...

je veux remercier monsieur abdelfettah pour les informations que tu me donnes :)

غير معرف يقول...

je veux remercier monsieur pour les informations que tu me donnes

غير معرف يقول...

merci merci

غير معرف يقول...

thank you so much

salwa ms يقول...

merci bzaaf ms lmouchkil kan9lb 3la tarkib mn ghir hada wach moumkin<3 a

غير معرف يقول...

merci beaucoup pour ça ;)

غير معرف يقول...

merci pour tout ces ifomation

غير معرف يقول...

chokran 3l had alma3loumat walakin brit ta3rif alkatib 3afakom

غير معرف يقول...

mmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrccccccccccccccccccccccccccccccccccccccccccccciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii



mrc

Unknown يقول...

شكرا يا استاذ

Unknown يقول...

Thank you😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😋😋😋😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊

How to earn money with chatgpt يقول...

Thank you so much for this !!!

Unknown يقول...

شكرا على هذه الصفحة المفيدة

يا عثظر زوة دؤ يقول...

شكرا لكم بززززاف على هذه الصفحة 🤓🤓🤓🤓🤓

Unknown يقول...

Merciiiii

Unknown يقول...

أريد الكتاب كاملا إن أمكن يا أستاذ الرقاص

Unknown يقول...

هذا يعجز التلاميذ عن انجاز تمارينهم لوحدهم

غير معرف يقول...

Tabon dymak

غير معرف يقول...

Mercii😘😘😄😄

غير معرف يقول...

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

غير معرف يقول...

thank you so mutch

Unknown يقول...

Tank you

Unknown يقول...

شكرا بزافففف

غير معرف يقول...

اشكر هدا الاستاد وجهده
لقد وجدت كل ما احتاجه هنا

Unknown يقول...

شكرا جزيلا على هذه المعلومات ال

الحاسوب

الكتاب : مرشدي في اللغة العربية النص : الحاسوب أولا:عتبة القراءة 1-     ملاحظة مؤشرات النص أ - صاحب النص : فؤاد زكريا مفكر ...