جديد المدونة

جديد المدونة

الاثنين، 9 مايو 2016

البدل

مكون الدرس اللغوي:                    البدل
جرد الأمثلة:
1-    كان المصور أحمد يتقن فن التصوير.
2-    يرى الفنانون معظمهم أن فن التصوير يصنع الجمال.
3-    زرت المعرض الفني فراقتني اللوحات منظرها.
أولا:تحديد البدل
إذا لاحظنا الجملة الأولى نجد أن الاسم " المصور " يمكن الاستغناء عن ذكره،فنقول : "كان أحمد يتقن فن التصوير" فلا يتغير المعنى و منه فليس "المصور" هو المقصود الحكم عليه بوصفه مصورا بل المقصود الحكم على "أحمد" كشخص.فيكون "أحمد" بدلا و "المصور" مبدلا منه و البدل يتبع هذا الأخير في حكمه الإعرابي" الرفع ".

==== البدل تابع مقصود بالحكم المنسوب إلى المبدل منه، و يأتي من حيث الحكم الإعرابي تابعا للمبدل منه في الرفع و النصب و الجر.
ثانيا: أنواع البدل
المثال
المبدل منه
البدل
نوعه
حكمه الإعرابي
1
المصور
أحمد
بدل مطابق ( الكل من الكل)
تابع للمبدل منه في الرفع
2
الفنانون
أعظمهم
بدل البعض من الكل
تابع للمبدل منه في الرفع
3
اللوحات
منظرها
بدل اشتمال
تابع للمبدل منه في الرفع
أ‌-       في المثال "1" البدل " أحمد" و المبدل منه " المصور" يدلان على شخص واحد إذن فالبدل هنا مطابق أو بدل الكل من الكل.
ب‌-   في المثال "2" البدل "معظمهم" جزء من المبدل منه " الفنانون" إذن فالبدل هنا ليس مطابقا للمبدل منه بل هو بدل البعض من الكل. و هو أيضا يشتمل على  ضمير يعود على المبدل منه.
ج‌-    في المثال "3" البدل " منظر" لا يطابق المبدل منه " اللوحات" و ليس جزء منه بل يدل على معنى فيه تشتمل عليه اللوحات فالبدل هنا بدل اشتمال.و هو أيضا يشتمل على ضمير يعود على المبدل منه.


ليست هناك تعليقات:

الحاسوب

الكتاب : مرشدي في اللغة العربية النص : الحاسوب أولا:عتبة القراءة 1-     ملاحظة مؤشرات النص أ - صاحب النص : فؤاد زكريا مفكر ...