
الكتاب
: مرشدي في اللغة العربية
النص
القرائي: الطريق
أولا:عتبة
القراءة
1- ملاحظة مؤشرات النص
أ– صاحب النص:
+اسمه
الكامل:محمد إبراهيم بوعلو.
+
تاريخ و مكان ولادته:ولد بسلاعام 1938.
+
صفته العلمية:قاص مغربي.
+ من أعماله: "السقف" الجولة الأولى" "أربعة طلاب" "الفارس والحصان" "الاتفاق" "عودة
الأوباش" "خمسون أقصوصة في
خمسين دقيقة" " الحوت والصياد" "لأمر يهمك" " الصورة الكبيرة"...
ب - مجال النص: المجال الاجتماعي و الاقتصادي.
ج - الصورة :تجسد طريقا في طور الإنجاز
لفك العزلة عن منطقة سكنية في المجال القروي.
د - نوعية
النص: نص سردي مقتطف من قصة بدليل مصدر النص.
ه - العنوان: الطريق
+ تركيبيا : مفرد يتكون من كلمة واحدة
معرفة بأل.
+دلاليا : يقصد به مسلك
العبور الذي يربط بين مكانين،و في النص يربط بين القرية و المدينة.
و – بداية النص و
نهايته:
+
البداية:تخبر بوجود عمل غير مألوف له علاقة بمشروع الطريق.
+ النهاية: توضح
بعض الأشغال التي ترتبط بالعمل في مشروع الطريق .
2-
بناء فرضية القراءة
انطلاقا
من المؤشرات السابقة نفترض أن موضوع النص يتناول مشروع إنجاز الطريق لفك العزلة عن
منطقة سكنية.
ثانيا
: القراءة التوجيهية:
1 -قراءة النص.
2 -شرح مستغلقاته:
+
أنباء: اخبار
+ يزف الخبر: يبشر به
+
التروي: التريث و عدم التسرع
+
أردف: أضاف قائلا
+ تفرس:
تمعن.
3 -الفكرة العامة : وصف أحوال السكان و إرادة العمال
قبل و أثناء الشروع في إنجاز طريق تربط القرية بالمدينة
ثالثا:القراءة
التحليلية
1 – معجم الحقول
الدلالية:
معجم موقف
العمال من المشروع
|
معجم العمل
في الطريق
|
الأمر
يتطلب شيئا من التروي – سيكون شاقا – سنحتاج إلى تضافر الجهود – يحتاج إلى حزم و
صبر – بدت العيون تتقد حماسا – مستعدة للعمل – اقدم و لا تخف – بتضامنهم يستطيعون
القيام بالمعجزات....
|
عملت
الفؤوس في اقتلاع الأحجار - ...المعاول في اجتثات الأشواك – العربات الصغيرة –
نقل التراب في المستنقعات ...
|
2 – عناصر
السرد القصصي :
اعتمد الكاتب
في النص أسلوبا سرديا ،هذه عناصره و مؤشراته النصية:
الفضاء الزماني
|
الفضاء المكاني
|
الشخصيات
|
الحدث الرئيسي
|
البداية
|
الوسط
|
النهاية
|
+ وقت انتظار عودة الصديق من المدينة.
+ زمن الحوار الذي جمع بين العمال
حول مشروع الطريق.
+ زمن الشروع في العمل.
|
القرية – المدينة – الطريق.
|
+ الصديق ( المقاول) :
صاحب مشروع فتح طريق تربط القرية بالمدينة .
+ هشام: أحد العمال – من سكان
القرية.
العمال: شباب القرية ...
|
الشروع في إنجاز طريق تربط القرية
بالمدينة في جو من الجد و الصبر و التفاني و المسؤولية.
|
انتظار العمال قدوم صديقهم من
المدينة ليخبرهم بالجديد عن العمل.
|
+ إخبار الصديق أصدقاءه بالعمل
الجديد المتمثل بفتح طريق يربط قريتهم بالمدينة.
+ حديث العمال عن مشروع شق طريق نحو المدينة من حيث الإعداد
و الإمكانات و الصعوبات.
+ إرادة العمال أقنعتهم بسهولة
إنجاز عملهم .
|
بداية العمل في مشروع فتح طريق تربط
القرية بالمدينة.
|
3 – أسلوبا الحوار و الوصف في النص:
ا – الحوار: وظف الكاتب الحوار في قصته ،
معتمدا على الدلالات التالية:
+ الأمر بشيء: مثاله: لنشرع في العمل من الغد ...
