جديد المدونة

إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً

رقم هاتفي في خدمتكم : 0634982124

للاستفسار،للمساعدة العلمية،لتبادل المعلومات،للدعم بالنسبة للسنوات الإشهادية الثانوية- الإعدادية و التأهيلية...

مرحبا بك يسعدنا انضمامك لهذا الموقع

الاثنين، 31 مارس، 2014

غذاء الشباب

                              كتاب مرشدي في اللغة العربية
                                   الموضوع: غذاء الشباب
أولا تاطير النص
1. ملاحظة النص
ا. صاحب النص
-اسمه : صبري القباني
-تاريخ و مكان ازدياده : ولد بدمشق سنة 1908م.
-صفته العلمية : طبيب و أستاذ في النظام الغذائي عند الإنسان.
-تخصصه : متخصص في النظام الغذائي عند الإنسان.
-مؤلفاته : جمالك سيدتي-طبيبك معك-حياتنا الجنسية-أطفال تحت الطلب-قلوب الأطباء...
-وفاته : توفي سنة 1973م.
ب. مصدر النص:
أخذ النص من كتاب (الغذاء لا الدواء) و يدل هذا العنوان على أن الغذاء الصحي المتوازن يمكن صاحبه 
من الاعتناء بصحته دون حاجته إلى اللجوء إلى الدواء في أغلب الأحيان.
ج.مجال النص :المجال السكاني
د.نوعية النص : مقالة تفسيرية
ه. العنوان:  غذاء الشباب
-تركيبيا : مركب إضافي يتألف من مضاف (غذاء) و مضاف إليه (الشباب)  و يمكن أن  يتحول إلى 
مركب إسنادي جملة اسمية بتقدير المبتدأ المحذوف ( هذا هو غذاء الشباب).
-دلاليا : يدل على المواد التي يحتاجها الجسم في نموه و خاصة جسم الشباب.
و.الصورة :
تجسد الصورة مجموعة من الأغذية التي يحتاجها جسم الإنسان بشكل أساسي و الملاحظ  أن كل هذه 
الأغذية أصلها نباتي مما يطرح سؤالا مشروعا مفاده:ألا يحتاج جسم الإنسان إلى أغذية أصلها حيواني ؟
و. بداية النص  و نهايته:
+البداية : تشير إلى أهمية الجمع بين الوجبات الشهية و المفيدة في النظام الغذائي للشباب.
+النهاية : تشير إلى أن إدخال الأكلات الخفيفة و ما شابهها في النظام الغذائي للشباب أمر مقبول.
2.بناء الفرضية
بناء على المؤشرات السابقة نفترض أن موضوع النص يتناول :
+النظام الغذائي عند الشباب.
+الأغذية الأساسية للشباب.
+علاقة الأغذية بحاجة الجسم.
ثانيا : القراءة التوجيهية
1. شرح المفردات
-يستهويه : يروق و يعجب.
-السعرات الحرارية : الطاقة اللازمة كحركة الجسم.
-البدانة : السمنة.
-النقل : يقصد بها الفواكه الجافة.
2. الفكرة العامة:
أهمية الغذاء المتوازن و كيفية استفادة الشباب منه في نموه أجسامهم.
ثالثا : القراءة التحليلية
1.الحقول الدلالية+ حقل التغذية :الطعام الشهي-الطعام المفيد-الوجبات-الحليب-اللحم-الطيور-الجبن-السمك-الحبوب-
الفواكه الجافة-الخضر و الفواكه-البطاطا-الخبز-المواد الذهنية-المواد البروتينية و الكلسية و الحديد-
النشويات-السكاكر-الكلسيوم الفيتامينات- المعادن-وجبة الصباح...  
+ حقل الصحة :صحته-نموه-حاجة الجسم إلى الغذاء-العظام تبدأ بالتصلب-تغذية جيدة-ضعف في  
العظام-بطء النمو-قلة الحيوية-البدانة-يزاول الرياضة-حركة و نشاط-نمو جيد-جسم  الشباب-تأثير على 
الصحة-الدورة الدموية...
2.مضامين النص
-الوحدة(1) : (بداية النص...آن وحد) :
+أهمية الطعام الشهي في نمو جسم الإنسان سليما.
-الوحدة(2) : ( فان احتوى...في البناء) :
+آثار التغذية المتوازنة على الإنسان و كافة الشباب.
-الوحدة(3) : (و لتجنب البدانة...نهاية النص) :
+نصائح الكاتب إلى الشباب للحفاظ على سلامة صحتهم و فيما يخص التغذية.
3.أسلوب النص
وظف الكاتب أسلوبا تفسيريا يتناول من خلاله علاقة التغذية المتوازنة و ممارسة  
الرياضة بنمو الجسم و صحته و قدم عدد من المعطيات المفسرة لهذه العلاقة.
4.قيم النص
يتضمن النص قيمة تحسيسية هدفها التوعية بأهمية الغذاء المتوازن و ممارسة  
الرياضة في بناء صحة سليمة و جيدة.
رابعا : تركيب النص
     ان التغذية المتوازنة هي إحدى الركائز الأساسية لبناء صحة الإنسان السليمة و لاسيما في مرحلة 
الشباب حيث تزداد الحاجة إلى الغذاء الصحي المتوازن الذي يضمن  الحركة و النشاط و الحيوية. كما 
أن ممارسة الرياضة لها من الفوائد الكثيرة على صحة الإنسان بفضل مساهمتها في بناء الجسم السليم
 و لعل القولة  المشهورة :"العقل السليم في الجسم السليم" دليل على ذلك.
 
 

هناك 4 تعليقات:

غير معرف يقول...

شكرا جزيلا!

غير معرف يقول...

merciiiiiiiiiiiiiiiii jazak la khayr khay mohamed

غير معرف يقول...

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

غير معرف يقول...

SALAMO 3ALAYKOM 3AFAK ORID MAHARAT ATAHWIL