السينما و الصورة الفوتوغرافية
*الصورتان
المرفقتان : تمثل إحداهما الكاميرا
التي تستخدم في السينما ، والأخرى تمثل آلة التصوير التي تستخدم في التقاط الصور
الفوتوغرافية.
.* العنوان: -
تركيبيا : يتكون
العنوان من أربع كلمات تكون فيما بينها مركبين : الأول عطفي (السينما والصورة)
والثاني وصفي (الصورة الفوتوغرافية)
دلاليا : يفترض أن
يقارن الكاتب بين السينما والصورة الفوتوغرافية.
* نوعية
النص: مقالة أدبية تفسيرية نقدية.
/مجال
النص:
مجال فني / ثقافي
نهاية
النص
: يواصل فيها الكاتب مقارنته بين السينما والصورة.
ب-فرضية
القراءة
* اقتراح
فرضية أو فرضيات القراءة
القراءة
التوجيهية
النص
القرائي : السينما والصورة الفوتوغرافية ص: 192.
شرح
المستغلقات:
- التجذر الثقافي للصورة: تعلق الصورة بثقافة
الناس وحضورها.
منزاحة:
متغيرة ومتبدلة.
خلسة:
خيفة.
مقايسة:
مقارنة.
الفكرة
العامة:
وظيفة
الصورة السينمائية والفوتوغرافية، وتلقيهما
وفهمهما بحسب طريقة التعبير التي تؤديه كل منهما.
القراءة
التحليلية
-معجم الحقول الدلالية
معجم السينما
|
معجم الصورة الفوتوغرافية
|
الصورة –إبداع - التخيل – الحكي – المتلقي – المشاهد –
التعبير – التأثير – كلام – حوار – تعليق – المجتمع – الثقافة – الصورة
السينمائية – منزاحة – التكون المتحرك – الشريط – صور مسترسلة – تكثف اربعا و
عشرين صورة في الثانية ...
|
الصورة- إبداع – المتلقي – إطار الصورة –
الصورة الفوتوغرافية – لا تتحرك – تتكرر آليا – تعبر عن شيء انتهى ...
|
ملاحظة: هناك تداخل بين فن السينما و فن الصورة
الفوتوغرافية لأن الصورة هي القاسم المشترك بين الفنين.
- وحدات النص ومضامينها
1- اعتبار الصورة شكلا تعبيريا بصريا معتمدا على الخيال و الحكي،
واختزالهما لدلالات وتأويلات مختلفة.
2- حاجة الصورة إلى عنصر مقو هو التعليق الذي يضفي عليها نوعا من
التجذر والتغلغل الثقافي.
3- أهم الفوارق بين الصورة الفوتوغرافية والصورة السينمائية.
4- أهم المقاييس المتحكمة في تطور كلا من الصورتين، كونهما أداتين
للتعبير تختلفان من حيث الوظيفة والتلقي.
خصائص الصورة الفوتوغرافية والصورة السينمائية :
خصائص الصورة الفوتوغرافية
|
خصائص الصورة السينمائية
|
- ثابتة
- تابثة ونهائية
- قابلة للتأمل والإحالة والمقايسة |
- متحركة
- منزاحة ومتحركة - متسلسلة بشكل لا يتيح فرصة للتأمل والإحالة والمقايسة |
أسلوب النص:
وظف الكاتب أسلوبا تفسيريا حيث اعتمد التعريف ( تعريف الصورة) و
المقارنة( مقارنة بين الصورة السينمائية و الصورة الفوتوغرافية) و أسلوبا نقديا
تظهر فيه ملامح إصدار حكم قيمة مما يجعله غنيا بالمصطلحات الأدبية والنقدية مثل :
التخيل – الحكي – الصورة – منزاحة – الانزياح – الواقعي والحي – الإحالة…
تركيب النص
يعالج النص موضوعا فنيا يقارن من خلاله الكاتب بين
السينما بوصفها إبداعا متحركا والصورة الفوتوغرافية بوصفها إبداعا
ثابتا ، حيث ذكر مميزات وخصائص كل منهما وأوجه التشابه والاختلاف بينهما.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق