مكون علوم اللغة
الموضوع: العدد
أولا: تعريف العدد
المثال:
+ قرأت ثلاثة كتب في الشهر الماضي.
+ احتل المنتخب المغربي لكرة القدم
الرتبة الرابعة في كأس العالم بقطر.
الوصف و التحليل
= إذا اكتفيت بالقول في المثال الأول (قرأت ثلاثة)
فالعدد (ثلاثة) مبهم والجملة لا معنى لها. ولكن ذكر العدد مع المعدود (كتب) يزيل
عنه الإبهام.
= العدد (ثلاثة) يبين مقدار العدد، بينما
العدد (الرابعة) يبين الترتيب.
استنتاج: العدد لفظ لا تتحدد دلالته إلا
بمعدوده، والعدد يؤتى به لتحديد مقدار العدد وكمه، أو ترتيبه.
ثانيا: أنواع العدد
1- العدد المفرد: يكون كلمة واحدة: يشمل الأعداد من 1 إلى 10 إضافة إلى مئة و ألف و مليون و مليار ...
2- العدد المركب: كل عدد ركب مع العشرة: يشمل الأعداد من 11 إلى 19
3- العدد المعطوف: كل عدد ركب معطوفا مع الفاظ العقود: يشمل الأعداد من 21 إلى 9
4- ألفاظ العقود: هي رؤوس العشرات: يشمل الأعداد من 20 إلى 90
ثالثا: علاقة العدد بالمعدود من حيث التذكير و التأنيث
. 1- العددان (1) و (2)
التركيب |
العدد |
الجنس |
المعدود |
الجنس |
حكم
علاقتهما من حيث التذكير و التأنيث |
تغيب تلميذ
واحد، و تلميذة واحدة |
واحد |
مذكر |
تلميذ |
مذكر |
المطابقة |
واحدة |
مؤنث |
تلميذة |
مؤنث |
||
فاز
بالمسابقة تلميذان اثنان، و
تلميذتان اثنتان |
اثنان |
مذكر |
تلميذان |
مذكر |
|
اثنتان |
مؤنث |
تلميذتان |
مؤنث |
2. ملاحظة: المعدود مع العددين (1) و (2)
يأتي قبل العدد في الترتيب، على خلاف باقي الأعداد.
2 2- الأعداد من (3) إلى (9)
التركيب |
العدد |
الجنس |
المعدود |
الجنس |
حكم
علاقتهما من حيث التذكير و التأنيث |
اشتريت ثلاثة كتب، وأربعة دفاتر، و خمسة أقلام حبرية، و ستة أقلام ملونة، و
سبعة أغلفة، و ثمانية أقلام لبدية، ثم تسع بطاقات. |
ثلاثة |
مؤنث |
كتب |
مذكر |
عدم المطابقة |
أربعة |
مؤنث |
دفاتر |
مذكر |
||
خمسة |
مؤنث |
أقلام |
مذكر |
||
ستة |
مؤنث |
أقلام |
مذكر |
||
سبعة |
مؤنث |
أغلفة |
مذكر |
||
ثمانية |
مؤنث |
أقلام |
مذكر |
||
تسع |
مذكر |
بطاقات |
مؤنث |
- 3- العدد (10)
التركيب |
العدد |
الجنس |
المعدود |
الجنس |
حكم
علاقتهما من حيث التذكير و التأنيث |
اشتغلت عَشْرَ سنوات |
عشر |
مذكر |
سنوات |
مؤنث |
عدم المطابقة |
اشتغلت عَشَرَةَ أعوام |
عشرة |
مؤنث |
أعوام |
مذكر |
4. ملاحظة: تفتح شين العشرة و العشر مع المعدود المذكر، و تسكن مع المعدود المؤنث، سواء كان ذلك في عدد مفرد أو مركب. و العدد (10) مفردا يخالف المعدود في التذكير و التأنيث.
4- العددان
(11) و (12)
التركيب |
العدد |
الجنس |
المعدود |
الجنس |
حكم
علاقتهما من حيث التذكير و التأنيث |
اشتغلت أحد عَشَرَ/ اثني عَشَرَ عاما |
أحد عشر اثني عشر |
مذكر |
عاما |
مذكر |
المطابقة |
اشتغلت إحدى عَشْرَةَ/اثنتي عَشْرَةَ سنة |
إحدى عشرة اثنتي عشرة |
مؤنث |
سنة |
مؤنث |
ملاحظة: العدد (10) في العدد المركب يطابق المعدود في التذكير و التأنيث.
5- الأعداد
من (13) إلى (19)
التركيب |
العدد |
الجنس |
المعدود |
الجنس |
حكم
علاقتهما من حيث التذكير و التأنيث |
اشتغلت ثلاثة عَشَرَ/أربعة عَشَرَ/خمسة عَشَرَ/ستة عَشَرَ/سبعة عَشَرَ/ثمانية
عَشَرَ/تسعة عَشَرَ عاما |
ثلاثة عشر |
الجزء
الأول مؤنث والثاني مذكر |
عاما |
مذكر |
عدم المطابقة في الجزء الأول و المطابقة في الجزء الثاني |
أربعة عشر |
الجزء
الأول مؤنث والثاني مذكر |
عاما |
مذكر |
||
خمسة عشر |
الجزء
الأول مؤنث والثاني مذكر |
عاما |
مذكر |
||
ستة عشر |
الجزء
الأول مؤنث والثاني مذكر |
عاما |
مذكر |
||
سبعة عشر |
الجزء
الأول مؤنث والثاني مذكر |
عاما |
مذكر |
||
ثمانية عشر |
الجزء
الأول مؤنث والثاني مذكر |
عاما |
مذكر |
||
تسعة عشر |
الجزء
الأول مؤنث والثاني مذكر |
عاما |
مذكر |
||
اشتغلت ثلاث عَشْرَةَ/ أربع عَشْرَةَ/خمس عَشْرَةَ/ست عَشْرَةَ/سبع عَشْرَةَ/ثمان
عَشْرَةَ/ تسعة عَشْرَةَ سنة |
ثلاث عشرة |
الجزء
الأول مذكر والثاني مؤنث |
سنة |
مؤنث |
|
أربع عشرة |
الجزء
الأول مذكر والثاني مؤنث |
سنة |
مؤنث |
||
خمس عشرة |
الجزء
الأول مذكر والثاني مؤنث |
سنة |
مؤنث |
||
ست عشرة |
الجزء
الأول مذكر والثاني مؤنث |
سنة |
مؤنث |
||
سبع عشرة |
الجزء
الأول مذكر والثاني مؤنث |
سنة |
مؤنث |
||
ثمان عشرة |
الجزء
الأول مذكر والثاني مؤنث |
سنة |
مؤنث |
||
تسع عشرة |
الجزء
الأول مذكر والثاني مؤنث |
سنة |
مؤنث |
ملاحظة:
العدد (10) في العدد المركب يطابق المعدود في التذكير و التأنيث.
6-ألفاظ العقود و المئة و الألف و المليون و
مضاعفاتها
التركيب |
العدد |
الجنس |
المعدود |
الجنس |
حكم
علاقتهما من حيث المذكر و المؤنث |
رصيد تعبئتي عشرون / ثلاثون / أربعون / خمسون /ستون / سبعون / ثمانون /
تسعون درهما أو دقيقة |
عشرون |
تستعمل للدلالة
على المذكر والمؤنث على نفس الصورة |
درهم /
دقيقة |
مذكر /
مؤنث |
ألفاظ العقود و المئة و
الألف و المليون تبقى على صورة واحدة |
ثلاثون |
درهم /
دقيقة |
مذكر /
مؤنث |
|||
أربعون |
درهم / دقيقة |
مذكر /
مؤنث |
|||
خمسون |
درهم / دقيقة |
مذكر /
مؤنث |
|||
ستون |
درهم / دقيقة |
مذكر /
مؤنث |
|||
سبعون |
درهم / دقيقة |
مذكر /
مؤنث |
|||
ثمانون |
درهم / دقيقة |
مذكر /
مؤنث |
|||
تسعون |
درهم / دقيقة |
مذكر /
مؤنث |
|||
احتشد مئة رجل ومئة امرأة |
مئة |
رجل / امرأة |
مذكر /
مؤنث |
||
كتبت ألف رقم ورسمت ألف قطعة |
ألف |
رقم / قطعة |
مذكر /
مؤنث |
||
تم إحصاء مليون رجل، و مليون امرأة |
مليون |
رجل / امرأة |
مذكر /
مؤنث |
7- العدد المعطوف: من (21) إلى (99) من غير الفاظ العقود
+ الأعداد (21-22)
(31-32) (41-42) (51-52) (61-62) (71-72) (81-82) (91-92): الجزء الأول يطابق فيه
العدد المعدود، والجزء الثاني يبقى على صورة واحدة مع المعدود المذكر والمؤنث.
مثال: حضر واحد
وعشرون تلميذا، وإحدى وثلاثون تلميذة.
مثال: كرم المدرس
اثنين و أربعين طالبا، و اثنتين و خمسين طالبة.
+ الأعداد (23
... 29 – 33 ... 39 – 43 ... 49 – 53 ... 59 – 63 ... 69 – 73 ... 79 – 83 ... 89 –
93 ... 99): الجزء الأول لا يطابق فيه العدد المعدود، والجزء الثاني يبقى على صورة
واحدة مع المعدود المذكر والمؤنث.
مثال: حضر ثلاثة
وعشرون طالبا، وثلاث وأربعون طالبة.
مثال: قرأت خمسة
و ستين مقالا، و خمسا و تسعين قصة قصيرة.
8- العدد الترتيبي
أ- الأعداد من (1) إلى (10)
+ العدد (1): له
عدد ترتيبي من غير لفظه: أول(للمذكر)، مثل: حضر الطالب الأول/ أولى(للمؤنث)،
مثل: حضرت الطالبة الأولى.
+ من (2) إلى (10): له عدد
ترتيبي من لفظه على وزن فاعل:
= للمذكر (ثاني، ثالث، رابع، خامس، سادس، سابع، ثامن، تاسع، عاشر) مثل: حضر
الطالب الثالث.
= للمؤنث (ثانية، ثالثة، رابعة، خامسة، سادسة، سابعة، ثامنة، تاسعة، عاشرة)
مثل: حضرت الطالبة الخامسة.
+ العدد الترتيبي يصف
المعدود (يعني نعت للمعدود و يطابقه في التذكير و التأنيث و التنكير و التعريف و
في الإعراب أيضا).
+ العدد الترتيبي بعد
المعدود مطابقا له في التذكير و التأنيث. مثل:
= قرأت الجزء
الخامس من الموسوعة.
= حفظت حزبا
خامسا من القرآن الكريم.
=
كتبت القصيدة العاشرة في غرض الوصف.
= بدأت جولة
ثالثة من المباراة.
+ و قد يأتي العدد الترتيبي
قبل المعدود، فيلزم صورة واحدة و هي التذكير. مثل:
= قرأت ثالث
حزب من القرآن الكريم.
= حضرت خامس
محاضرة في علوم التفسير.
ب- الأعداد المركبة من (11) إلى (19)
+ تصاغ على:
-
وزن فاعل للمذكر، فنقول : الحادي عشر / الثاني
عشر /الثالث عشر / الرابع عشر / الخامس عشر / السادس عشر / السابع عشر / الثامن
عشر / التاسع عشر. مثل: قرأت الكتاب السابع عشر من مكتبتي.
-
وزن فاعلة للمؤنث، فنقول: الحادية عشرة /
الثانية عشرة /الثالثة عشرة / الرابعة عشرة / الخامسة عشرة / السادسة عشرة /
السابعة عشرة / الثامنة عشرة / التاسعة عشرة مثل: قرأت الصفحة السابعة عشرة
من الكتاب.
+
توافق المعدود في التذكير و التأنيث.
ج-
ألفاظ العقود
+ تصاغ على لفظها مع إضافة (أل) التعريف، فنقول: العشرون / الثلاثون / الأربعون / الخمسون / الستون / السبعون / الثمانون / التسعون. مثل : الفصل الثلاثون من الكتاب مترجم،و الصفحة الخمسون منه محذوفة.
د –
ألفاظ المئة و الألف و المليون ...
تصاغ على
لفظها مع إضافة (أل) للتعريف، سواء للمذكر أو المؤنث، فنقول: المئة / الألف / المليون ...مثل:
-
أحصى
العداد الزبون الألف في المتجر الكبير .
- تم كراء الغرفة المائة في الفندق.
ه – الأعداد
المعطوفة
+ يصاغ الجزء الأول (المعطوف عليه) على وزن فاعل للمذكر و فاعلة للمؤنث، و
الجزء الثاني (المعطوف) يصاغ على لفظه مع إضافة (أل) التعريف، مثل:
-
تغيب
التلميذ الخامس و الثلاثون في اللائحة.
-
تغيبت
التلميذة الخامسة و الثلاثون في اللائحة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق