جديد المدونة

جديد المدونة

الثلاثاء، 10 مايو 2016

السينما و الصورة الفوتوغرافية

السينما و الصورة الفوتوغرافية
- عتبات القراءة
*الصورتان المرفقتان :  تمثل إحداهما الكاميرا التي تستخدم في السينما ، والأخرى تمثل آلة التصوير التي تستخدم في التقاط الصور الفوتوغرافية.
.* العنوان: -
 تركيبيا : يتكون العنوان من أربع كلمات تكون فيما بينها مركبين : الأول عطفي (السينما والصورة) والثاني وصفي (الصورة الفوتوغرافية)
دلاليا : يفترض أن يقارن الكاتب بين السينما والصورة الفوتوغرافية.
* نوعية النص: مقالة أدبية تفسيرية نقدية.
/مجال النص: مجال فني / ثقافي
بداية النص : تشير إلى تعريف الصورة (تعبير بصري) وعلاقتها بالسينما.
نهاية النص : يواصل فيها الكاتب مقارنته بين السينما والصورة.
ب-فرضية القراءة
* اقتراح فرضية أو فرضيات القراءة
القراءة التوجيهية
النص القرائي : السينما والصورة الفوتوغرافية ص: 192.

شرح المستغلقات:
- التجذر الثقافي للصورة: تعلق الصورة بثقافة الناس وحضورها.
منزاحة: متغيرة ومتبدلة.
خلسة: خيفة.
مقايسة: مقارنة.
الفكرة العامة:  
وظيفة الصورة السينمائية والفوتوغرافية، وتلقيهما وفهمهما بحسب طريقة التعبير التي تؤديه كل منهما.
 القراءة التحليلية
-معجم الحقول الدلالية
معجم السينما
معجم الصورة الفوتوغرافية
الصورة –إبداع -  التخيل – الحكي – المتلقي – المشاهد – التعبير – التأثير – كلام – حوار – تعليق – المجتمع – الثقافة – الصورة السينمائية – منزاحة – التكون المتحرك – الشريط – صور مسترسلة – تكثف اربعا و عشرين صورة في الثانية ...
الصورة- إبداع – المتلقي – إطار الصورة – الصورة الفوتوغرافية – لا تتحرك – تتكرر آليا – تعبر عن شيء انتهى ...
 ملاحظة: هناك تداخل بين فن السينما و فن الصورة الفوتوغرافية لأن الصورة هي القاسم المشترك بين الفنين.
- وحدات النص ومضامينها
1- اعتبار الصورة شكلا تعبيريا بصريا معتمدا على الخيال و الحكي، واختزالهما لدلالات وتأويلات مختلفة.
2- حاجة الصورة إلى عنصر مقو هو التعليق الذي يضفي عليها نوعا من التجذر والتغلغل الثقافي.
3- أهم الفوارق بين الصورة الفوتوغرافية والصورة السينمائية.
4- أهم المقاييس المتحكمة في تطور كلا من الصورتين، كونهما أداتين للتعبير تختلفان من حيث الوظيفة والتلقي.
خصائص الصورة الفوتوغرافية والصورة السينمائية :
خصائص الصورة الفوتوغرافية
خصائص الصورة السينمائية
- ثابتة
- تابثة  ونهائية
-
قابلة للتأمل والإحالة والمقايسة
 - متحركة
-
منزاحة ومتحركة
-
متسلسلة بشكل لا يتيح فرصة للتأمل والإحالة والمقايسة
أسلوب النص:
وظف الكاتب أسلوبا تفسيريا حيث اعتمد التعريف ( تعريف الصورة) و المقارنة( مقارنة بين الصورة السينمائية و الصورة الفوتوغرافية) و أسلوبا نقديا تظهر فيه ملامح إصدار حكم قيمة مما يجعله غنيا بالمصطلحات الأدبية والنقدية مثل : التخيل – الحكي – الصورة – منزاحة – الانزياح – الواقعي والحي – الإحالة…
 تركيب النص

 يعالج النص موضوعا فنيا يقارن من خلاله الكاتب بين  السينما  بوصفها إبداعا متحركا  والصورة الفوتوغرافية بوصفها إبداعا ثابتا ، حيث ذكر مميزات وخصائص كل منهما وأوجه التشابه والاختلاف بينهما.

ليست هناك تعليقات: