جديد المدونة

جديد المدونة

الثلاثاء، 18 مارس 2014

رسالة إلى أمي



مرشدي في اللغة العربية
النص الشعري: رسالة إلى أمي
أولا : اضاءات معرفية
1.الشعر : كلام موزون و مقفى.
2. أنواعه : الشعر العمودي-الشعر الحر-قصيدة النثر.
3. الشعر الحر : و يسمى شعر التفعلة و هو شعر جديد في منظومة الشعر العربي ظهر في أربعينيات القرن الماضي (ق.20) نتيجة التحولات التي شهدتها الحياة العامة عند العرب سياسيا و اقتصاديا و اجتماعيا و فكريا و فنيا و ثقافيا. و هو شعر يعتمد نظام الشطر الواحد و التنوع في الوزن و القافية و الروي.
ثانيا عتبة القراءة
1.ملاحظة مؤشرات النص الخارجية

ا.صاحب النص
+اسمه : نزار قباني
+تاريخ و مكان ولادته : ولد بدمشق سنة 1923م.
+صفته العلمية :  أديب سوري.
+من أعماله : في الشعر نجد الدواوين:
(1944) قالت لي السمراء  (1948) طفولة نهد   (1949) سامبا  (1950) أنت لي  (1956) قصائد  (1961) حبيبتي (1966) الرسم بالكلمات  (1968) يوميات امرأة لا مبالية  (1970) قصائد متوحشة  (1970) كتاب الحب (1970) مئة رسالة حب  (1972) أشعار خارجة على القانون  (1978) أحبك أحبك والبقية تأتي  (1978) إلى بيروت الأنثى مع حبي(1978) كل عام وأنت حبيبتي  (1979) أشهد أن لا امرأة إلا أنت  (1979) اليوميات السرية لبهية المصرية(1981) هكذا أكتب تاريخ النساء  (1981) قاموس العاشقين  (1982) قصيدة بلقيس (1985) الحب لا يقف على الضوء الأحمر (1985) أشعار مجنونة (1986) قصائد مغضوب عليها  (1987) سيبقى الحب سيدي (1988) ثلاثية أطفال الحجارة (1988) الأوراق السرية لعاشق قرمطي  (1988) السيرة الذاتية لسياف عربي (1988) تزوجتك أيتها الحرية (1989) الكبريت في يدي ودويلاتكم من ورق  (1989) لا غالب إلا الحب (1991) هل تسمعين صهيل أحزاني ؟(1991) هوامش على الهوامش  (1992) أنا رجل واحد وأنت قبيلة من النساء (1994) خمسون عاما في مديح النساء(1995) تنويعات نزارية على مقام العشق  (1998) أبجدية الياسمين

و في النثر نجد : قصتي مع الشعر. والكلمات تعرف الغضب.  عن الشعر والجنس والثورة. الشعر قنديل أخضر.  العصافير لا تطلب تأشيرة دخول.  لعبت بإتقان وها هي مفاتيحي. المرأة في شعري وفي حياتي. بيروت حرية لا تشيخ. الكتابة عمل انقلابي.  شيء من النثر. 

 + وفاته : توفي عام 1998
ب.مجال النص : مجال اجتماعي.
ج.الصورة :لوحة فنية تكعيبية الشكل مختلفة الألوان و متناسقة العناصر تتناول موضوع الأمومة.
د.نوعية النص : قصيدة شعرية حرة.
و.عدد اسطر القصيدة : 24 سطرا شعريا.
ز.روي القصيدة : يغلب على القصيدة روي الراء الساكنة إلى جانب الهاء و الباء.
ح.العنوان :
+تركيبيا : مركب إسنادي جملة اسمية حذف مبتدؤها و التقدير هي أو هذه رسالة إلى أمي و الخبر "رسالة ".
+دلاليا : يحيل العنوان على سياق تواصلي يتكون من مرسل يدل على ضمير المتكلم المقترن بالمرسل بالمرسل إليه "أمي" و ترتبط بينهما رسالة.
ط.الشطر الأول و الأخير من القصيدة
+الشطر الأول : يقدم الشاعر تحية صاحبه لأمه مادحا إياها بلفظة حلوة التي تجمع ما بين الجمال و الحب و الحنان و لفظة قديسة الدالة على التعظيم..
+الشطر الأخير : يوحي بارتباط الشاعر بأمه من خلال ارتباطه بطفولته التي تربطه بأمه  رغم كبره.
2.بناء الفرضية :
بناء على قراءة أولية للقصيدة نتوقع أن يتناول النص الشعري تمتي الحب و الغربة.
ثالثا : القراءة التوجيهية
1.شرح المفردات :
-قديستي : محبوبتي.
-الرحلة الخرافية : الرحلة الأسطورية.
-شقيقها الأحمر : المقصود شقائق النعمان.
-طرابين : حزم صغيرة.
-يضجر : يمل.
-بيدر : مكان يدرس فيه الزرع.
-تنشلني : تأخذني.
2.المضمون العام :
بمشاعر التغني الحب يكنها الشاعر لامه و لوطنه و إحساسه بالغربة.
رابعا :القراءة التحليلية
1.المستوى الدالي
-معجم حقل الطبيعة و حقل الحب و الغربة
حقل الطبيعة
حقل الحب و الغربة
صباح-أنجم-انهر-شقيقها الأحمر-بلاده الأخضر-النعناع-عصافير-بيدر...
يا حلوة-يا قديستي-مضى عامان-أبحر-رحلته الخرافية-حقائبه-أنا وحدي-مني مقعدي يضجر-تفتش-عرفت عواطف الاسمنت و الخشب...
يغلب على الشعر معجم الغربة مما يؤشر على معاناة الشاعر في بلاد المهجر.
2. المستوى الدلالي
ا.مقطعا القصيدة :
المقطع الأول (1-13) : تغني الشاعر بحب أمه و وطنه و تعلقه بهما ثم شعوره بالغربة و الحنين إليهما.
المقطع الثاني(14-24) : غربة الشاعر جعلته يستحضر ذكرياته بأمه و وطنه.
ب.الخصائص الفنية و البلاغية في القصيدة :
الأسلوب
مثاله
دلالته
النداء
حلوة-يا قديستي
تعبير عن حب الشاعر للام و شعوره بالحنين إليها.
الاستفهام
كيف غدوت أبا و لم اكبر
تعبير عن افتقاد الشاعر.
-التكرار : ترددت في النص عبارات و أسماء.(طفت)
-الصورة التشبيهية : المثال : (أحزاني عصافير تفتش بعد عن بيدر) فالشاعر حذف أداة تشبيه مما جعل هذه الصورة بليغة و هي  تتركب من مشبه (أحزاني) و مشبه به (عصافير) و أما دلالتها فالشاعر يقصد أن احزانه هي وليدة الغربة و قد جعلته مشتتا بين وطنه.
-الصور المجازية : وردت في القصيدة صور مجازية (خبا في حقائبه صباح بلاده الأخضر -مني مقعدي يضجر-عرفت حضارة التعب-عرفت عواطف الاسمنت) كل هذه المعاني غير مألوفة حيث انزاحت إلى معاني مجازية عميقة الدلالة.
-الكناية : بلاده الأخضر كناية على خصوبة و جمال بلده/شقيقها الأحمر كناية على الحب/الاسمنت و الخشب كناية على القسوة و المعاناة/العالم الاصفر كناية على آسيا/عرائس السكر كناية على الحلويات و لها ارتباط بالطفولة.
-التقابل في المعنى : تكسوني إذا أعرى-تنشلني إذا اعثر-غدوت أبا و لم اكبر-أفعال القصيدة.
-أفعال القصيدة
أفعال ماضية
أفعال مضارعة
مضى-أبحر-خبأ-عرف-طاف-غدا
تفتش-تعثر-تكسو-تنتشل-أعرف-أعرى-أكبر
3.المستوى التداولي
ا.إيقاع القصيدة
النص الشعري عبارة عن قطعة موسيقية ممتعة عند إنشادها أو قراءتها أسهم تردد بعض الحروف ( الراء - الدال - النون - التاء ... ) في تحقيق تلك المتعة.
ب.مقصدية القصيدة
يسعى الشاعر في قصيدته إلى إبلاغ أمه و وطنه بمعاناته في بلاد الغربة و إشراك المتلقي في مشاعر الحب و الحنين.
ج.خطاب القصيدة
-مرسل : نزار قباني
-المرسل إليه : أمه.
-موضوع الرسالة : مشاعر الحب و الغربة.
-قناة الرسالة :لغة القصيدة.
خامسا : تركيب النص
يتغنى الشاعر نزار قباني بحبه لوطنه و أمه و تعلقه بهما و بمشاعر الغربة و الحنين إليهما مما دفعه إلى استحضار أجمل ذكرياته في أحضان أمه و تحت ظلال وطنه.

هناك 34 تعليقًا:

غير معرف يقول...

ممكن تحليل نص غداء الشباب


غير معرف يقول...

merciiiiiiiiiiiiii

غير معرف يقول...

شكرا جزيلا

غير معرف يقول...

ممكن تحويل النص الشعري رسالة إلى أمي الى رسالة مكتوبة لان عندي فرض فيها ارجوك اريده الاثنين ارجوك
اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ نُفُوساً مُطْمَئِنَّةً تُؤْمِنُ بِلِقَائِكَ، وَتَقْنَعُ بِعَطَائِكَ، وَتَرْضَى بِقَضَائِكَ. اللَّهُمَّ إِنَّكَ تَعْلَمُ سِرَّنَا وَعَلاَنِيَتَنَا فَاقْبَلْ مَعْذِرَتَنَا، وَتَعْلَمُ حَاجَاتِنَا فَأَعْطِنَا سُؤْلَنَا. اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي وَلِلمُسْلِمِينَ مِنْ كُلِّ هَمٍّ فَرَجاً، وَمِنْ كُلِّ ضِيقٍ مَخْرَجاً، وَمِنْ كُلِّ بَلاَءٍ عَافِيَةً. اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنَ الطَّعْنِ وَالطَّاعُونِ وَالوَبَاءِ، وَعَظِيمِ البَلاَءِ فِي النَّفْسِ وَالأَهْلِ وَالمَالِ وَالوَلَدِ. اللَّهُمَّ لاَ تُؤَاخِذْنَا بِسُوءِ فِعْلِنَا، وَلاَ تُهْلِكْنَا بِخَطَايَانَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ. اللَّهُمَّ اكْتُبْنَا مَعَ مَنْ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنْكَ الحُسْنَى، الّذِينَ هُمْ عَنِ النَّارِ مُبْعَدُونَ، لاَ يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا وَهُم فِيمَا اشْتَهَتْ أَنْفُسُهُمْ خَالِدُونَ. ارجووووووووووك لن انسى لك خيرك انا اسماء

غير معرف يقول...

merciiiiiiiiiii

غير معرف يقول...

شكرااااااااااااااااااااااااا

غير معرف يقول...

ارجوك تحليل نص غذاء الشباب.

غير معرف يقول...

choukran wa lakin limada in9a6a3a hada site ba3da l2ayam ??????????

غير معرف يقول...

choukran bzaff bzaff :) :3

غير معرف يقول...

merciiiiiiiiii mais 3afak b8it tahdir nas 8ida2 chabab

غير معرف يقول...

شكرا اله يجعله في ميزان حسناتكم الموضوع جميل جدا شكرا جزيلا

غير معرف يقول...

ههههههههههههه جميل جداالله يسعدكم

غير معرف يقول...

ارجوك تحليل نص غذاء الشباب

غير معرف يقول...

ارجوك تحليل نص غذاء الشباب

غير معرف يقول...

Amin ya rab

غير معرف يقول...

أرجوك المضامين لدي غدا أستاذ
plaise

غير معرف يقول...

اشكرك كثيرا ايها الاستاد المحترم عن هده المعلومات القيمة والمفيدة اكررها ثانية شكرا

غير معرف يقول...

thanks you

hack يقول...

شكرا جزيلا

غير معرف يقول...

thanx youu et mrc

غير معرف يقول...

tanx mrc boucou

غير معرف يقول...

شكرا جزيل والله في المستوى حفظكم الرحمان☺☺☺☺

غير معرف يقول...

pliiz bghit had nass 3la xkl nass natri

Unknown يقول...

جزاكم الله خيرا شكرا على الفائده اللذي قدمتموها لي شكرا مرتا اخرا

BodX يقول...

شكرا لك على هذا الموقع Chaine Destiny GR

غير معرف يقول...

chokran,lakin ttarkib 9ssir

Unknown يقول...

شكرا لك

الاستاد وسيم للسباعي يقول...

Mrçi ولاكن اريد تعليقال علي الجدول

غير معرف يقول...

Il n y a pas les autres elements mais en tout cas merci

Unknown يقول...

جيد جدا لكن من فضلكم اجيبوا على أسئلة القراءة التوجيهية

Unknown يقول...

ساعدني كثيرا شكرا جزيلا

Unknown يقول...

شكرا لكم شكرا جزيلا
Merci beaucoup
Thanks you

Unknown يقول...

شكرا

Unknown يقول...

اشكرك على التحضيرات القرائية شكرا لك جزيلا

الحاسوب

الكتاب : مرشدي في اللغة العربية النص : الحاسوب أولا:عتبة القراءة 1-     ملاحظة مؤشرات النص أ - صاحب النص : فؤاد زكريا مفكر ...