المرجع : مرشدي في اللغة العربية
الموضوع : تبذير الماء.
أولا: عتبة القراءة
1.ملاحظة النص
أ.صاحب النص : احمد الحطاب كاتب مغربي و باحث بكلية علوم التربية
ب.مجال النص : مجال سكاني
ج.الصورة : تتناول الصور في مجملها موضوع علاقة الإنسان بالماء فالصورة الصورة الأولى
في الأعلى تجسد مظهر تبذير الماء دون مبالاة لأهميته .والصورتان أسفلها تمثلان مظهر نذرة الماء
و حاجة الإنسان إليه مما يوحي بان الحياة لا تكون إلا بالماء كعنصر حيوي فيها.
د.نوعية النص : مقالة تفسيرية
ه العنوان : تبذير الماء
-تركيبيا : مركب إضافي يتكون من مضاف (تبذير) و مضاف إليه (الماء) و قد يتحول إلى مركب إسنادي
(جملة اسمية) بتقدير المبتدأ المحذوف (هذا تبذير الماء)
-دلاليا : يدل العنوان على فعل غير محمود يمارسه الإنسان على نعمة الماء حيث يعمل على تضييعها
غير آبه بخطورة ذلك.
و. بداية النص و نهايته:
-البداية : تشير إلى مشكلتين لا تقل إحداهما عن الأخرى خطورة و هما التلوث و تبذير الماء.
-النهاية : أنهى الكاتب مقالته بعبارة ذات مغزى عظيم تحمل ضمنيا الإنسان مسؤولية تبذير الماء من جهة
و تربط بين ماساته و نتيجة تعامله السلبي مع الماء.
2. بناء الفرضية:
انطلاقا من المؤشرات السابقة (الصورة+العنوان+البداية و النهاية) نفترض أن موضوع المقالة يتناول
مشكلة تبذير الماء و خطورته.
ثانيا: القراءة التوجيهية
1.شرح المستغلقات
-تبذير : تضييع و هدر.
-دون تبصر : دون تعقد.
-هائلة : عظيمة.
-ندرة : قلة.
-اللامبالاة : عدم الإكثار و عدم الاهتمام.
2. الفكرة العامة: مشكلة تبذير الماء : مظاهرها - عواملها - مخاطرها.
القراءة التحليلية
معجم تبذير الماء.
تبذير مياه الشرب- يستهلك بكيفية عشوائية – الإهمالات – إتلاف كميات هائلة من الماء – ضياع - رشحه من الصنابير – سقي المساحات الخضراء – التردد على الحمامات – ضياع كميات ضخمة من الماء – تنظيف الأرض في العديد من المنازل يستهلك ماء غزيرا – الكمية الضائعة تختلط بالمياه الوسخة – اللامبالاة – سيلان الماء ...
وحدات النص ومضامينها
أ- مشكلة تبذير الماء لا تقل خطورة من التلوث.
ب- مظاهر تبذير الماء في محيطنا.
ج- مسؤولية الإنسان المباشرة وغير المباشرة في تبذير الماء.
ملامح و آليات التفسير في النص.
أ- التمثيل: يقدم الكاتب أمثلة عن الحالات التي يبرز تبذير الماء: الحمامات – الاستحمام – السقي – النظافة...
ب- احصائيات و أرقام: طرادة واحدة – لتر ماء واحد في الدقيقة – ستين لترا في الساعة – ألف و أربعمائة و أربعين اترا في أربع و عشرين ساعة ...
ج-التوكيد: و أمثلته: عن الماء بالمغرب ..– إن التردد على الحمامات...- إن هذه الإهمالات ....
د – لغة النص: ليست كل لغة النص أدبية، بل تتخللها لغة علمية ما دام الموضوع ذو طابع علمي .
تركيب النص
إن ظاهرة تبذير الماء لا تقل خطورة من ظاهرة التلوث ، بل إذا استحضرنا المسؤولية الكبيرة للإنسان في ذلك، فاستعماله للماء بطرق غير متزنة أكثر اتساعا ،و لا تكلفه عناء كبيرا.و لعل ما يؤكد ذلك في المقالة،تعداد الكاتب لبعض مظاهر الحياة البسيطة التي يعيشها الإنسان في يوميات حياته، ناهيك عن عوامل أخرى تساهم في ضياع هذه النعمة التي تمنح كوكبنا الحياة.
هناك 30 تعليقًا:
شكرا جزيلا!
عمل المتعلم ينحصر في قراءة النص و الإجابة عن أسئلة الملاحظة و الفهم و التحليل و التركيب و الإستثمار استعدادا للدرس ، أما ما يقدمه الأستاذ فهو ما ينجز داخل القسم ، وبالتالي فهو عمل مكمل وليس عملا مدمرا ، مشكور على المجهود يا زميل المهنة ....
انا اعطية نصيحة لدا لا تضخموا الموضوع وشكرا يا استاد عبد الفتاح الرقاص على كل مجهوداتك
chokran laka ya osstade
ana 7alima wa chkarkoume 3ala majhoudatikoume ou ana hiya li ktabte dake nasse bache n9oul likoum bli hade site rah kaye fidna ou kaye 3awana
ارجوكم انا اريد نص حكاية حزينة لدي غدا شكرا لكم
وادي العيون ارجوكم
ارجوكم انا اريد نص حكاية حزينة شكرا لكم
ana kay3ayni hadsite bzafe ou kanchekrou
kannnnnnnnnnnnchkerkkkkouuuuuuuuuuummmmmmmmmmmmmeeeee bbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbeeeeeeeeezzzzzzzzzzzzzzzzzaaaaaaaaaaaaaaa
merci beaucoup
للنعلطبونمك
وييييييييييه الينعلطبلمك
Das wiieb
9wdd la 3alaaaa9a Tfuuuu
A7777 chdatnii Zmlaa
شكرا جزيلا على المجهودات المبذلة
لعز ليك أسثاذ
لينعل طبون مكم خامج الزوامل ديرولر غا لخل تفو سيرو تحواو fuuk you have the big ass hhhhhhhhh l9lawi wzbi 9aym
Hhhhhh
شكرا لك على هذا الموقع الرائع
اعجبني شكرا
شكرا جزيلا أستاذي
شكرا جزيلا على العمل المتقن
Mrc bcp
شكرا بزاف استاد
انا هاجر شكرا لكن على الشباب عدم ارسال تعليقات تخدش الحياء واعتدر
شكرا
شكراااااااااااااااااااا💛💚❤🍒✌✌✌✌✌😄😄😄😄😄😄😄😄😄😄😄😄😁😁😀😀😁😃😃😃😃😃haytam
طبونمك
إرسال تعليق