مكون النصوص
الموضوع: الفكر الحزبي ص 34
أولا :التأطير و الملاحظة |
1- تأطير النص
أ- مدخل مفاهيمي: الخطاب السياسي شكل من أشكال التعبير عن الآراء والأفكار والمواقف المتعلقة بقضايا سياسية, وهو خطاب إقناعي يعتمد أساليب الحجاج قصد الإقناع بمضمون الخطاب عن طريق مجموعة من الآليات كالشرح والتفسير والتحليل والإثارة, كما يعتمد وسائل لغوية ومنطقية ومكونات تعبيرية أخرى كالموسيقى والصور والحركات وغيرها.
ومن وظائف الخطاب السياسي : الخبر,
المقاومة والمعارضة والاحتجاج و إخفاء الحقيقة, منح الشرعية أو نزعها.
و
من خصائص الخطاب السياسي:
- بنية
مستمدة من إيديولوجيا معينة.
- لغة يغلب عليها الأمر
- الاعتماد على البلاغة للتأثير و الإقناع.
- طول الجمل و التكرار للجمل و الكلمات.
- اعتماد أسلوب الإخبار والتقرير.
ب- صاحب النص: علال الفاسي مفكر و أديب مغربي و زعيم وطني،
ارتبط اسمه بالحركة الوطنية، ولد عام 1910 . من مؤلفاته، "النقد الذاتي"
و " الحركات الاستقلالية في المغرب العربي" و "نداء القاهرة"
و ديوان شعر "روض الملك".
ج- مصدر النص: أخذ من كتاب النقد الذاتي الصادر بالرباط.
الصفحة 156 و ما بعدها (بتصرف).
د-شكل النص: النص نثري يتألف من مجموعة من الفقرات.
ه-نوع النص: مقالة.
و-نمط النص: تفسيري حجاجي.
2-ملاحظة
النص
أ- الصورة: تجسد قبة
البرلمان المغربي في إحدى دوراته الافتتاحية برئاسة الملك محمد السادس، و التي
تصادف يوم الجمعة الثاني من شهر أكتوبر من كل سنة.
ب-
العنوان: الفكر
الحزبي
+ تركيبيا: مركب وصفي،
يتكون من موصوف (الفكر) و صفة (الحزبي) .
+ معجميا: ينتمي إلى المعجم الفكري و السياسي.
+ دلاليا: يشير إلى الأسس الفكرية و النظرية التي ينبني عليها العمل السياسي.
ج-بداية
النص: تشير إلى أهمية الفكر الحزبي في الدولة والمجتمع.
د-نهاية
النص: تشير إلى وظيفة الحزب في تعبئة الشعب تعبئة صحيحة، كما تبين أهمية تواصل
الأحزاب فيما بينها.
ه-علاقة
العنوان بالبداية و النهاية: تقوم العلاقة بين العنوان و منطوق البداية و النهاية على التوضيح و التفسير لأهمية الفكر الحزبي بالمجتمع، و وظيفته الكبرى في تعبئة
مكوناته و شرائحه تعبئة صحيحة.
و-بناء الفرضية: انطلاقا من العتبات التي تمت ملاحظتها، يمكن ان نفترض أن موضوع المقالة الحجاجية سيبين أسس و مقومات الفكر السياسي فيما يخص العمل الحزبي و دوره في تسيير الشأن العام بالوطن.
ثانيا: القراءة التوجيهية (فهم النص) |
1- الشرح السياقي: السائدة: المنتشرة / عماء الجمهور: حيرته و التباس الأمر
عليه / البائدة: المنقرضة / لا يتسنى: لا يتاح / أقطار : دول / أنصار: أتباع .
2- القضية المركزية: تعالج المقالة قضية حجاجية مفادها دور الفكر الحزبي في
بناء أسس الدولة الحديثة، تحت ظل الحرية و الديموقراطية.
3- القضايا الفرعية:
+ تأسيس الأحزاب لتنظيم
الأمة يعد انتصارا للديموقراطية.
+ تنظيم
الأحزاب يؤمن الاستقرار ، و فرنسا نموذج ذلك.
+ الحرية هي
المطلب الأول الضامن لوجود سلطة الشعب.
+ مقارنة
الكاتب بين النموذج الحزبي في إنجلترا و المشرق العربي.
+ نشأة الأحزاب
في الدول المغاربية بمباركة جماهيرية وازنة.
+ إصرار الكاتب
على تنظيم الأمة و توحيدها حول عقيدة واضحة و صحيحة.
ثالثا: القراءة التحليلية |
1- الحقول المعجمية و الدلالية
أ-
توزع معجم النص بين حقلين دلاليين، يمكن رصدهما من خلال
الجدول التالي:
الحقل السياسي |
الحقل الاجتماعي |
الديموقراطية – أنظمة
الحكم – الأنظمة الحزبية – دفة الحكم – الدولة – الحريات السياسية – الأحزاب –
الحرية – النظام الديموقراطي – الحكومة – القانون – الحزبية السياسية –
الإصلاحات السياسية – انتخاب ... |
المدنية – تنظيم
الأمة – توجيه الشعب – الجمهور – العامة – كل فرد يعبر عن فكرته - الحريات الاجتماعية – تربية – توجيه – سلطة
الشعب – تنظيم الجمهور – تتمتع بالحريات العامة – هيئات شعبية – أنصار الحركة –
تعبئة الأمة ... |
ب- العلاقة القائمة بين الحقلين الدلاليين: تقوم
العلاقة بين الحقلين على الترابط و التكامل، ذلك لأن المشهد السياسي هو من ساهم في
وضع تصور للحياة الاجتماعية و تدبير الشأن العام.
