جديد المدونة

جديد المدونة

الخميس، 10 مارس 2016

الضمير المتصل و الضمير المنفصل


الكتاب المدرسي : الرائد في اللغة العربية
مكون الدرس اللغوي                الموضوع:الضمير المتصل و الضمير المنفصل
أولا تحدد الظاهرة و ملاحظتها
المجموعة  (ا)       
  + .كنت صغيرا                                                
   + إن النهار و الليل يستويان.
  + تألمت كثيرا        
    + يقولون يا اماه
    + تجلسين قرب سريري    
  + الأمهات يرضعن أولادهن.
المجموعة  (ب)  
   + أذكر أني كنت أدعوك ماما  و أعتز بك         
   + أذكر أن صدرك  كان افضل وسادة  أتوسدها . و أرتاح إليها
   + حملتني  أمي تسعة أشهر في بطنها   
   + أمنا إننا خفنا أن تؤاخذينا بما فعل أصدقاؤنا  فينا 
المجموعة  (ج)
    
   + .إياه قصد الكاتب       
   + إني أنا العارف بفضل بفضائل الأم      
  +  نحن نقدر من يحترم الأمهات                                   
  + إياك أعني بالنصائح        
  + إنك أنت الذي تسعى إلى صلة الرحم        
ثانيا: الوصف و التحليل
1-      الضمير المتصل
أ- الضمير المتصل المختص بالرفع
  إذا أخذنا الكلمات ( كنت – تألمت – تجلسين – يستويان – يقولون - يرضعن )  الواردة بالمجموعة ( أ ) نجد أنها أفعال اتصلت بها ضمائر  الرفع المتحركة (  التاء المتحركة – ياء المخاطبة – ألف الاثنين – واو الجماعة – نون النسوة) و هذه الضمائر تدل على غائب أو مخاطب أو متكلم
استنتاج:  الضمير المتصل يدل على المتكلم أو المخاطب أو الغائب  و منه ضمائر  تتصل بالفعل و تختص بالرفع و هي : التاء المتحركة – ياء المخاطبة – ألف الاثنين – واو الجماعة – نون النسوة
  ب- الضمير المتصل المشترك بين لنصب و الجر
+   إذا أخذنا الكلمات ( حملتني– أدعوك -  أتوسدها)  الواردة بالمجموعة (ب ) نجد أنها أفعال اتصلت بها الضمائر  (ياء المتكلم – كاف الخطاب – هاء الغائب)و هذه الضمائر في محل نصب باعتبارها مفعولا به.
   +   إذا أخذنا الكلمات ( أمي – صدرك -  بطنها)  الواردة بالمجموعة (ب ) نجد أنها أسماء اتصلت بها الضمائر  (ياء المتكلم – كاف الخطاب – هاء الغائب)و هذه الضمائر في محل جر باعتبارها  اسما مجرورا بالإضافة (مضافا إليه ).
     +   إذا أخذنا الكلمات ( إني – إليها -  - بك- )  الواردة بالمجموعة (ب ) نجد أنها أحرف اتصلت بها الضمائر  (ياء المتكلم – كاف الخطاب – هاء الغائب)و هذه الضمائر إما في محل نصب  إذا اتصلت بناسخ حرفي باعتبارها اسما للناسخ و إما في محل جر إذا اتصلت بحرف الجر باعتبارها اسما مجرورا.
      ج- الضمير المتصل المشترك  بين الرفع والنصب و الجر
      +   إذا أخذنا الكلمات (خفنا - -أصدقاؤنا -  إننا -  فينا)  الواردة بالمجموعة (ب ) نجد أنها فعل و اسم و ناسخ حرفي و حرف جر  اتصلت بها الضمير ( نا ) و هذه الضمائر إما في محل رفع  (خفنا ) و في محل نصب ( إننا ) و في محل جر ( أصدقاؤنا – فينا )  إ
.استنتاج:  الضمائر المتصلة  ياء المتكلم و كاف الخطاب و هاء الغائب تختص بالنصب إذا اتصلت بالفعل و تشترك في النصب و الجر إذا اتصلت بالحرف ( النصب مع الناسخ الحرفي و الجر مع حروف الجر ) أما الضمير (نا) فيكون مشتركا بين الرفع و النصب و الجر.
-2 -  الضمير المنفصل
 الضمائر التي تحتها خط في المجموعة ( ج) يمكن الابتداء بها و لا تتصل بما قبلها منها ما يكون في محل رفع (أنا – نحن – أنت) و منها ما يكون في محل نصب –(إياك – إياه )
استنتاج: الضمير المنفصل هو ما يمكن الابتداء به و لا يتصل بما قبله و يقوم مقام الاسم الظاهر و يكون حكمه الرفع ( أنا – أنت ...) أو في محل نصب ( إياي – إياك ..)

ليست هناك تعليقات:

الحاسوب

الكتاب : مرشدي في اللغة العربية النص : الحاسوب أولا:عتبة القراءة 1-     ملاحظة مؤشرات النص أ - صاحب النص : فؤاد زكريا مفكر ...