أولا:عتبات القراءة
1-
ملاحظة مؤشرات النص
أ - صاحب النص:
- اسمه الكامل: عبد الهادي بوطالب
- تاريخ و مكان الازدياد: ولد عام 1923 بفاس.
- صفته العلمية: كاتب و مفكر مغربي
- من مؤلفاته: " وزير غرناطة " – "حقيقة
الإسلام " –" نظرات في القضية العربية "...
- وفاته: توفي عام 2009
ب - مجال النص : مجال القيم الإسلامية.
ج - نوعية النص: النص مقالة تفسيرية
د - العنوان: الإسلام وحقوق الإنسان,
-تركيبيا: يتكون من مركبين : الأول عطفي (الإسلام وحقوق) والثاني إضافي (حقوق
الإنسان)
-دلاليا: يشير إلى علاقة الدين
الإسلامي بحقوق الإنسان، باعتبار أن الإسلام هو دستور و شريعة هذه الحقوق.
ه- بداية النص و نهايته:
- البداية:تتضمن معجما يدل على مؤشرات
العنوان:[الله –
آمن – ربك - مكرمون – العطاء - بني آدم – البشرية …]
-النهاية: تبرز علاقة الإسلام بحقوق الإنسان (منظومة متكاملة من الحقوق).
2-
بناء فرضية القراءة
بناء على القراءة الأولية للنص، و انطلاقا من المؤشرات السابقة نتوقع أن موضوعه يتناول حقوق الإسلام في ظل الإسلام.
ثانيا : القراءة التوجيهية
1-
شرح مستغلقاته:
محظور : ممنوع
تخويل : تمكين
تكفل: تضمن
جنحوا :مالوا
أعجمي : ليس عربيا
ندد:شجب
2- الفكرة العامة:
مشروعية حقوق الإنسان في الإسلام تنظيرا و تفعيلا.
ثالثا:القراءة التحليلية
1- المستوى الدالي
1- المستوى الدالي
تكريم
الإسلام للإنسان
|
حقوق
لإنساان في الإسلام
|
كل بني آدم
مكرمون من الله – لا يحرم من
هذا العطاء المادي لا كافرا و لا ملحدا...- يكفل الإسلام حقوق الإنسان- منع
الإخلال بحقوقه- منع
الإسلام الانتحار احتراما لحق الإنسان في الحياة- تعايش
الإسلام مع مختلف الديانات في المجتمع الإسلامي- أنصف
الإسلام المرأة وكرمها-
مارست المرأة في الإسلام حقوقها الدينية والسياسية والاجتماعية - ناهض
الإسلام العنصرية وأبطل التمييز العنصري- لا
فضل لعربي على أعجمي ولا لإبيض على أسود...
|
حقه
في الحياة- حق
الإنسان في الحياة- حق
الحريات- حرية
العقيدة- صان
حقوققهم الدينية والسياسية والاجتماعية- الحقوق
المتصلة بالسلام والحرب- حق
المساواة...
|
- دلالة المعجم : نسجل تقاطعا واضحا بين معجمي الحقلين من منظور أن الغاية
واحدة و هي تكريم الإنسان.
2- المستوى الدلالي
أ - أساليب النص:
+ أسلوب الاستنباط :وظف الكاتب أسلوبا استنباطيا انطلق فيه
من
الخاص إلى العام ، حيث قدم أمثلة لحقوق الإنسان في الإسلام ليخلص
إلى أن
الإسلام منظومة متكاملة يمكن تسميتها شريعة حقوق الإنسان.
+ أسلوب الحجاج: اعتمد فيه
الكاتب على الاستشهاد بالنصوص
الدينية ( القرآن و الحديث) و مواقف من سيرة
الرسول صلى الله عليه
و سلم،و على التوكيد بالتكرار ( الإسلام- حقوق -الإنسان) و الناسخ
الحرفي ( إن).
ج لغة النص و محسناتها :
= اعتمد الكاتب لغة تقريرية
الطباق:
أحسن≠أساء – السلام ≠ الحرب – عربي ≠ أعجمي – أبيض ≠أسود –
جسد ≠ روح – آمن ≠ لم يؤمن – الرجل ≠ المرأة..
3- المستوى التداولي
أ مقصدية الرسالة: يهدف الكاتب إلى إبراز دور الإسلام في إعطاء
المشروعية لحقوق الإنسان من خلال تنظيمها و و ضمان حماية
ممارستها في
المجتمع،و الحرص على استمراريتها.
ب - قيم
النص: يتضمن النص مجموعة من القيم،منها:
-قيمة
إسلامية : تتمثل في الاستشهاد على حقوق الإنسان في الإسلام
بآيات من القرآن الكريم و مواقف من سيرة الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم
- قيمة إنسانية : تتجلى في دور الإسلام الحفاظ على حقوق الإنسان و ضمان ممارستها.
- قييمة اجتماعية : تتمثل في ترسيخ الإسلام للمساواة بين الناس، و رفضه لكل أشكال و مظاهر ممارسة الميز العنصري بين البشر.
رابعا:القراءة التركيبية
- قيمة إنسانية : تتجلى في دور الإسلام الحفاظ على حقوق الإنسان و ضمان ممارستها.
- قييمة اجتماعية : تتمثل في ترسيخ الإسلام للمساواة بين الناس، و رفضه لكل أشكال و مظاهر ممارسة الميز العنصري بين البشر.
رابعا:القراءة التركيبية
لقد كرم الإسلام الإنسان و هيأ له سبل السعادة على الأرض،فالإسلام
ضمن للمسلمين و غيرهم حقوقا و حريات تنظم علاقتهم بربهم و علاقتهم بغيرهم، و ذلك
بصرف النظر عن الفوارق الاختلافات بين بني البشر،و قد كان للمرأة نصيب أوفر من
التكريم إذ خوله الإسلام حقوقا دينية و دنيوية.ز بهذا كله يكو الإسلام دينا كونيا
يولي العناية للناس كافة.
الأستاذ عبد الفتاح الرقاص
الأستاذ عبد الفتاح الرقاص
هناك تعليقان (2):
very Good
راءع جدا
إرسال تعليق