المرجع : الرائد في اللغة العربية
النص القرائي :بردة ص36
النص القرائي :بردة ص36
1 - إضاءات
معرفية
+الشعر : كلام موزون و مقفى
+أنواعه:الشعر
العمودي والشعر الحر ثم قصيدة النثر.
+ الشعر
العمودي يعتمد نظام الشطرين ،الشطر الأول يسمى الصدر و الشطر الثاني يسمى العجز،و
وحدة الوزن و القافية و الروي.
2ملاحظة مؤشرات النص
أ –
صاحب النص:
+ اسمه الكامل:محمد الحلوي
+
تاريخ و مكان ولادته:ولد بفاس عام 1922
+
صفته العلمية:شاعر مغربي
+
من مؤلفاته:له دواوين،منها : ُأنغام و أصداء – أنوال – شموع – أوراق الخريف...
+
وفاته : توفي عام 2004
ب –
مصدر النص: ديوان شموع
ج -
مجال النص: مجال القيم الإسلامية.
ب -
نوعية النص: قصيدة شعرية عمودية
د- العنوان: بردة
+ تركيبيا
: جاء العنوان مفردا أس كلمة واحدة.
+ دلاليا: بردة كساء من صوف ،كان
الرسول محمد صلى الله عليه و سلم يرتديه.و قد ارتبط هذا الاسم بالشعر الذي يتناول
مدحه صلى الله عليه و سلم.
ه –
عدد أبيات القصيدة: 10 أبيات شعرية.
و-
البيت الأول و البيت الأخير
+البيت
الأول : يصور حال العرب قبل بعثة الرسول صلى الله عليه و سلم.
+البيت
الأخير: التماس إنقاذ الأمة بعد أن ضلت طريق الصلاح و الفلاح.
- بناء فرضية القراءة
بعد
قراءة أولية للقصيدة نفترض أن موضوعها يتناول واقع حال الأمة قبل و بعد بعثة
الرسول محمد صلى اله عليه و سلم.
ثانيا
: القراءة التوجيهية:
النص
القرائي : بردة ص 36
شرح
المستغلقات: حيرى : تائهة - ضلالة : كفر و
انحراف - عشواء : غير مبصرة أمامها –
سادرة : غير مبالية – ناضل الشرك : حاربه – دك : هدم – منفصم : مقطوع – الضاد :
كناية على اللغة العربية – الموؤود : المدفون حيا.
الفكرة
العامة:إشادة الشاعر بأفضال الرسول صلى الله عليه وسلم على العربية و الإسلامية.
ملاحطة:
التأكد من صحة الفرضية بناء على فهم النص.
ثالثا:القراءة
التحليلية
* المستوى الدالي:
* المستوى الدالي:
الألفاظ الدالة على حال الأمة قبل قدوم الرسول صلى
الله عليه وسلم
|
الألفاظ الدالة على حال الأمة بعد قدوم الرسول صلى
الله عليه وسلم
|
حيرى – ضلالة
- عشواء – سادرة – البهم - الشرك –
البغي – البغضاء - النقم – غرقى
|
طائعة - أوسط الأمم – أمة كبرى –مستمسكين… – إخوانا -الهدى – العدل – إخوة في الله – تربطهم روابط الضاد ...-
|
- دلالة المعجم : يوضح الجدول
التغير الذي شهدته الأمة العربية بفضل ما رسخه الرسول محمد صلى الله عليه و سلم
فيهم من قيم إسلامية نبيلة.
*
المستوى الدلالي:
مضامين
النص:
+ الوحدة
الأولى: ( 1 – 4 ) : مدح الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم والإشادة بأفضاله
على أمته.
+ الوحدة الثانية: ( 5– 7 ) :ذكر أمجاد الأمة العربية الإسلامية.
+ الوحدة الثالثة: ( 8 – 10 ) : أمل الشاعر في عودة الأمة العربية الإسلامية إلى أمجادها وعزتها ، واستنجاده بالرسول صلى الله عليه وسلم
+ الوحدة الثانية: ( 5– 7 ) :ذكر أمجاد الأمة العربية الإسلامية.
+ الوحدة الثالثة: ( 8 – 10 ) : أمل الشاعر في عودة الأمة العربية الإسلامية إلى أمجادها وعزتها ، واستنجاده بالرسول صلى الله عليه وسلم
أسلوب
النص:
+
أسلوب الأمر: -
مثاله:
فامدد لأمتك الغرقى يديك.
غايته:
الاستغاثة و طلب النجدة.
+
أسلوب الاستفهام التعجبي :
-
أمثلته: الأبيات ( 7-8-9)
- غايته: التعجب و الاستغراب من حال الأمة
العربية و الإسلامية خاصة و أنها تملك المقومات التي تضمن لها قوتها وعزتها من
أخوة في لله و روابط اللغة و الدين و النسب .
الخصائص
الفنية:
الظاهرة البلاغية
|
المثال
|
التوضيح
|
التشبيه
|
عشواء سادرة في مرتع البهم
|
شبه الشاعر حال العرب بالناقة العشواء
|
الاستعارة
|
+ وصاغها أمة من أوسط الأمم
+صاغها أمة كبرى
|
استعارة الشاعر فعل الصياغة من الصائغ الذي يصوغ الذهب
أو الفضة ليؤدي به معنى العمل الكبير والمتقن الذي قام به الرسول صلى الله
عليه وسلم لصالح أمته
|
الكناية
|
روابط الضاد
|
كلمة الضاد كناية عن اللغة العربية
|
* المستوى التداولي:
-خطاب
النص:
+
المرسل: الشاعر محمد الحلوي
+
المرسل إليه:الأمة العربية و الإسلامية
+
موضوع الرسالة: حال الأمة العربية و الإسلامية و أفضال الرسول صلى الله عليه و سلم
عليها.
-
مقصدية النص: إثارة انتباه الأمة العربية و الإسلامية إلى حالها بغية تدارك الأمر
و إصلاحها،و الإشادة أيضا بأفضال الرسول صلى الله عليه و سلم عليها.
رابعا:القراءة التركيبية
رابعا:القراءة التركيبية
لقد
أشاد الشاعر محمد الحلوي بأفضال الحبيب المصطفى
صلى الله عليه و سلم على الأمة العربية و الإسلامية ،إذ أنه صلى الله عليه
و سلم على أخرجها من الظلمات إلى النور بتعاليم الدين الإسلامي و قيمه السامية،كما
نبه الشاعر أمته إلى حالها الذي انحرف عن الدين الحنيف مستغبثا بالرسول محمد صلى الله عليه و سلم .
الأستاذ عبد الفتاح الرقاص
هناك 4 تعليقات:
coukrane lakine ayna ba9i nouçoçe majale ale 9iyame alwataniya wa ale inçaniya ?
شكرا و لكن المناسبة؟
المرجو واريد شرح حُزُم
شكرااااااا
إرسال تعليق