جديد المدونة

جديد المدونة

الأحد، 12 يناير 2014

أطلال



الكتاب : الرائد في اللغة العربية
النص القرائي: أطلال. ص98
أولا:عتبة القراءة
1 - إضاءات معرفية
  +  الشعر : كلام موزون و مقفى.
 +  أنواعه: الشعر العمودي و الشعر الحر ثم قصيدة النثر.
 +  الشعر العمودي يعتمد نظام الشطرين ،الشطر الأول يسمى الصدر و الشطر الثاني يسمى العجز،و وحدة الوزن و القافية و الروي.
2 - ملاحظة مؤشرات النص
         أ – صاحب النص:
+ اسمه الكامل:أمجد الطرابلسي.
+ تاريخ و مكان ولادته:ولد  بدمشق عام 1916 .
+ صفته العلمية: شاعر وباحث ومحقق وأستاذ جامعي سوري.
+ من مؤلفاته: النقد واللغة في رسالة الغفران - نقد الشعر عند العرب حتى القرن الخامس للهجرة - نقد الشعر عند العرب حتى القرن الخامس للهجرة - نظرة تاريخية في حركة التأليف عند العرب - شعر الحماسة والعروبة في بلاد الشام - كان شاعراً... 
+ وفاته: توفي عام 2001
         ب - مجال النصالمجال الحضاري
.
        ج - نوعية النص:قصيدة عمودية تنتظم في شكل أبيات شعرية تعتمد نظام الشطرين.
        د -  عدد أبيات القصيدة: 9 أبيات شعرية.
        ه – روي القصيدة: حرف اللام.
       و -  العنوان أطلال
تركيبيا : مفرد يتكون من كلمة واحدة،و قد جاءت في صيغة الجمع للكلمة طلل.
دلاليا: يقصد بها بقايا الديار و آثارها..
ز- البيت الأول و البيت الأخير:
 البيت الأول  :  يخاطب الشاعر الأطلال الصامدة منذ زمن بعيد.
 البيت الأخير:يعبر الشاعر عن عظمة الأطلال التي فاقت عظمة الملوك و الأبطال .
3 - بناء فرضية القراءة
     بعد قراءة أولية للنص الشعري نفترض أن موضوعه يتناول الأطلال و صمودها في وجه الزمان.
ثانيا : القراءة التوجيهية:
قراءة النص.
شرح مستغلقاته:
        - النكبات : ج.نكبة : مصيبة عظيمة
         - تفنى : تزول
        -هوادج : ج.هودج:مركب النساء
       - سجال: حوار و جدال
      - تعتو: تخضع
      - الأحقاب :الأزمان
        - تربها: مثيلها
      -  الإجلال: التعظيم
     - الأقيال و الأملاك: الملوك

الفكرة العامة:صمود الأطلال في وجه الزمان و تقلباته و نكباته،شاهدة على الحضارة الإنسانية و ملهمة للشعراء.
ملاحطة: التأكد من صحة الفرضية بناء على فهم النص.
ثالثا:القراءة التحليلية
المستوى الدالي
 معجم الحقلين الدلاليين: الأطلال – الزمن الماضي:
الأطلال
الزمن الماضي
أطلال - البنيان – رسوم – حطام – أعتاب
الأجيال – الزمان – صرفه – تفنى القرون – الماضي البعيد – العصور – الأحقاب – التاريخ
المستوى الدالالي
مضامين القصيدة:
+ (1-3) مخاطبة الشاعر للأطلال و الافتخار بصمودها في وجه الزمان و تقلباته و نكباته.
+(4 – 7) تشبيه الشاعر الأطلال بالمرأة الجميلة و الفاتنة.
+ ( 8-9) عظمة الأطلال يشهد بها الملوك و الأبطال.
أساليب القصيدة:
الأساليب
الأمثلة
الدلالة
النداء
أطلال  -  يا أطلال - يا فتنة الماضي
يخاطب الشاعر الأطلال  في صورة المحبوب للتعبير عن عظمتها.
الأمر
تبختري – تيهي – تخايلي -
يخاطب الشاعر الأطلال في صيغة الأمر بأفعال تخص المرأة الجميلة الفاتنة.
الاستفهام
ما البنيان يا أطلال؟
ما تفعل النكبات و الأهوال؟
يستفسر الشاعر عن صيرورة التاريخ و آثارها على الأطلال.
الخصائص الفنية:
الخاصية الفنية
الأمثلة
التشبيه
شبه الشاعر الأطلال بالمرأة الجميلة الفاتنة ( فتنة- تخايلي – تبختري..)
الاستعارة
استعار الشاعر أفعالا خاصة بالإنسان و نسبها لغير فاعلها الحقيقي (تبختري – تيهي – تخايلي- تتكلم - يحدث ...)
الجناس الاشتقاقي
مليكة – الأملاك
فنيت - تفنى
الترادف
الأقيال = الأملاك
تبختري= تخايلي
التضاد
قديم ≠ جديد
المستوى التداولي
  أ - إيقاع القصيدة:
تكررت بعض الحروف في القصيدة مثل اللام – التاء – الميم  ...مما أضفى عليها إيقاعا موسيقيا ممتعا تستشعره عند الإنشاد أو الاستماع.
 ب - مقصدية القصيدة: يسعى الشاعر في قصيدته إلى إبراز مدى صمود الآثار التاريخية القديمة عبر الأحقاب و قدرتها على تاريخ الحضارة الإنسانية .
رابعا:القراءة التركيبية
    إن الآثار التاريخية تظل صامدة في وجه الزمان و تقلباته و كل ضروب النكبات و الأهوال،لأنها تستمر شامخة شاهدة على الحضارة الإنسانية،كما أنها تلهم الشعراء و تكون موضوعا لقصائدهم.