+ الدعوة إلى أمر: مثاله: هيا اقتربوا جميعا ....
+ الالتماس: مثاله: من الممكن أن نشرع في
العمل من الغد إذا شئتم....
+ الاستفسار: مثاله: هل سنعمل كلن أم سيعمل
بعضنا فقط؟ - من أين تبتدئ الطريق؟ ..
ب – الوصف: اعتمد الكاتب الوصف في تناوله لمواقف العمال من
مشروع فتح الطريق،و في معجم هذا المعطى مؤشرات نصية دالة على ذلك.
رابعا:القراءة التركيبية
رابعا:القراءة التركيبية
يسرد الكاتب قصة شباب قرية مغربية يفكرون في إيجاد عمل يخلصهم من معاناة البطالة،و بفضل عزيمتهم و إرادتهم و صبرهم، و بعد طول انتظار ،جاءهم صديقهم من المدينة و زف إليهم بشرى العمل،لكن المفاجأة كانت أجمل لأن مشروع عملهم يخص قريتهم و يهدف إلى فك العزلة عنها،إنه مشروع فتح طريق تربط تلك القرية بالمدينة. و هكذا اتفق العمال الشباب على خطوات و مراحل إنجاز المشروع، و بعد إعداد العدة، لم يدخروا جهدا في الشروع مباشرة في العمل .
الأستاذ عبد الفتاح الرقاص
هناك 77 تعليقًا:
شكرا جزيلا احب هدا الوقع كثيرااااااااااااااااااااااااا
chukran 2ustad
darti darti dirr lina wahad diaog dial les handicapé
merci khoya
merci 3afak 3andi l arab simana jaya kamlou 3afak
kamlou 3afak
kamlou 3afak
ارجوكم اريد نص الحكاية رقم 22 من فضلكم
ayna baki dross
شكرا لكم على هدا المجهود الكبير هل لكم ان تكملو وشكرا
chokrane bzzaf 3awantouni mn wahad lmaitresse khayba fiha lhadra bzzaf bach matb9ach tkhrba9 3lya choukrane baraka allah fikoum thanks
kamlou 3afaaaaaaaaaaaaaaaak
ارجوكم اريد نص الحكاية رقم 22 من فضلكم
ارجوكم اريد نص الحكاية رقم 22 من فضلكم
أتوسل اليكم أريد نص الحكاية رقم 22
kamlou 3afak
choukran a oustad car bi fadl majhodatk jbt 17.24 merci beaucoup :)
شكرا جزيلا يا استاذ جزاك الله خيرا
kamal lina qira2a tarkibiya w istitmar 3AFAK
اريد من فضلكم نص الحكاية رقم 22 الليلة عفاكم
thanks mister abdelffetah
merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
ارجوكم اريد نص الحكاية رقم 22 من فضلكم
أريد النص القرائي الحكاية رقم 22 من فضلكم ، أرجوكم
أريد النص القرائي الحكاية رقم 22 من فضلكم ، أرجوكم
اريد من فضلكم نص الحكاية رقم 22 الليلة عفاكم
merci beaucoup j'aime ce site
أشكرك جزيلا يا أستاذ على هذه الأعمال القيمة التي تقدموها لنا
اريد من فضلكم نص الحكاية رقم 22
ارجوكم اريد نص الحكاية رقم 22 من فضلكم
ارجوكم اريد نص الحكاية رقم 22 من فضلكم يوم التلاثاء
plz الحكاية رقم
merciii :)
merci pour ce site
ra8a maktoba nta li 3war
ra8a maktoba nta li 3war
مضامين
kamlou 3afak
خزاكم الله خيرا
و الله مفيد لنا هدا الموقع
كل الشكر لك استاد عبد الفتاح
madamin lah ykhllik si 3bd lfetttah lah yykhllik ghadi dir fya khir kbir
rani mehtaja lihom ghddddda 23 03 2014
أ- حوار بين الأصدقاء العمال وتعبيرهم عن رغبتهم القوية في العمل بتفؤل وحماس
ب- رجوع أحد أصدقائهم حيث بشرهم بإيجاد عمل لهم وهو شق طريق بين القرية والمدينة
ج- تردد هشام في قبول هذا العمل بسبب التل الذي سيعيق عملهم
د- تحمس الأصدقاء الآخرون للعمل رغم صعوبته
هٍـ- شروعهم في العمل بقوة وحماس وتفاؤل.
