كن مثقفا
عتبات
القراءة
1-
ملاحظة مؤشرات النص
أ-
الصورة : تجسد مكتبة كفضاء للعلم و
الثقافة و التكوين الذاتي و التثقيف .

د- نوعية
النص:وصية.
ه -
العنوان: كن مثقفا
+
تركيبيا : مركب إسنادي جملة فعلية تصدرها فعل الأمر " كن " .
+دلاليا
: يوحي بمخاطبة الأب (الكاتب) لابنه نو
وصيته له بأن يكون مثقفا .
و –مطلع
فقرات النص :توحي مطالع فقرات النص بخصائص
الوصية التي تهدف التوجيه و الإرشاد و تصحيح مسار الحياة.
2- بناء
فرضية القراءة:انطلاقا من المؤشرات السابقة نفترض أن موضوع النص يتناول وصية أب لابنه.
القراءة
التوجيهية
1 -قراءة
النص.ص 212
2 -شرح
مستغلقاته:
يمرن : يدرب.
سام : عظيم.
أجدر : أحق.
3 -الفكرة العامة:وصية الكاتب لابنه بالتوسع في الثقافة و حسن تدبير وقت الفراغ في
التثقيف.
ملاحظة:
التأكد من صحة الفرضية بناء على فهم النص.
القراءة
التحليلية
معجم
الثقافة: قراءة – الهندسة – الطب – العقل – فكرة – قراءة كتاب – الأدب –
الاجتماع – ثقافة اجتماعية أو فلسفية – هواية – الثقافة العامة – دراسة التاريخ-
الدراسة النفسية و الاجتماعية – هواية الزهور –طوابع البريد – الرسم الفنون
الجميلة – تثقيف عقلك...
عناصر
الوصية:
الموصي:
الكاتب أحمد أمين.
ب –
الموصى: ابن الكاتب.
ج –
موضوع الوصية:أهمية التوسع في الثقافة و اغتنام وقت الفراغ في التثقيف.
د –
الوصايا:
+ التوسع
في اكتساب الثقافة لفتح آفاق التميز في المهنة.
+الاجتهاد
أولا.
+امتلاك
هواية في الثقافة العامة.
+اغتنام
وقت الفراغ في التثقيف.
الخصائص
الفنية:
الأساليب:
+ أسلوب النداء: يا بني.
+ أسلوب الأمر: تصور.
+ أسلوب
النهي: لا تظن.
+أسلوب
الاستفهام: أليس عجيبا أن تسمع من زملائك أنهم يريدون قتل الوقت...؟
+ أسلوب
الشرط: إذا صبرت قليلا قليلا،وجدت أن لذتك تنمو شيئا فشيئا/ إذا وصلت إلى هذه
الدرجة ، استسخفت من يضيعون أوقات فراغهم في الحديث التافه....
ضرب
الأمثلة: ضرب
الكاتب أمثلة كثيرة في وصيته لابنه مستعملا حرفي العطف " الواو " و
" أو " في تعدادها،و الغاية هي التوضيح أكثر و تقريب المراد من الموصى.
السجع :
و مثاله: تقويم نفسك،و تثقيف عقلك،و تهذيب ذوقك،...
مقصدية
النص : إن الكاتب لا يوجه خطاب وصيته لابنه فحسب،بل يوجهه لكافة الأبناء ،و
يحثهم على التوسع في الثقافة و اغتنام وقت الفراغ في التثقيف.
تركيب
النص
يقدم الكاتب أحمد أمين وصيته لابنه موضوعها
التثقيف و التوسع في اكتساب الثقافة،و اغتنام أوقات الفراغ في القراءة و ممارسة
هواية في الثقافة العامة،إذ أن موسوعية الفرد في الثقافة يفتح أمامه آفاق التميز
في مهنته شريطة الاجتهاد و الصبر و
المثابرة و تجنب هدر وقت الفراغ في ممارسات لا طائل منها.
هناك 8 تعليقات:
شكرا جزيلا استاذي
شكرا جزيلا يا استاذ
mrc oustade jazaka llaho khayr1
dorof ba3ita 3la kitabate a nnasse
mrc quand meme
شكرا
...
..
.
جزيلا
اكشكرك على مجهوداتك
شكرا كثيرا يا أستاذ على تعبك و صبرك شكرا شكرا
🖕🖕🖕🖕
إرسال تعليق