جديد المدونة

إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً

رقم هاتفي في خدمتكم : 0634982124

للاستفسار،للمساعدة العلمية،لتبادل المعلومات،للدعم بالنسبة للسنوات الإشهادية الثانوية- الإعدادية و التأهيلية...

مرحبا بك يسعدنا انضمامك لهذا الموقع

الخميس، 10 مارس، 2016

النص الشعري : إلى امي


الكتاب المدرسي: الرائد في اللغة العربية
مكون النصوص القرائية                 الموضوع:إلى امي

- عتبات القراءة
ملاحظة مؤشرات النص الخارجية
* الصورة:مشهد لوحة تشكيلية تختزل عاطفة الأمومة،
* مصدر النص: أخذ من كتاب أروع ما قيل في الأم/ و عنوان المصدر ينسجم مع عنوان النص " إلى أمي " أي ان أروع القول إلى إمي..
* مجال النص:المجال الاجتماعي .
* نوعية النص:نص سردي .
* العنوان: إلى امي
+ تركيبيا: شبه جملة من جار و محرور و يمكن تقدير المبتدإ المحذوف ليصير مركبا إسناديا " رسالة / هدية إلى أمي" .
+ دلاليا: يعبر عن هدية أو رسالة أو أي شيء جميل يقدم إلى الأم. .
* بداية النص و نهايته:تؤشر على المعطيات التالية:
+ المتكلم: الكاتب/ السارد.
+ المخاطب: الأم.
+ المناسبة: عبد الأم.
+ الموضوع: الحيرة في اختيار نوع الهدية و قبمتها لتناسب الأم,
فرضية القراءة
انطلاقا من الصورة و العنوان و بداية النص و نهايته نفترض أن موضوعه يتناول مناسبة عيد الأم و الهدية المواتية لها.  .
النص القرائي :إلى أمي . ص 124.

شرح المستغلقات:

الفكرة العامة:  

(التأكد من صحة الفرضية أو الفرضيات السابقة)
القراءة التحليلية
- معجم  الأم و معجم الطفل:

معجم  الأم
معجم الطفل
ماما – جميلة – صدرك أفضل وسادة – حملتني تسعة أشهر – تأملت – تطعميني من صدرك – تحمليني بين ذراعيك – تركعين قرب سريري ...
كنت صغيرا – آكل الحلوى – ألعب مع رفاقي – المدرسة – أدعوك ماما – أجوع – أبكي – أنام – أحبك – أبي يشتري لي هدية – أنا خجل منك ....
- دلالة المعجمين :
+ معجم الأم يدل على التضحية و نكران الذات.
+معجم الطفل يدل على التقدير و الامتنان.

ملامح السرد:
+ الزمان: ليلة عيد الأم.
+ الشخصيات: الأم و الطفل (السارد).
+ محتوى السرد: يسرد الكاتب أحداث طفولته و ما يرتبط بها من رعاية و عناية  و تضحية و تفان ليلا و نهارا ، كل ذلك تقدمه الأم من أجله دون ملل و لا تأفف .
+ الضمير المهيمن : يهيمن ضمير المتكلم على النص و هو مرتبط بالسارد حين يعبر عن ذاته. و يحضر أيضا ضمير المخاطبة حين يتوجه السارد بالخطاب إلى أمه. كما يحضر ضمير الغائب الجمع و هو يرتبط  بالأسرة ( أخبروني أنك حملتني ...) و بالمدرسة و أطرها التربويين ( عندما كنت في المدرسة قالوا لنا : لا تنسوا معايدة أمهاتكم فغدا عيد الأم).

أساليب النص:
النهي
التعجب
الأمر
النداء
الاستفهام
التمني
لا تنسوا
ما أبخلهم يا اماه ! -
تعالي -
أمي – يا أماه – يا أمي -
هل صحيح ما يقولون يا أماه؟ - لماذا اختاروا لك يوما واحدا من أيام السنة؟ -  ماذا أقدم لك في عيدك؟ -
ليتني أعود صغيرا -





-  لغة النص:
تتسم لغة النص بالجمال ، و هذان مثالان عن ذلك:
+ أن صدرك كان أفضل وسادة أرتاح عليها.
+ أن الطبيعة كلها ستلبس أجمل ثيابها احتفاء بك.
تركيب النص
سرد الكاتب أحداثا من طفولته بطلتها الأم التي تفانت في الرعاية و العناية و السهر والتضحية ليلا و نهارا دون ملل و لا تأفف.كما صرح باعترافه بذلك كله،و تقديره و الافتخار به، و اجتهد في انتهاز فرصة  عيد الأم ليهديها هدية بالناسبة،لكنه عجز في اختيار الهدية التي تناسبها لعظمة مكانتها و سمو قيمتها.

ليست هناك تعليقات: