جديد المدونة

مرحبا بك يسعدنا انضمامك لهذا الموقع

الثلاثاء، 18 فبراير 2014

النكرة و المعرفة



الكتاب : الرائد في اللغة العربية
الدرس: النكرة و المعرفة
أولا تحدد الظاهرة و ملاحظتها
+ رأيت امرأة حزينة
+ مارست الرياضة.
+ أوجد الإنسان الرياضة.
+ رفعت راية الوطن خفاقة بفوزك يا بطلة.
+ يتصل اللعب و الرياضة اتصالا وثيقا بنمو شخصية الطفل.
+ ارتدى الرياضي بذلته.
+ حازت نوال المتوكل الميدالية الذهبية.
+ هو الذي وضع قواعد الرياضة.
+ اقتبس ذلك من نظمه الاجتماعية.
  ثانيا: الوصف و التحليل

تعريف النكرة و المعرفة
دلالتها
نوعها
المثال
اسم شائع بين أفراد جنسه دال على غير معين
نكرة
امرأة
اسم دال على معين بين أفراد جنسه
معرفة
الرياضة
 استنتاج : الاسم من حيث التعريف و التنكير قسمان:
+ النكرة: اسم شائع بين افراد جنسه يدل على غير معين .
+ المعرفة: اسم يدل على معين بين أفراد جنسه.
  تحويل النكرة إلى المعرفة



اللواحق التي جعلتها معرفة
المعرفة   الاسم
عرف ب (ال) (ال+رياضة)
الرياضة
عين الاسم بياء النداء (يا+بطلة)
البطلة
(شخصية)أضيفت إلى اسم معرفة (الطفل) (  التعريف بالإضافة: شخصية+الطفل)
شخصية الطفل
الاسم(بذلة) أضيف إلى ضمير (بدلة + ضمير)-التعريف بالإضافة
بدلته
استنتاج: يتحول الاسم النكرة إلى معرفة:
+ إذا دخلت عليه (أل) التعريف.
+ إذا أضيف إلى معرفة.
+ إذا عين بنداء.
معارف التي لا تحتاج  الى لواحق لتصبح معرفة
الاسم العلم  (نوال) و الضمير (هو) والاسم الموصول (الذي) والاسم الاشارة (ذلك) كلها معارف أصلية تدل على معين ولا تحتاج إلى لواحق لتصبح معرفة.
استنتاج: العلم و الضمير و اسم الإشارة و الاسم الموصول معارف لا تحتاج إلى لواحق لتصير معارف.

ليست هناك تعليقات: