الكتاب
: مرشدي في اللغة العربية
النص
القرائي: أختي ص126
1- ملاحظة مؤشرات النص
أ– صاحب النص:
+اسمه
الكامل:عبد المجيد بن جلون.
+
تاريخ و مكان ولادته:ولد بالدار البيضاء عام 1919.
+
صفته العلمية:أديب و كاتب مغربي.
+
من أعماله: وادي الدماء ( قصة) – في الطفولة ( سيرة ذاتية) – براعم ( شعر) ...
+
وفاته: توفي عام 1981.
ب - مجال النص: المجال الاجتماعي.
ج - الصورة :تجسد طفلا تمسك بيده أخته
الأصغر منه و هما يمشيان في الشارع،و توحي بالعلاقة الوطيدة التي تجمع بينهما بين
أحضان الأسرة.
د - نوعية
النص: نص سردي مقتطف من سيرة ذاتية.
ه - العنوان: أختي
+ تركيبيا : مركب إضافي يتكون من مضاف
(أخت) و مضاف إليه ( ياء المتكلم) و الإضافة هنا معنوية أكسبت المضاف التخفيف بحذف
التنوين و التعريف.
+دلاليا : إضافة
(أخت) إلى ياء المتكلم الدالة على السارد توحي بقرب العلاقة النفسية و العاطفية
بين هذا الأخير و أخته.
و – بداية النص و
نهايته:
+ البداية: تخبر بمرض أخت
السارد .
+ النهاية: تخبر بموت أخت
السارد .
و تربط
بينهما لازمة نصية تكررت فيمها معا،مفادها الأمل في الشفاء بدليل قول السارد:
" احتفظ لي بواحدة ( لعبة) ألعب بها بعد الشفاء"
2- بناء فرضية القراءة
انطلاقا من
المؤشرات السابقة نفترض أن موضوع النص يتناول تعلق السارد بأخته و تألمه لفراقها .
ثانيا
: القراءة التوجيهية:
1 -قراءة النص.
2 -شرح مستغلقاته:
- أمثل
أمامها: أقف أمامها
- خابيتان:ذابلتان
- شاحب:
أصفر اللون
- خائرة: ضعيفة و
لا قوة لها
-
الذاويتين:الذابلتين
- همست:
تحدثت بصوت خافت
- هزيلة: ضعيفة
- واهية:ضعيفة
-
دعابة: نكتة
- تتربص:تتحين الفرصة
- ألثمه: أقبله
3 -الفكرة العامة :حزن السارد لمرض أخته،و
تأثره بفراقها،ثم وفاؤه لذكراها .
ملاحطة:
التأكد من صحة الفرضية بناء على فهم النص.
ثالثا:القراءة
التحليلية
1 –
معجم حقل الطفولة و حقل الحزن و الألم
معجم الطفولة
|
معجم الألم
و الحزن
|
ألعب – الابتسامة – اللعب – لعبي – الألعاب – ألهو – أضحك – اصرخ – أعدو –
أبكي – أختي الوديعة الرحيمة..
|
عينان خابيتان منطفئتان – وجه أصفر شاحب – خائرة – شفتيها الذاويتين – همست
بألفاظ عليلة هزيلة واهية – دعابة ميتة – أصبت بجنون غامر – اعانق الموت – ألثمه
و أبلله بدموعي – نبراتها العليلة..
|
2- مضامين النص:
+ عودة السارد إلى المنزل بعد يوم من اللعبو عتاب أخته له و هي
طريحة الفراش .
+ فرح السارد
بخبر زيارته لجدته حيث فسحة اللعب مفتوحة .
+احساس
السارد بحزن عميق يتملكه خوفا على أخته المريضة.
+ تفاجؤ
السارد بموت أخته و تأثره الشديد بالفاجعة.
+ وفاء
السارد لذكريات أخته التي تسكن أعماقه.
3 – أسلوب النص:
اعتمد الكاتب
في النص أسلوبا سرديا ،هذه عناصره و مؤشراته النصية:
الفضاء
الزماني
|
الفضاء
المكاني
|
الشخصيات
|
الحدث
الرئيسي
|
البداية
|
الوسط
|
النهاية
|
+ العام: مرحلة الطفولة
+ الخاص:يوم
من ايام عاشوراء _ طول النهار – أسبوع – أسبوعين ...
|
+ العام:بيت
العائلة
+الخاص: الغرفة
– منزل الجدة – عرض الشارع-
|
+ السارد:
الكاتب عبد المجيد بن جلون.
+ الأخت :
أخت الكاتب – مريضة – ماتت بعد صراع مع المرض...
+ أفراد
العائلة.
|
مرض أخت
الكاتب و معاناتها حتى الموت.
|
مرض أخت
الكاتب و أمله في الشفاء.
|
حالة
الاضطراب النفسي و الخوف الممزوج بالأمل في شفاء أخت الكاتب .
|
موت أخت
الكاتب بعد صراع مع المرض و تألمه لموتها المفاجئ.
|
4 – ملامح السيرة الذاتية في النص :
+ ضمير المتكلم: أختي – ألعب – دخلت – أنا غافل
– راعني – أقطاري – أذني – صدري – قلبي...
+ الكاتب هو نفسه البطل و السارد.
+ زمن الماضي: في يوم من أيام ... – ظللت –
همست- سمعت – سرت...
+ السرد و الوصف : سرد الكاتب وقائع من طفولته
أيام مرض أخته و موتها،و وصف حالته النفسية( فكري شارد – أخذني صوت مرعب – يدي
المرتعشتين - أصرخ – أبكي ...) بين الأمل
و الحزن على حالها ثم الحسرة و الألم بعد فراقها ،كما وصف أخته المريضة فيزيولوجيا
( عينان خابيتان – وجه أصفر شاحب - شفتيها
الذاويتين ....) و نفسيا ( لوم ممزوج بدعابة ميتة – تبذل مجهودا من أجل أن تمكن
الابتسامة من أن تتعلق...)
رابعا:القراءة
التركيبية
سرد
الكاتب وقائع مرحلة من طفولته،و تناول منها حدث مرض أخته الذي أقعدها الفراش،و
حرمهما من أجمل لحظات اللعب التي كانت تجمعهما.فعبد المجيد بن جلون كانت له أخت
أصابها مرض ،تكبدت معاناته مدة من الزمن ،و قاسمها الحزن و الألم مع التشبت بالأمل
في الشفاء و التفاؤل بالعودة إلى الاستمتاع باللعب ،لكن القدر كان أقوى من أملهما
فكانت الموت نهاية فاجأت الكاتب ،و أخذت منه أختا يحبها كثيرا و يهوى اللعب معها،و
أصبح بعد فراقها مكلوم القلب يعزي نفسه بلعبتها التي احتفظ بها منذ مرضها ،و بأجمل
ذكرياتهما معا.
الأستاذ عبد الفتاح الرقاص
هناك 42 تعليقًا:
.merci et félicitation encore une fois sur l'ouverture du site
شكرا يا أستاذ عبد الفتاح
شكرا بزاف
merci boucoup
شكرااااااااااااااااااااا جزييييييييييييييييلا
ارجوك ان تكمل الدروس
merci boucoup
.merci et félicitation encore une fois sur l'ouverture du site et bon courage
hada mofidon lana katiran toma achkorokom 3ala hada al maw9i3i
jazaka laho alfa khayran
jazaka allaho khayran ya ostadona almohtaram
9ol laho chokran awalan men l2adab wl2ihtiram lih
merci beaucoup beaucoup
شكرا جزيلا لك يا استاذ على مجهوداتك الجبارة مني لك تحية احترام و تقدير لعملك و المرجو منكم تحضير نص الحكاية رقم 22 و شكرا !!
mrc
شكرا لك لكن هلا توسعت أكثر في تحليل النص
شكرا بزاف ا عمي فتاح
شكرا بزاف
khoza
merciiiiiiiiiiiiii a 3ami la akhali
شكرا يا اخي
الله يجزيك كل خير على المجهود الجبار و شكرا جزيلا و مزيدا من التألق
شكرااا جزيلا لك استاد لكن اطلب منك تحليل النص القادم الطريق مع الصورة
شكرا جزيلا يا استاد لكن نتما ان تقوم بتحليل المر القادم بشكل اوضح و مع دراست الصور
mirsi
انا اشكرك يا استاذ من اعماق قلبي يعجبني اسلوبك فانا استعين به لكن اضيف عليه ايضا اسلوبي لكي ابذل جهدي ايضا وشكرا مرة اخرى 😊
شكرااااااااااااااااااابزاف👍👍
اقدم لك خالص تحياتي واشكرك على مجهوداتك المتواصلة ادام الله عليك السعادة والهناء واكرر شكري لك شكرا جزيلا 💐💐
شكرا بزااااااااااااف😊😊
شكرااااااااااااا على مجهوداتكم
شكرا جزيلااااااأااااااااااااااااااا
شكرا كثيراااااااااا على مساعدتكم و الله يوفقكم.
MerCi bcp
Chokran bzff mercii 3ela majhodateka
شكرا جزيلا لك
له يرحم ليك الوالدين وله يوفقك
شكراااا جزيلااا
شكراااا☺️☺️☺️🏵️🏵️💐💐💐💐🌺🌺🌺🌺🌺🌺❤️🏵️🌻🌼🌷🥀🌹💐💮💮🐸。◕‿◕。◉‿◉(・∀・)(•‿•)(. ❛ ᴗ ❛.)(θ‿θ)ʘ‿ʘ(✷‿✷)(人 •͈ᴗ•͈)(◕ᴗ◕✿)(☆▽☆)(◍•ᴗ•◍)(✿^‿^)(。•̀ᴗ-)✧◖⚆ᴥ⚆◗◖⚆ᴥ⚆◗( ͡°ᴥ ͡° ʋ)
شكرا كثير والله ساعدتوني كتير والله 😍😍😍😍😍😍😍
🤘🤘🤘🤘:-):-):-):-)👍👍👍
اشكرك جزيرا يا استاذ جميل ساعدتني كتيرا في دروس اللغة العربية اشكرك
تبارك الله عليك استاذ
إرسال تعليق