الكتاب : مرشدي في اللغة العربية
مكون النصوص القرائية
الحكاية رقم22
أولا: عتبة القراءة
1. ملاحظة مؤشرات النص
أ. صاحب النص
-اسمه الكامل : نجيب محفوظ
- تاريخ و مكان ولادته : ولد في القاهرة سنة 1912م
- صفته العلمية : كاتب مصري من كبار الرواء ين العرب.
- من مؤلفاته : زقاق المدن-بداية و نهاية-خان الخليلي- القاهرة الجديدة - عبث الأقدار - ثلاثية القاهرة - السراب - اللص و الكلاب - الطريق - أولاد حارتنا - ثرثرة فوق النيل ....
- حاصل على جائزة نوبل للآداب عام 1988م.
- توفي عام 2006.
ب. مصدر النص :أخذ النص من مؤلف "حكايات حارتنا" و بالضبط "الحكاية رقم 22".
ج.مجال النص :المجال الاجتماعي.
د -الصورتان
-الصورة1 : تمثل واجهة الغلاف المؤلف الذي اخذ منه النص. و يشير العنوان المطبوع على الصورة إلى مصدر النص و اسم الكتاب،كما تظهر وجوه لها ملامح مختلفة تدل على تعدد شخصيات المؤلف وتنوع وضعياتها.
-الصورة2 : توضح جانبا من الفضاء المكاني الذي شهد أحداث الحكاية رقم 22. و هو حارة من حارات القاهرة بخان الخليلي.
ه -نوعية النصالنص سردي في الشكل حكاية كما أعلن عن ذلك العنوان.
و-العنوانالحكاية رقم 22
-تركيبيا : مركب إسنادي يتكون من اسمين و رقم ترتيبي.
-دلاليا : يحيل إلى أن النص سردي باعتباره حكاية وسيتناول فيه الكاتب حكاية واحدة من حكايات حارته.
ز-بداية النص و نهايته :
-البداية : يشير إلى أن حضور شخصية هاشم زايد في المدرسة و الحارة.
-النهاية : تشير إلى غياب هاشم زايد عن الحارة و انقطاع أخباره دون معرفة وجهة رحيله.
2. بناء الفرضية
بناء على ما سبق من المؤشرات السابقة نتوقع أن يتناول النص السردي حكاية هاشم زايد.
ثانيا: القراءة التوجيهية
1. شرح المفردات
وديع : لطيف
رمته : أكمله
أعيان : أشراف وسادة القوم
وباء : مرض فتاك
المريدين : اتباع
بخيلة : شحيحة
يجهش : يبكي بغزارة
يضمر : يخفي
2. الفكرة العامة
حكاية هاشم زايد بدءا من طفولته و تمدرسه و مرورا بفتوته و سلطته على قومه و نهاية باختفائه و انقطاع أخباره.
ثالثا القراءة التحليلية
1. معجم بناء شخصية البطل في الحكاية
جسمانيا
نفسيا و خلقيا
اجتماعيا
طويل القامة- مفتول العضلات...
وديع-خجول-حسن السلوك-طيب-تلميذ مؤدب-شخصية غريبة-يتعالى-يتكبر-يستثمر قوته في فرض عدوانه-وحش شرس-يتذكرها بحزن عميق-يجهش في البكاء...
يفشل في الدراسة-فيتركها-من اكبر أعيان الحارة-جالسا في ملابسه البلدية-يحل بالمكان فيتجنبه الناس كأنه وباء-يزعج الحارة-لم يتزوج رغم ثراءه...
2.عناصر السرد و الوصف
الفضاء المكاني
الفضاء الزماني
الشخصيات
البداية
الوسط
النهاية
مصر-القاهرة-الحارة-الزقاق-البيت-القسم-السجن.
فترة الدراسة-فترة الفشل-السلطة بالحارة..
هاشم زايد(انظر معجم الشخصيات)-الأم(أرملة غنية شريكة اكبر عطار في الحارة) شخصية بديلة العطار- ابراهيم توفيق-المخبرون-شيخ الحارة-مدرس- بطولة هاشم.
حضور هاشم زايد رفقة زميله السارد في المدرسة.
سيرة هاشم في الحارة و علاقته بأهله.
-فشل في الدراسة.
-تحوله إلى شخصية غريبة.
غياب هاشم زايد عن الحارة و انقطاع أخباره في ظروف غامضة .
رابعا:القراءة التركيبية
يسرد الكاتب حكاية هاشم زايد في الحارة خان خليلي هذا الوسط الاجتماعي الذي عاش فيه طفولته و قضى فيه سنوات الدراسة مع أمه بعد أن توفي والده لكنه فشل في دراسته و عاش بين أقرانه إلى أن تولى سلطة أعيان الحارة بفضل مستواه الاجتماعي و شخصية زايد عرفت تحولا جذريا نفسيا أخلاقيا اجتماعيا لم يستنسخه آهل الحارة مما دفعهم إلى معاملته بنفاق بعيدا عن المصداقية و الأخوة لعل هذه الظروف الجديدة هي التي أرغمته على مغادرة حارته و انقطاع أخباره.
الكتاب : مرشدي في اللغة العربية
مكون النصوص القرائية
الحكاية رقم22
أولا: عتبة القراءة
1. ملاحظة مؤشرات النص
أ. صاحب النص
-اسمه الكامل : نجيب محفوظ
- تاريخ و مكان ولادته : ولد في القاهرة سنة 1912م
- صفته العلمية : كاتب مصري من كبار الرواء ين العرب.
- من مؤلفاته : زقاق المدن-بداية و نهاية-خان الخليلي- القاهرة الجديدة - عبث الأقدار - ثلاثية القاهرة - السراب - اللص و الكلاب - الطريق - أولاد حارتنا - ثرثرة فوق النيل ....
- حاصل على جائزة نوبل للآداب عام 1988م.
- توفي عام 2006.
ب. مصدر النص :أخذ النص من مؤلف "حكايات حارتنا" و بالضبط "الحكاية رقم 22".
ج.مجال النص :المجال الاجتماعي.
د -الصورتان
-الصورة1 : تمثل واجهة الغلاف المؤلف الذي اخذ منه النص. و يشير العنوان المطبوع على الصورة إلى مصدر النص و اسم الكتاب،كما تظهر وجوه لها ملامح مختلفة تدل على تعدد شخصيات المؤلف وتنوع وضعياتها.
-الصورة2 : توضح جانبا من الفضاء المكاني الذي شهد أحداث الحكاية رقم 22. و هو حارة من حارات القاهرة بخان الخليلي.
ه -نوعية النصالنص سردي في الشكل حكاية كما أعلن عن ذلك العنوان.
و-العنوانالحكاية رقم 22
-تركيبيا : مركب إسنادي يتكون من اسمين و رقم ترتيبي.
-دلاليا : يحيل إلى أن النص سردي باعتباره حكاية وسيتناول فيه الكاتب حكاية واحدة من حكايات حارته.
ز-بداية النص و نهايته :
-البداية : يشير إلى أن حضور شخصية هاشم زايد في المدرسة و الحارة.
-النهاية : تشير إلى غياب هاشم زايد عن الحارة و انقطاع أخباره دون معرفة وجهة رحيله.
2. بناء الفرضية
بناء على ما سبق من المؤشرات السابقة نتوقع أن يتناول النص السردي حكاية هاشم زايد.
ثانيا: القراءة التوجيهية
1. شرح المفردات
وديع : لطيف
رمته : أكمله
أعيان : أشراف وسادة القوم
وباء : مرض فتاك
المريدين : اتباع
بخيلة : شحيحة
يجهش : يبكي بغزارة
يضمر : يخفي
2. الفكرة العامة
حكاية هاشم زايد بدءا من طفولته و تمدرسه و مرورا بفتوته و سلطته على قومه و نهاية باختفائه و انقطاع أخباره.
ثالثا القراءة التحليلية
1. معجم بناء شخصية البطل في الحكاية
جسمانيا
نفسيا و خلقيا
اجتماعيا
طويل القامة- مفتول العضلات...
وديع-خجول-حسن السلوك-طيب-تلميذ مؤدب-شخصية غريبة-يتعالى-يتكبر-يستثمر قوته في فرض عدوانه-وحش شرس-يتذكرها بحزن عميق-يجهش في البكاء...
يفشل في الدراسة-فيتركها-من اكبر أعيان الحارة-جالسا في ملابسه البلدية-يحل بالمكان فيتجنبه الناس كأنه وباء-يزعج الحارة-لم يتزوج رغم ثراءه...
2.عناصر السرد و الوصف
الفضاء المكاني
الفضاء الزماني
الشخصيات
البداية
الوسط
النهاية
مصر-القاهرة-الحارة-الزقاق-البيت-القسم-السجن.
فترة الدراسة-فترة الفشل-السلطة بالحارة..
هاشم زايد(انظر معجم الشخصيات)-الأم(أرملة غنية شريكة اكبر عطار في الحارة) شخصية بديلة العطار- ابراهيم توفيق-المخبرون-شيخ الحارة-مدرس- بطولة هاشم.
حضور هاشم زايد رفقة زميله السارد في المدرسة.
سيرة هاشم في الحارة و علاقته بأهله.
-فشل في الدراسة.
-تحوله إلى شخصية غريبة.
غياب هاشم زايد عن الحارة و انقطاع أخباره في ظروف غامضة .
رابعا:القراءة التركيبية
يسرد الكاتب حكاية هاشم زايد في الحارة خان خليلي هذا الوسط الاجتماعي الذي عاش فيه طفولته و قضى فيه سنوات الدراسة مع أمه بعد أن توفي والده لكنه فشل في دراسته و عاش بين أقرانه إلى أن تولى سلطة أعيان الحارة بفضل مستواه الاجتماعي و شخصية زايد عرفت تحولا جذريا نفسيا أخلاقيا اجتماعيا لم يستنسخه آهل الحارة مما دفعهم إلى معاملته بنفاق بعيدا عن المصداقية و الأخوة لعل هذه الظروف الجديدة هي التي أرغمته على مغادرة حارته و انقطاع أخباره.
انا من نشرت هذا الدرس
هذا النص اخذته من هذا الموقع ونشرته هنا لان الاكثرية يريدوه وهو مع قائمة الدروس
mkalakhe m7ani nta
في القائمة الرئيسية
استاذ ممكن ان تنجز لي مهارة التحويل انشطة الانتاج
لدي فرض غدا اااااااارجوك
merci bcp maitre
ان هدا الموقع رائع شكرا من يكتب هده الاجوبة شكرا
3afak dir lina tatbi9at 3afak plzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzz
limada
ouiiiiiiiiiiiiiiiii
chokran jasilan ostad lah yo3awinok wa laho yowafi9
استاذ ممكين شي قراءة تركيبية اخرى من غير هادي دابا عفاك
عفاك ا استاذ شي قراءة تركيبية اخرى للنفس النص انا محتاجها غدا عفاك ا استاذ ايلا ممكين
انا محتاجو غدا عفاك 31 مارس2014
dir lina anchi6at altatbi9 3afak a ostad 3la 9bal talamid 3afak 3andi f lfarde 3afak ila drti liya had lma3rouf ghadi nd3i lik lil ou nhar bach lah ywaf9ak fi had lmajal plezzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzz plezzzz wa choukran 3ala had l "site"
wa nasito an a9oula laka anchitaat tatbi9 dyal maharat tasmim wa jazaka alaho khayran in tla9ayta 6alabi
mrc beaucoup
mrc
شكرا لي نعم نعم كل الشكر لي انا
شكرا جزيلا احب هدا الوقع كثيرااااااااااااااااااااااااا
mmmmmmmmmmmrc pr c est informations
لماذااااااا ههه
Merci Mon professor
brit alafkar dyal nass
JAIM
شكرا جزيلا أستاذي الكريم 👍😊😊
i layk des tanks
شكرا جزيلا استفيد من هادا الموقع كثيرا و انا متميز في المدرسة بسبب هادا الموقع ولاكن اريد دلالة المعجم
شكرا يا استاذ بالتوفيق
عافك بغيت تأطير النص الطريق عافكككك
داب
شكرا جزيرا يا استاد عزيز تنفعني كتيرا في دروس اللغة العربية واتمنى لك توفيق
السلام عليكم معك استاذ للغة العربية
لك جزيل الشكر على مجهوداتك المبذولة من اجل مساعدة التلاميذ في تحضير النصوص القرائية و لكن يجب على التلاميذ ان يعتمدوا على انفسهم و ان يقوموا بتحضير النصوص بمفردهم فانهم سينتقلون الى المرحلة الثانوية و سيكونون مطالبين بتحضير النصوص دون مساعدة و شكرا جزيلا مع كل احترامي و اسفي
إرسال تعليق