مكون النصوص
الموضوع: المرأة و حق
العمل
ص 54
أولا :التأطير و
الملاحظة |
1-
تأطير النص
أ-
صاحبة النص: نظيرة زين الدين كاتبة لبنانية ولدت
عام 1908 . مارست العمل الصحفي، و اهتمت بقضايا المرأة. من مؤلفاتها: (( الفتاة و
الشيوخ)) و (( السفور و الحجاب)). توفيت عام 1976.
ب-
مصدر النص: أخذ النص من مجلة الآداب اللبنانية –
العدد الثاني الصادر سنة 1952 عن خطاب في
حفل المؤتمر النسائي العربي.
ج - مجال النص: مجال القيم الوطنية و الإنسانية.
د -شكل النص: النص نثري يتألف من
مجموعة من الفقرات.
ه –نوع النص: النص مقالة.
و -نمط النص: تفسيري حجاجي.
2-ملاحظة النص
أ-
الصورة: ترافق النص
صورتان:
+ الصورة الأولى: صورة
مركبة، تجسد مجموعة من المهن التي تمتهنها المرأة المعاصرة.
+ الصورة
الثانية: صورة فوتوغرافية للملك محمد السادس نصره الله رفقة نساء برلمانيات
مغربيات.
و الصورتان معا تنسجمان مع عنوان النص و موضوعه،
إذ يجسدان بعض مشاهد انخراط المرأة في العمل داخل المجتمع.
ب- العنوان: المرأة و حق
العمل
+تركيبيا: يتألف من مركبين، الأول مركب عطفي (المرأة و حق) و مركب
إضافي (حق العمل).
+ دلاليا: يدل على تمتع
المرأة بحقها في العمل داخل المجتمع .
ج- بداية النص: العمل حق و واجب يتساوى فيه
الرجل و المرأة.
د-نهاية النص: التفوق العلمي هو أساس التفاضل بين
الرجل و المرأة في العمل.
ه-علاقة العنوان بالبداية: تجمع بين العنوان و
بداية النص و نهايته علاقة توضيح و تفسير حيث أن البداية و النهاية تصرح بمساهمة
المرأة و انخراطها في العمل إلى جانب الرجل بفضل تفوقها العلمي و كفاءتها.
و-بناء الفرضية: بناء على العنوان و بداية
النص و نهايته نفترض أن موضوعه سيتناول حق المرأة في العمل.
ثانيا: القراءة
التوجيهية (فهم النص) |
1-
الشرح السياقي: تعدٍّ : تجاوز /
تنحصر: تقتصر / رجحت : غلَّبت / غامطة: محتقِرة / علت : ارتفعت / يفسح : يفتح.
2-
القضية المركزية: حق
المرأة في ممارسة العمل كالرجل دون تمييز.
3-
القضايا الفرعية:
+
العمل حق واجب للمرأة و الرجل على حد سواء.
+ الدعوة إلى المساواة بين الرجل و المرأة
في العمل، و انتقاد منع المرأة من العمل .
+
ضرورة اعتماد التفوق العلمي و الكفاءة في العمل.
ثالثا: القراءة
التحليلية |
1-
الحقول المعجمية و الدلالية
أ- توزع معجم النص بين حقلين دلاليين، يمكن رصدهما من خلال الجدول التالي:
الحقل الاجتماعي |
الحقل الحقوقي |
الرجل – المرأة – عمران – البيوت – الخدمة – النساء – الخدمة البتية –
المهن - الأحوال و الظروف - أسرة – المجتمع – ذكر – أنثى – الأعمال –
الوظائف ... |
العمل حق – الحرية – لا يتعدى دائرة غيره – حقوق الإنسان – أحكام
القوانين - حق العمل – الاستمتاع بالحق
و الحرية - ليس لأحد أن ينازعه حقه –
كرامتها الإنسانية – العدل – تنصف الإنسانية .... |
ب-
العلاقة القائمة بين الحقلين الدلاليين: تقوم العلاقة بين
الحقلين على التداخل و الترابط و التكامل، حيث أن الجانب الحقوقي أساسي في استقرار
المجتمع و ضامن للمساواة بين الرجل و المرأة في حق العمل.
2-
الأساليب الحجاجية في النص:
أ-
الأساليب الحجاجية المنطقية : اعتمد الكاتب أساليب
حجاجية منطقية تتمثل في ما يلي:
+ أسلوب الشرح و التفسير:
هو تعد لدائرة الحق و اعتداء على الحرية/ يوضع للإنسان قاعدتان متناقضتان: الأولى:
غامطة الحق ... و الثانية: باذلة الحق ...
+ أسلوب التعليل: حق
لأنه من أسباب الحياة.../ واجب لأن العمل فضيلة / لأن رأس الواجب على الإنسان أن
يعرف حقه / كل من النساء بمقتضى حقوق الإنسان حرة ...
ب-
الأساليب الحجاجية
اللغوية: و تتمثل فيما يلي:
+ أسلوب التوكيد: إن الإنسان لا
يمتاز على الإنسان / إن مصلحة الإنسانية ...
+ أسلوب النفي: لا
يخفى على أحد / لا يتعدى / لا تنحصر / لا تكون /ليس من العدل ..
+ أسلوب الإضراب : بل
بالذكاء و العلم و الأخلاق ...
+ أسلوب الاستدراك:
لكن لا يخفى ...
+ أسلوب الشرط: إذا
كان هناك قيد أو منع ..فيقيد الرجل و المرأة ...
+ أسلوب الحصر : لا
يتم كمال و رقي و عمران إلا بالعمل/ إنما يجب أن تكون القاعدة واحدة للإنسان/ لا
يتم الصلاح و الرقي إلا بذلك السعي الجدي ...
3- لغة النص و
وظيفتها:
وظف الكاتب في مقالته لغة تقريرية مباشرة خالية من الإيحاء والمجاز
سعيا وراء الإيضاح، وهذا ما يفسر تميز النص بطابعه الحجاجي وبعده الإقناعي، خاصة و
أن الكاتبة في سياق إبراز دور المرأة في المجتمع و دفاعها عن حقها في ممارسة العمل.
4-
القيمة المهيمنة النص:
تهيمن على النص قيمة اجتماعية و حقوقية تتجسد في دور المرأة في المجتمع و حقها في
العمل إلى جانب الرجل في سبيل تقدم المجتمع و ازدهاره.
5-
الخطاطة التواصلية:
أ-
المرسل: الكاتبة نظيرة
زين الدين.
ب-
المرسل إليه: القارئ
بصفة عامة.
ج-
الرسالة: إفساح المجال
أمام المرأة للعمل بجانب الرجل.
رابعا: تركيب النص |
تحاول الكاتبة اللبنانية نظيرة زين الدين
في مقالتها الحجاجية الدفاع عن حق المرأة في ممارسة العمل أسوة بأخيها الرجل،
منتقدة بشدة دعاة منع المرأة من هذا الحق. و ملحة على ضرورة الإنصاف و عدم التمييز
بينها و بين الرجل إلا على أساس التفوق العلمي و الكفاءة في العمل، و ذلك من أجل
الرقي بالمجتمع في درب التقدم و الازدهار.
مدرسكم يرجو الله لكم
التوفيق و النجاح
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق