الدرس: النكرة و المعرفة
أولا
تحدد الظاهرة و ملاحظتها
+
رأيت امرأة حزينة
+
مارست الرياضة.
+
أوجد الإنسان الرياضة.
+
رفعت راية الوطن خفاقة بفوزك يا بطلة.
+
يتصل اللعب و الرياضة اتصالا وثيقا بنمو شخصية الطفل.
+
ارتدى الرياضي بذلته.
+
حازت نوال المتوكل الميدالية الذهبية.
+
هو الذي وضع قواعد الرياضة.
+
اقتبس ذلك من نظمه الاجتماعية.
ثانيا: الوصف و التحليل
تعريف
النكرة و المعرفة
دلالتها
|
نوعها
|
المثال
|
اسم شائع بين أفراد جنسه دال على غير
معين
|
نكرة
|
امرأة
|
اسم دال على معين بين أفراد جنسه
|
معرفة
|
الرياضة
|
استنتاج : الاسم من حيث التعريف و
التنكير قسمان:
+ النكرة: اسم
شائع بين افراد جنسه يدل على غير معين .
+ المعرفة: اسم
يدل على معين بين أفراد جنسه.
تحويل النكرة إلى المعرفة
اللواحق التي جعلتها معرفة
|
المعرفة الاسم
|
عرف ب (ال) (ال+رياضة)
|
الرياضة
|
عين الاسم بياء النداء (يا+بطلة)
|
البطلة
|
(شخصية)أضيفت إلى اسم معرفة
(الطفل) ( التعريف بالإضافة: شخصية+الطفل)
|
شخصية الطفل
|
الاسم(بذلة) أضيف إلى ضمير (بدلة + ضمير)-التعريف بالإضافة
|
بدلته
|
استنتاج: يتحول
الاسم النكرة إلى معرفة:
+ إذا دخلت عليه
(أل) التعريف.
+ إذا أضيف إلى
معرفة.
+ إذا عين
بنداء.
معارف
التي لا تحتاج الى لواحق لتصبح معرفة
الاسم العلم (نوال) و الضمير (هو) والاسم الموصول (الذي) والاسم
الاشارة (ذلك) كلها معارف أصلية تدل على معين ولا تحتاج إلى لواحق لتصبح معرفة.
استنتاج: العلم
و الضمير و اسم الإشارة و الاسم الموصول معارف لا تحتاج إلى لواحق لتصير معارف.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق