جديد المدونة

إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً

رقم هاتفي في خدمتكم : 0634982124

للاستفسار،للمساعدة العلمية،لتبادل المعلومات،للدعم بالنسبة للسنوات الإشهادية الثانوية- الإعدادية و التأهيلية...

مرحبا بك يسعدنا انضمامك لهذا الموقع

الأربعاء، 13 نوفمبر، 2013

معاملة المسلمين لغيرهم.

معاملة المسلمين لغيرهم


أولا:عتبة القراءة
1-    ملاحظة مؤشرات النص
أ - صاحب النص:
- اسمه الكامل: عفيف عبد الفتاح طبارة
- تاريخ و مكان الازدياد: ولد الأستاذ عفيف في بيروت سنة 1923
- صفته العلمية: أديب و مفكر إسلامي
- من مؤلفاته: " روح الدين الإسلامي " – "مع الإنسان في القرآن " –" روح الصلاة في الإسلام "–" الخطايا في  نظر الإسلام "–" روح القرىن الكريم "...
ب - مجال النص:
مجال القيم الإسلامية.
ج - نوعية النص: النص مقالة
د -  العنوان:  معاملة المسلمين لغيرهم.  ,
-تركيبيا: مركب إسنادي حذف المبتدأ فيه و التقدير (هذه معاملة المسلمين لغيرهم).
-دلاليا: يمثل مجموع تصرفات المسلمين مع غيرهم.
ه- بداية النص و نهايته:
- البداية: تشير إلى نموذج لتعامل المسلمين مع غيرهم في عهد الرسول صلى الله عليه و سلم.
-النهاية: تشير إلى مظهر من مظاهر حسن تعامل المسلمين مع غيرهم و تشديد الإسلام على ذلك.
2-    بناء فرضية القراءة
بناء على العنوان و بداية النص و نهايته نفترض ان موضوع النص يتناول بعض تصرفات المسلمين مع غيرهم.
ثانيا : القراءة التوجيهية:
1-    قراءة النص.
2-    شرح مستغلقاته:
+ الملل و النحل : ج.ملة و نحلة شريعة و ديانة   + وئام : حب و ود  + يتهادون : يتبادلون الهدايا  +الفاروق : لقب الخليفة عمر بن الخطاب   +البيعة :معبد النصارى و اليهود  + قبطي : مسيحي مصري + ناوله : أعطاه قدم له  + أفاض :أطنب  + سرد :حكي و روى و قص + أهل الذمة : أهل الكتاب
الفكرة العامة:
نماذج و مظاهر حسن تعامل المسلمين مع غيرهم
ملاحطة: التأكد من صحة الفرضية بناء على فهم النص.
ثالثا:القراءة التحليلية
1- المستوى الدالي

يغلب على النص المعجم الدال على حسن تعامل و معاملة المسلمين لغيرهم و هذه عبارات تشير إلى دلك :
+كان صلى الله عليه وسلم يحضر ولاءمهم و يعود مرضاهم و يستقبل وفودهم.
+عاشروا غيرهم من أهل الملل و النحل الأخرى بصفاء و وئام.
+المسيحي و اليهودي يجاوران المسلم فيتزاورون و يتهادون.
+دل تاريخ المسلمين على أن تشريعهم يسمح لغير المسلم أن يقاضي ارفع إنسان في المسلمين و ينتصف عنه.
+اضرب بها ابن الأكرمين كما ضربك.
+حماية علماء الملل الأخرى و مكافأتهم.
+الفقهاء الأولون لم يلهموا حقوق أهل الذمة فقد نصوا على وجوب الرفق بهم.
2-  المستوى الدلالي
أسلوب النص:
وظف الكاتب أساليب الإخبار و السرد و الوصف لينتقل تفاصيل حس معاملة المسلمين لغيرهم من أهل الملل.
رواية الاخبار و عرض القضايا في النص
المخبر
موضوع الخبر
مظاهر معاملة المسلمين لأهل الكتاب
الرسول صلى الله عليه وسلم
الوليمة
الحضور و المشاركة
المرض
العيادة و الزيارة
الضيافة
حسن الاستقبال و الإحسان
الاقتراض
الاقتراض مقابل رهنه
ابن عباس و غلامه
الجوار
الإصرار على إهداء الطعام للجار اليهودي
عم بن الخطاب
احترام دور العبادة
تجنب الصلاة في الكنيسة احتراما لاهلها
الشهاب القرافي
الحقوق
تجنب الإساءة لأهل الكتاب و دفع الادية عنهم
القضايا
القضية
موضوعها
القاضي
الطرفان
الوقائع
المغزى
1
شكوى اليهودي
عمر بن الخطاب
علي رضي الله عنه
عم الرسول صلى الله عليه و سلم
زوج ابنته
اليهودي
وقوف علي أمام خصمه اليهودي دون اعتبار لمكانتهما
الناس سواسية أمام العدالة
2
الاعتداء بالضرب ظلما
عمر بن الخطاب
ول عمرو بن العاص
الفتى القبطي
إنصاف الفتى برد الضربة لولد عمرو بن العاص
الحرية حق لكل إنسان دون شرط

3- المستوى التداولي
   قيم النص :  العدل و الإنصاف المساواة الحق في المعتقد الحرية الحق في الاختلاف احترام الآخر
مقصدية النص :يسعى الكاتب من هدا المقال إلى إقناع المتلقي بحقيقة الإسلام التي تبرهن على حسن تعامله مع أهل الكتاب.
رابعا:القراءة التركيبية
يسرد الكاتب في مقالته مجموعة من الأحداث التاريخية و الأخبار و القضايا الشاهدة على حقيقة الدين الإسلامي في تعاطيه مع تنظيم العلاقات بين المسلمين و غيرهم من أهل الكتاب فالمسلمون حريصون على حسن معاملاتهم في مختلف مناحي الحياة العامة دينيا و اجتماعيا و اقتصاديا و تربويا و أخلاقيا

الأستاذ عبد الفتاح الرقاص

هناك 7 تعليقات:

غير معرف يقول...

merci ,pour nous aider

غير معرف يقول...

merci ,pour nous aider

غير معرف يقول...

شكراااا

imane amouna يقول...

ahssan sit chefto

غير معرف يقول...

شكرا جزيلا ولكن أريد الخاتمة أو الفكرة العامة

غير معرف يقول...

merci beaucoup

fatima يقول...

MERCI