2- البنية الحجاجية في النص
أ- الخطاطة الحجاجية:
+ الأطروحة:
الحرية شرط أساسي لتفعيل النظام الحزبي.
+ الأطروحة
النقيض: وجود أنظمة حزبية في غياب الحرية.
+ نتيجة الحجاج:
النظام الديموقراطي رهين بالتعددية الحزبية و الحرية.
ب- الأساليب الحجاجية:
- الأساليب الحجاجية المنطقية: اعتمد الكاتب أساليب تفسيرية بحمولة حجاجية منطقية تتمثل
في ما يلي:
+ أسلوب الشرح و التفسير: يظهر ذلك جليا في ما جرى
بفرنسا .../ الحرية في النظام الديموقراطي هي الأساس الأول الذي...
+ أسلوب المقارنة: و لم تزدهر الحزبية السياسية في بلد
بقدر ما ازدهرت في إنجلترا/ أما في المشرق
العربي فالأحزاب السياسية تكونت أولا ... / أعتقد أن حظ أقطار المغرب العربي في التنظيم الحزبي أحسن بكثير من
حظ المشرق العربي..
+ أسلوب الاستنتاج: و هكذا حفظت الدولة كيانها / و لذلك
فإن الأحزاب الحقيقية ....
- الأساليب الحجاجية
اللغوية: و تتمثل فيما يلي:
+ أسلوب التوكيد: إن انتصار الديموقراطية .../ إن الأحزاب الحقيقية
.../ إن للأحزاب في هذا البلد ..../ إن
الأحزاب القائمة في تونس و الجزائر و المغرب.../ إن الجمهور اختارهم باحترامه..
+ أسلوب النفي: لم يتضح بعد / لم تصل ...
+ أسلوب الشرط: لولا وجود الأنظمة الحزبية في البلاد لما
سلمت فرنسا ../ لم يكن ليتأتى لولا وجود
الحريات / مهما تكن الظروف ...فيجب أن تعمل دائما ...
+ أسلوب الاستدراك: لكن الطاعة الحزبية سهلت...
د- الحجج المعتمدة في المقالة:
+ حجج
واقعية: التجارب الحزبية في كل من إنجلترا و المشرق العربي و المغرب العربي.
+ حجج
تاريخية: أحداث فرنسا بعد الحرب العالمية الثانية. يقول الكاتب: " يظهر ذلك
جليا في ما جرى بفرنسا بعد نهاية الحرب
الأخيرة".
+ حجج
منطقية: قول الكاتب: " و طبيعي أن هذا الأمر لم يكن ليتأتى لولا وجود الحريات
السياسية" .
ه – منهجية
بناء النص و عرض أفكاره:
اعتمد الكاتب منهجا استنباطيا، حيث تدرج
من العام إلى الخاص، مستهلا مقالته الحجاجية بأهمية الفكر الحزبي في المجتمع و
الدولة، لينتقل إلى توضيح دوره في تنظيم الحياة العامة على نهج النظام الديموقراطي
القائم على الحرية و التعددية، مدعما أفكاره بمجموعة من الحجج المناسبة.
3- لغة النص و وظيفتها: وظف الكاتب في مقالته لغة تقريرية مباشرة خالية من ضروب
الإيحاء والمجاز سعيا وراء الإيضاح، وهذا ما جعل النص يتميز بطابعه الحجاجي وبعده
الإقناعي، خاصة و أن الكاتب في سياق تعريف المتلقي بنشأة الأحزاب السياسية في
العالم وبوظيفتها.
4- الضمائر المعتمدة: استعمل الكاتب في المقالة ضمير الغائب
لتمثيل الديموقراطيات الناجحة في العالم و التي هي في طور النجاح، و أيضا للدفاع عن فكرته، و ضمير المتكلم للحديث
باسم الشعب المغربي قاطبة في كونه يحتاج لعقيدة و منهج محددين و حرية قائمة على
الأصول و الثوابت.
5- الخطاطة التواصلية:
أ-
المرسل: المفكر المغربي علال الفاسي.
ب- المرسل إليه: القارئ
بصفة عامة، و القارئ العربي خاصة.
ج- الرسالة: إبراز دور الفكر الحزبي في تنظيم الحياة العامة.
رابعا: تركيب النص |
و قد
اعتمد بنية حجاجية متنوعة، موظفا خصائص و مقومات الخطاب السياسي، و معتمدا
حقلين دلالين مرتبطين بالحقل السياسي و الاجتماعي، و موظفا لغة تقريرية مباشرة من
أجل التأثير في المتلقي و إقناعه.
مدرسكم يرجو الله لكم التوفيق و النجاح
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق