جديد المدونة

السبت، 9 نوفمبر 2024

النصوص : التضامن الاجتماعي

 مكون النصوص            الموضوع: التضامن الاجتماعي  ص8

أولا: التأطير و الملاحظة
    1-    تأطير النص

نوع النص

مجال النص

مصدر النص

نص قرآني بدليل المؤشرات الآتية:

+ البسملة في بداية النص.

+ المصدر: سورة البقرة من الآية 261 إلى الآية 271.

+ الرسم العثماني الذي كتب به النص.

 

مجال القيم الإسلامية

 

 القرآن الكريم من سورة البقرة – الآيات 261-271

    2 – ملاحظة النص:

أ –  الصورة: تجسدا مشهدا للملك محمد السادس و هو يزور مؤسسة تعليمية، مجسدا بذلك مظهرا من مظاهر تضامنه الاجتماعي مع رعاياه الأوفياء.

ب - قراءة في العنوان:

+ تركيبيا: مركب وصفي يتكون من موصوف (التضامن) و صفة (الاجتماعي).

+ دلاليا: يفصح عن قيمة من القيم الإسلامية المطلوبة بين افراد المجتمع وهي التضامن الاجتماعي.  و المقصود بالتضامن التآزر و التعاضد و التعاون ماديا و معنويا.

ج – بداية النص و نهايته :

+ البداية: تشير إلى شكل من أشكال التضامن، و هو الإنفاق في سبيل الله.

+ النهاية: تشير إلى شكل آخر من اشكال التضامن، و هو الصدقة.

د - علاقة العنوان ببداية النص و نهايته:

تجمع بين العنوان و مضمون بداية و نهاية النص القرآني علاقة توضيح و تمثيل، من خلال ذكر شكلين من اشكال التضامن الاجتماعي، و هما الإنفاق في سبيل الله و الصدقات.

ه- بناء الفرضية

بناء على المؤشرات السابقة، نفترض أن موضوع النص يتناول دعوة صريحة للتضامن الاجتماعي من اجل بناء و تقوية الأواصر المجتمعية . 

ثانيا: القراءة التوجيهية (فهم النص)

1       – الشرح السياقي: المن: المفاخرة بالعطاء / صلد: صلب أملس/ تغمضوا: تسامحوا /أنصار: أتباع                            رئاء الناس: حب التظاهر بفعل الخير / صفوان: حجر أملس / طل: مطر خفيف   /الألباب: العقول                           سيماهم: علاماتهم  / وابل: مطر شديد / لا تيمموا: لا تقصدوا  /  نذرتم: ألزمتم به أنفسكم / إلحافا: إصرارا                 الكبر: التعالي / تبدوا: تظهروا

2       – الفكرة العامة: دعوة الله تعالى عباده إلى الإنفاق في سبيله لمن يستحقه، من أجل تحقيق التكافل الاجتماعي.

3       - مضامين النص:

   + الدعوة إلى الإنفاق  و بيان اجر المنفقين في سبيل الله عز و جل.

   + شروط الإنفاق و التصدق المقبول عند الله تعالى.

   + الحث على تجنب الخبيث و الرياء لقبول الصدقة و مضاعفة الثواب.

ثالثا: القراءة التحليلية

       1 – الحقول الدلالية: يتوزع معجم النص القرآني بين حقلين دلاليين،هما:

معجم حقل التضامن و التكافل

معجم حقل الإخلاص

معجم حقل الرياء

العلاقة بين الحقول

ينفقون أموالهم – صدقات – أنفقوا من طيبات ما كسبتم – ما أنفقتم من نفقة أو نذرتم نذر فالله يعلمه – تؤتوها الفقراء .

في سبيل الله – لا يتبعون ما انفقوا منا و لا أذى – ابتغاء مرضاة الله 

من – أذى – صدقة يتبعها أذى -  ينفق ماله رئاء الناس – الكبر

تؤسس الحقول المعجمية الثلاثة في إطار العلاقة التداخلية بينها لنظام التضامن الاجتماعي على أساس إخلاص العمل لوجه الله دون ابتغاء مرضاة الناس.

       2 – أساليب النص

أ‌-      أسلوب الأمر: أنفقوا من طيبات ما كسبتم / اعلموا أن الله غني حميد 

ب‌- أسلوب النهي: لا تبطلوا صدقاتكم بالمن و الأذى / لا تيمموا الخبيث منه 

ج‌-   أسلوب النفي: لا يتبعون ما أنفقوا منا و لا أذى / لا خوف عليهم / لا هم يحزنون لا يؤمن بالله / لستم بآخذيه 

د - أسلوب النداء: يا أيها الذين آمنوا ...

ه - أسلوب الاستفهام: أيود أحدكم أن تكون له جنة من نخيل و أعناب ..

و - أسلوب الشرط: من يِؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا / إن تبدوا الصدقات فنعما هي / إن تخفوها و تؤتوها الفقراء فهو خير لكم ...

 3 – الصورة التشبيهية في النص

 + مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل...

+ مثل الذين ينفقون أموالهم ابتغاء مرضاة الله و تثبيتا من انفسهم كمثل جنة بربوة أصابها وابل...

 و هذا التشبيه من شأنه تقريب الصورة غير المحسوسة أي الإنفاق و الأحر بالصورة المحسوسة، وهي : حبة / سنبلة / أنبتت / جنة .

4 – قيم النص: يمكن أن نستخلص من النص القرأني قيمتين هما:

+ قيمة دينية: تتمثل في التحسيس بأهمية الإنفاق في سبيل الله.

+ قيمة اجتماعية: تتجلى في مساعدة المحتاجين و التضامن معهم.

رابعا: القراءة التركيبية

     يدعو الله سبحانه و تعالى في هذه الآيات الكريمة من سورة البقرة، عباده المؤمنين للإنفاق في سبيله، بالتصدق على الفقراء، و مساعدة المحتاجين، و الإكثار من فعل الخير من غير من أو رياء، و يعد المنفقين في سبيله بمضاعفة الأجر و التجاوز عن السيئات. و كل هدا من أجل تحقيق تكافل اجتماعي و تضامن يضمن التماسك بين أفراد المجتمع.

ليست هناك تعليقات: