جديد المدونة

جديد المدونة

الخميس، 12 مايو 2016

مهارة المحاكاة

مهارة المحاكاة
تقديم
 المحاكاة لغةمن حاكى يحاكي الشخص : قلده وسار على نهجه.
- المحاكاة بوصفها مهارةتقمص دور أو أدوار شخصيات من المجتمع ، وتشخيص مواقفها ووجهات نظرها ، والتحدث بلسانها، و قد تأخذ المحاكاة شكل إعادة إنتاج نص نثري أو شعري مع المحافظة على معانيه و شكله.

أنشطة الاكتساب
استثمار نص الموضوع
قمت رفقة أصدقائك بمحاكاة أدوار أعضاء مجلس مدينتك وهم يتداولون من أجل اتخاذ قرار بغية تهيئة فضاء أخضر لصالح السكان.
       1- تقمص دور رئيس الجلسة وصغ على لسانه مقدمة للموضوع (الكلمة الافتتاحية)
      2- تقمص دور عضو من الأعضاء المشاركين وصغ على لسانه تدخلا في الموضوع
      3- تقمص دور المقرر وصغ على لسانه تقريرا لما حدث
عناصرالمهارة :

1- يجب أن تتضمن كلمة رئيس المجلس البلدي المحاور التالية :
       - الترحيب بالأعضاء والمشاركين
      - تقديم حول موضوع الاجتماع وغايته
     - شرح الاكراهات والصعوبات التي تعرقل المشروع
     - إعطاء الكلمة للأعضاء لإبداء آرائهم واقتراحاتهم
2-  يمكن أن تبتدئ التدخلات بعبارات من قبيل :
   - أرى أن إنشاء فضاء أخضر يمكن أن يزيد من جمالية المدينة ، ويمكن أن يكون متنفسا حيويا في ظل الاختناق الكبير الذي تشهده المدينة بسبب مشكل التلوث…
- لدي تدخل إذا سمح الحضور … ألا ترون أن المدينة أصبحت مكتظة ومزدحمة أكثر من أي وقت مضى…وقد نجد صعوبة في إيجاد مكان ملائم لتهيئة هذا الفضاء الأخضر..
- من وجهة نظري الخاصة أرى أن تتم تهيئة جميع المدارات الحضرية دون استثناء…
3- يمكن الاستعانة بالبطاقة التالية في إعداد التقرير
بسم الله الرحمان الرحيم


محضر اجتماع أعضاء المجلس بتاريخ……………………...............................................................……

الموضوع ………………………………………..................................................................……..

من أجل……….……………… اجتمع بالتاريخ المشار إليه أعلاه اجتمع أعضاء…………............….....
وذلك بغية………………….وقد افتتح الاجتماع بكلمة السيد الرئيس الذي ……………….……......................
……………….. ، ثم تلاه عرض للمشروع من حيث ……………………………………........................
وقد انصبت المناقشة على الجوانب التالية :
- ……………………………………………...........................…….........……………….............
-…………………………………………………………………………......................................
-………………………………………………………...................................…....................…...
-…………………………………………………….……….……................................................
-………………………….................…………………………….................................................
وفي ختام الاجتماع اتفق الأعضاء على تنفيذ المشروع بأغلبية …………..........…….........…..………….
مقابل…………………أصوات رافضة له ، كما نص الأعضاء على ………..……….................………….

حرر في ……….....………. بتاريخ ………..............................

استنتاج
مهارة المحاكاة: تقمص دور أو أدوار شخصيات من المجتمع ، وتشخيص مواقفها ووجهات نظرها ، والتحدث بلسانها
-  الخطوات الإجرائية للمهارة :
1- تحديد سياق الموقف الذي ستتم محاكاته : عن طريق :
- عرض الإطار الزماني والمكاني الذي يؤطر الموقف (اجتماع – ندوة - محاكمة – برنامج تلفزي – حوار عائلي – مناقشة في الفصل الدراسي ….)
    - تقديم الشخصيات التي ستقوم بالأدوار ( التعريف بأوضاعها الاجتماعية : أب – أم –  رئيس – صحفي – محام – قاض مدير –…..)
2- التشخيص الفعلي للأدوار والمواقف من طرف المتعلمين : عن طريق :
         - توزيع الأدوار على التلاميذ بناء على تطوعهم أو بحسب مؤهلاتهم
         - تقمص كل تلميذ للدور الذي أسند إليه : ويشترط في هذا التقمص أن يعبر عن :
* مدى فهم التلميذ لموقفه ولمختلف المواقف الأخرى
* مدى قدرة التلميذ على انتقاء الأدلة الملائمة وتنويعها
* مدى قدرة التلميذ على الإقناع وتدعيم موقفه بأدلة مناسبة
* قدرة المتعلم على التعبير بأسلوب سليم
3- استثمار نتائج الحوار والخروج بخلاصة أو نتيجة.

أنشطة التطبيق
نص الموضوع :أنجز الموضوع الوارد بالكتاب المدرسي ص 161.

أنشطة الإنتاج
نص الموضوع: تقمص شخصية أستاذ،ثم حاكه في توجيه النصائح إلى التلاميذ،يوجههم إلى أهمية المطالعة في إثراء الرصيد اللغوي والمعرفي،و تربية الذوق.




هناك تعليقان (2):

Unknown يقول...

شكراً جزيلاً☺☺☺☺🙂🙂🙂🙂

غير معرف يقول...

شكرا جزيلا لكم