تقديم
المحاكاة لغة : من حاكى يحاكي الشخص : قلده
وسار على نهجه.
- المحاكاة بوصفها
مهارة : تقمص دور أو أدوار شخصيات من المجتمع ، وتشخيص مواقفها
ووجهات نظرها ، والتحدث بلسانها، و قد تأخذ المحاكاة شكل إعادة إنتاج نص نثري أو
شعري مع المحافظة على معانيه و شكله.
أنشطة الاكتساب
استثمار نص الموضوع
قمت رفقة أصدقائك بمحاكاة أدوار أعضاء مجلس مدينتك
وهم يتداولون من أجل اتخاذ قرار بغية تهيئة فضاء أخضر لصالح السكان.
1- تقمص دور
رئيس الجلسة وصغ على لسانه مقدمة للموضوع (الكلمة الافتتاحية)
2- تقمص دور عضو
من الأعضاء المشاركين وصغ على لسانه تدخلا في الموضوع
3- تقمص دور
المقرر وصغ على لسانه تقريرا لما حدث
عناصرالمهارة :
1- يجب أن تتضمن كلمة رئيس المجلس البلدي المحاور
التالية :
- الترحيب
بالأعضاء والمشاركين
- تقديم حول موضوع
الاجتماع وغايته
- شرح الاكراهات
والصعوبات التي تعرقل المشروع
- إعطاء الكلمة للأعضاء
لإبداء آرائهم واقتراحاتهم
2- يمكن أن تبتدئ التدخلات بعبارات من قبيل
:
- أرى أن إنشاء فضاء أخضر يمكن أن
يزيد من جمالية المدينة ، ويمكن أن يكون متنفسا حيويا في ظل الاختناق الكبير الذي
تشهده المدينة بسبب مشكل التلوث…
- لدي تدخل إذا سمح الحضور … ألا ترون أن المدينة
أصبحت مكتظة ومزدحمة أكثر من أي وقت مضى…وقد نجد صعوبة في إيجاد مكان ملائم لتهيئة
هذا الفضاء الأخضر..
- من وجهة نظري الخاصة أرى أن تتم تهيئة جميع
المدارات الحضرية دون استثناء…
3- يمكن الاستعانة بالبطاقة التالية في إعداد
التقرير
بسم
الله الرحمان الرحيم
محضر اجتماع أعضاء المجلس بتاريخ……………………...............................................................……
الموضوع ………………………………………..................................................................……..
من أجل……….………………
اجتمع بالتاريخ المشار إليه أعلاه اجتمع أعضاء…………............….....
وذلك بغية………………….وقد افتتح الاجتماع بكلمة السيد الرئيس الذي ……………….……......................
……………….. ، ثم تلاه عرض للمشروع من
حيث ……………………………………........................
وقد انصبت
المناقشة على الجوانب التالية :
-
……………………………………………...........................…….........……………….............
-…………………………………………………………………………......................................
-………………………………………………………...................................…....................…...
-…………………………………………………….……….……................................................
-………………………….................…………………………….................................................
وفي ختام
الاجتماع اتفق الأعضاء على تنفيذ المشروع بأغلبية …………..........…….........…..………….
مقابل…………………أصوات
رافضة له ، كما نص الأعضاء على ………..……….................………….
حرر في ……….....………. بتاريخ ………..............................
|
استنتاج
مهارة المحاكاة: تقمص دور أو أدوار شخصيات من المجتمع ، وتشخيص مواقفها ووجهات نظرها ،
والتحدث بلسانها
- الخطوات الإجرائية للمهارة :
1- تحديد سياق الموقف الذي ستتم محاكاته : عن طريق
:
- عرض الإطار الزماني والمكاني الذي يؤطر الموقف (اجتماع
– ندوة - محاكمة – برنامج تلفزي – حوار عائلي – مناقشة في الفصل الدراسي ….)
- تقديم الشخصيات التي ستقوم
بالأدوار ( التعريف بأوضاعها الاجتماعية : أب – أم – رئيس – صحفي – محام – قاض مدير –…..)
2- التشخيص الفعلي للأدوار والمواقف من طرف
المتعلمين : عن طريق :
- توزيع الأدوار على التلاميذ بناء على تطوعهم أو بحسب مؤهلاتهم
- تقمص كل تلميذ للدور الذي أسند إليه : ويشترط في هذا التقمص أن يعبر عن :
* مدى فهم التلميذ لموقفه ولمختلف المواقف الأخرى
* مدى قدرة التلميذ على انتقاء الأدلة الملائمة
وتنويعها
* مدى قدرة التلميذ على الإقناع وتدعيم موقفه
بأدلة مناسبة
* قدرة المتعلم على التعبير بأسلوب سليم
3- استثمار نتائج الحوار والخروج بخلاصة أو نتيجة.
أنشطة التطبيق
نص الموضوع :أنجز الموضوع الوارد بالكتاب
المدرسي ص 161.
أنشطة الإنتاج
نص الموضوع: تقمص شخصية أستاذ،ثم حاكه في توجيه النصائح إلى التلاميذ،يوجههم إلى أهمية
المطالعة في إثراء الرصيد اللغوي والمعرفي،و تربية الذوق.
هناك تعليقان (2):
شكراً جزيلاً☺☺☺☺🙂🙂🙂🙂
شكرا جزيلا لكم
إرسال تعليق