جديد المدونة

إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً

رقم هاتفي في خدمتكم : 0634982124

للاستفسار،للمساعدة العلمية،لتبادل المعلومات،للدعم بالنسبة للسنوات الإشهادية الثانوية- الإعدادية و التأهيلية...

مرحبا بك يسعدنا انضمامك لهذا الموقع

الاثنين، 9 يناير، 2017

تكنولوجيا المعلومات


الكتاب :الرائد في اللغة العربية
النص:تكنولوجيا المعلومات
أولا:عتبة القراءة
1-    ملاحظة مؤشرات النص
   أ - صاحب النص:نبيل علي كاتب مصري ولد عام 1938 متخصص في مجال المعلوميات .من مؤلفاته: ( اللغة العربية و الحاسوب ) ( العرب و عصر المعلومات)...
ب - مجال النص:المجال الحضاري.
           ج - نوعية النص: مقالة.
د -  العنوان  تكنولوجيا المعلومات
-تركيبيا: مركب إضافي يتكون من مضاف (تكنولوجيا) و مضاف إليه(المعلومات) .
- دلاليا: + تكنولوجيا: تكنو: الفن و الصناعة  .لوجيا:علم .
           + المعلومات: المعارف و الأفكار و المعطيات و الأطروحات و الآراء و الاستدلالات...
ه- بداية النص و نهايته:
- البداية:موقف الناس من ظهور التكنولوجيا الجديدة بين الإعجاب و التحذير .
-النهاية:الهاتموقف الناس من الأنترنيت بين القبول و الرفض.
2-    بناء فرضية القراءة: بناء على العنوان و بداية النص و نهايته نفترض أن موضوع النص يتناولموقف الناس من التكنولوجيا الجديدة.
ثانيا : القراءة التوجيهية:
1-    قراءة النص.
2-    شرح مستغلقاته:
+الإسراف :المبالغة و الإكثار من الشيء.         +النذير:القادم بنبإ سيء          +التنديد: الشجب         +ضمور : ضعف             + تنجم: تنتج        + السأم: الضجر و الملل       +صودرت: منعت من التداول
الفكرة العامة: ازدواجية تعامل الناس مع التكنولوجيا الحديثة في مجال المعلومات بين القبول و الرفض و بين الإعجاب و التحذير.

ملاحطة: التأكد من صحة الفرضية بناء على فهم النص 

.

ثالثا:القراءة التحليلية
1- المستوى الدالي
معجم صفات وسائل تكنولوجيا المعلومات الإيجابية و السلبية حسب رأي الناس:
وسائل تكنولوجيا المعلومات
الصفات الإيجابية
الصفات السلبية
الطباعة
الأداة الفعالة لمحو الأمية  و نشر المعرفة – تنمية الفكر و الذاكرة-
ضمور ذاكرة الإنسان – حرمت القراءة على العبيد – حددت للمرأة الموضوعات التي يجوز لها قراءتها – حرقت الكتب – صودرت الصحف...
الكمبيوتر
الأداة المثلى للتعليم – يخلص الناس من سلبية النصوص المطبوعة – يعفي العقل من القيام بالعمليات الذهنية الروتينية...
تهديد حقيقي لضمور القدرات الذهنية للمخ البشري – فقد الإنسان للمهارات اللازمة للعمليات الحسابية و المنطقية...
الإنترنيت
الأداة الفعالة لدمقرطة المعرفة – تتيح المعلومات للجميع في كل وقت و في كل مكان .
نقمة لا نعمة – بات العقل الإنساني مهددا بوفرة المعلومات الزائدة – انعزالية الفرد – تضعف صلته بعالم الواقع بالإنسان.

1-    المستوى الدلالي
أ-مضامين النص:
+ ازدواجية موقف الناس من التكنولوجيا الحديثة بين التأييد و المعارضة .
+ موقف الناس بين القبول و الرفض من :
-          الطباعة.
-          الكمبيوتر.
-          الإنترنيت.
ب –أسلوب الحجاج في النص:وظف الكاتب أسلوبا حجاجيا تناول فيه موقف الناس من بعض وسائل التكنولوجيا الحديثة من طباعة و كمبيوتر و إنترنيت، هذا الموقف الذي تراوح بين التأييد و القبول من جهة و المعارضة و الرفض من جهة أخرى،كما قدم حجج و أدلة  كل موقف.

3- المستوى التداولي
   أ - مقصدية النص : يهدف الكاتب إلى إبراز مواقف الناس من وسائل التكنولوجيا الحديثة من طباعة و كمبيوتر و إنترنيت.
     ب – قيم النص:
     + قيمة معرفية: تتجلى في ما تقدمه وسائل التكنولوجيا الحديثة من معلومات و معارف  .
     +  قيمة حضارية: تتمثل في كون هذه الوسائل التكنولوجية الحديثة من طباعة و كمبيوتر و إنترنيت تساهم في إغناء الحضارة الإنسانية و تعمل على تطويرها.
رابعا:القراءة التركيبية
لقد تعامل الناس مع تكنولوجيا المعلومات الحديثة تعاملا محكوما بمنطق القبول و الرفض و الإعجاب و التحذير،و هكذا اختلف موقفهم من الطباعة و الكمبيوتر و الإنترنيت ،و لكل موقف حججه و أدلته الداعمة.

الأستاذ عبد الفتاح الرقاص

هناك 7 تعليقات:

Emoxa Charifi يقول...

mrc likom bzaf

غير معرف يقول...

chokran

meryem kadim يقول...

شكرا جزيلا

غير معرف يقول...

غير كامل للاسف

غير معرف يقول...

chokran bzaf bzaf

غير معرف يقول...

chokraaaan bzzzzzzzzf bzzzzzzff lik

ali rostom يقول...

أين الأساليب ؟