جديد المدونة

جديد المدونة

الأربعاء، 13 نوفمبر 2013

الإسلام وحقوق الإنسان








الإسلام وحقوق الإنسان

أولا:عتبات القراءة
1-     ملاحظة مؤشرات النص
أ - صاحب النص
- اسمه الكامل: عبد الهادي بوطالب
- تاريخ و مكان الازدياد: ولد عام 1923 بفاس.
- صفته العلمية: كاتب و مفكر مغربي
- من مؤلفاته: " وزير غرناطة " – "حقيقة الإسلام " –" نظرات في القضية العربية "...
- وفاته: توفي عام 2009
ب - مجال النص : مجال القيم الإسلامية.
      ج - نوعية النص: النص مقالة تفسيرية 
       د -  العنوان:  الإسلام وحقوق الإنسان,
-تركيبيا: يتكون من مركبين : الأول عطفي (الإسلام وحقوق) والثاني إضافي (حقوق الإنسان)
-دلاليا: يشير إلى علاقة الدين الإسلامي بحقوق الإنسان، باعتبار أن الإسلام هو دستور و شريعة هذه الحقوق.
  ه- بداية النص و نهايته:
- البداية:تتضمن معجما يدل على مؤشرات العنوان:[الله – آمن – ربك - مكرمون – العطاء - بني آدم – البشرية …]
-النهاية: تبرز علاقة الإسلام بحقوق الإنسان (منظومة متكاملة من الحقوق).
2-     بناء فرضية القراءة
         بناء على القراءة الأولية للنص، و انطلاقا من المؤشرات السابقة نتوقع أن موضوعه يتناول حقوق الإسلام في ظل الإسلام.
ثانيا : القراءة التوجيهية
1-     شرح مستغلقاته:
       محظور : ممنوع
تخويل : تمكين
تكفل: تضمن
جنحوا :مالوا
أعجمي : ليس عربيا
ندد:شجب
    2- الفكرة العامة:
مشروعية حقوق الإنسان في الإسلام تنظيرا و تفعيلا.
ثالثا:القراءة التحليلية
1- المستوى الدالي

تكريم الإسلام للإنسان
حقوق لإنساان في الإسلام
كل بني آدم مكرمون من الله لا يحرم من هذا العطاء المادي لا كافرا و لا ملحدا...- يكفل الإسلام حقوق الإنسان- منع الإخلال بحقوقه- منع الإسلام الانتحار احتراما لحق الإنسان في الحياة- تعايش الإسلام مع مختلف الديانات في المجتمع الإسلامي- أنصف الإسلام المرأة وكرمها- مارست المرأة في الإسلام حقوقها الدينية والسياسية والاجتماعية - ناهض الإسلام العنصرية وأبطل التمييز العنصري- لا فضل لعربي على أعجمي ولا لإبيض على أسود...
حقه في الحياة- حق الإنسان في الحياة- حق الحريات- حرية العقيدة- صان حقوققهم الدينية والسياسية والاجتماعية- الحقوق المتصلة بالسلام والحرب-  حق المساواة...

- دلالة المعجم : نسجل تقاطعا واضحا بين معجمي الحقلين من منظور أن الغاية واحدة و هي تكريم الإنسان.

2-  المستوى الدلالي

أ - أساليب النص:
+ أسلوب الاستنباط :وظف الكاتب أسلوبا استنباطيا انطلق فيه من 

الخاص إلى العام ، حيث قدم أمثلة لحقوق الإنسان في الإسلام ليخلص

 إلى أن الإسلام منظومة متكاملة يمكن تسميتها شريعة حقوق الإنسان.

+ أسلوب الحجاج: اعتمد فيه  الكاتب على الاستشهاد بالنصوص

 الدينية ( القرآن و الحديث) و مواقف من سيرة الرسول صلى الله عليه 

و سلم،و على التوكيد بالتكرار ( الإسلام- حقوق -الإنسان) و الناسخ

 الحرفي ( إن).
ج لغة النص و محسناتها : 
= اعتمد الكاتب لغة تقريرية 
الطباق:
أحسن≠أساء السلام ≠ الحرب عربي ≠ أعجمي أبيض ≠أسود

جسد ≠ روح آمن ≠ لم يؤمن الرجل ≠ المرأة..

3- المستوى التداولي
   أ  مقصدية الرسالة: يهدف الكاتب إلى إبراز دور الإسلام في إعطاء 

المشروعية لحقوق الإنسان من خلال تنظيمها و و ضمان حماية 

ممارستها في المجتمع،و الحرص على استمراريتها.

ب - قيم النص: يتضمن النص مجموعة من القيم،منها:

-قيمة إسلامية : تتمثل في الاستشهاد على حقوق الإنسان في الإسلام  بآيات من القرآن الكريم و مواقف من سيرة الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم
-
قيمة إنسانية : تتجلى في دور الإسلام الحفاظ  على حقوق الإنسان و ضمان ممارستها.
-
قييمة اجتماعية : تتمثل  في ترسيخ الإسلام للمساواة بين الناس، و رفضه لكل أشكال و مظاهر ممارسة الميز العنصري بين البشر.
رابعا:القراءة التركيبية
لقد كرم الإسلام الإنسان و هيأ له سبل السعادة على الأرض،فالإسلام ضمن للمسلمين و غيرهم حقوقا و حريات تنظم علاقتهم بربهم و علاقتهم بغيرهم، و ذلك بصرف النظر عن الفوارق الاختلافات بين بني البشر،و قد كان للمرأة نصيب أوفر من التكريم إذ خوله الإسلام حقوقا دينية و دنيوية.ز بهذا كله يكو الإسلام دينا كونيا يولي العناية للناس كافة.
الأستاذ عبد الفتاح الرقاص

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

very Good

غير معرف يقول...

راءع جدا