الأستاذ عبد الفتاح الرقاص

هناك 10 تعليقات:

Unknown يقول...

احب كثيرا هذه القصيدة غاية الروعة
اطلال ما البنيان يا اطلال ضحكت علئ جنباتك الاجيال

غير معرف يقول...

merci pour tes eforces

غير معرف يقول...

أطلال ما البنيان يا أطلال ؟ *** فنيت على ضحكاتك الأجيال
هزئت رسومك بالزمان و صرفه *** ما تفعل النكبات و الأهوال

أعجبتني !!!!

غير معرف يقول...

هل من الممكن ان تمدونا بجذاذات الدروس القرائية لللأولى والثانية إعدادي للرائد ومرشدي من فضلكم ؟؟؟؟؟

غير معرف يقول...

هل من الممكن أن تمدونا بالفرض الاول للسنة الأولى تانوي إعدادي

غير معرف يقول...

الفرض الكتابي المحروس الأول - الدورة الأولى - 2013-2014
-->
النص القرائــــــي
إن الصداقة هي الثمرة الشهية للحياة،وإن،والأجمل فيها وفاء المرء في صداقته،فكونوا أيها الشباب أصدقاء لله و أصدقاء للناس و أصدقاء للأشياء،كونوا أصدقاء لله تشعروا بمعنى الحق، و كونوا أصدقاء للناس تشعروا بمعنى القوة،وكونوا أصدقاء للأشياء تشعروا بمعنى الجمال،وهل في الحياة التي تحياها أغلى و أشرف أو أعز و ألطف من هذه المعاني الثلاثة،الحق و القوة و الجمال؟
كونوا أصدقاء لله تشعروا بأنه معكم في كل لحظة،و أنه يراكم من حيث لا ترونه و أنه يحب أن يراكم تخلصون عباداتكم له عز و جل،و تتفوقون في مجالات حياتكم تتوخون الخير و العدل و الاستقامة في أعمالكم،و كونوا أصدقاء للناس،فالإنسان لم يخلق وحده،و ما خلق لنفسه،و حاجتك للناس و هم أصدقاء أرضى لقلبك و أروح لنفسك،من حاجتك إليهم و هم أعداء حاقدون،ثم كونوا أصدقاء للأشياء،بمعنى أن تكون بينكم و بين البحر أو الشجر أو الزهر صداقة،و أن تكون بينكم و بين القط أو العصفور أو الحصان صداقة... تلكم أعزائي الشباب هي الصداقة في مفهومها الشامل،و ما يعرف قيمتها إلا الحكماء. د.عبد اللطيف حمزة"عن المطالعة العربية"
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اقرأ النص قراءة متأنية،و أجب عن الأنشطة التالية:
أنشطة القراءة ( 8ن)
أ - ملاحظة النص:
1 – ما مجال النص؟ ( 0.5ن)
2 – اقترح عنوانا مناسبا للنص؟ (1ن)
ب - الفهم:
3 – اشرح بالمرادف : - تشعروا –تتفوقون ( 1ن)
4 – لمن وجه الكاتب نصائحه؟ و بم نصحهم؟ ( 2ن)

ج -التحليل:
5 – استخرج من النص أربع كلمات تدل على مجال القيم الإسلامية ( 1ن)
6 – هل استعمل الكاتب أسلوب الأمر أم أسلوب النهي؟استخرج من النص مثالا على ذلك ( 1ن)
+ االأسلوب::......... + المثال: .........
د – التركيب
7 – كيف- في نظرك – يمكن أن تكون صديقا للشجر و العصفور؟ (1.5ن)

أنشطة الدرس اللغوي ( 6ن)
1 – أشكل ما كتب بخط بارز في النص. ( 1ن)
2 – ملأ الجدولين التاليين بما يناسبهما. (2.5ن)
الفعل
وزنه
أحرفه الأصلية
أحرف الزيادة
معاني الزيادة
صادق





الفعل
نوعه
مضارعه
قال


خلق


وعد



3 – حول الجملة الآتية،حسب المطلوب: (يعرف قيمة الصداقة) ،مع الشكل التام. (1ن)
+ نحن:......................
+ أنتن:...................
4 – أنشىء جملتين تتضمنان : ( 1ن)
+ فعلا مجردا:.........................
+ فعلا مزيدا:........................
5 – أعرب الكلمة التي تحتها خط في النص،حسب سياقها النركيبي: (0.5ن)
+ الحياة: ................................
مهارة التعبير و الأنشاء (6ن)
انطلق من الوثيقتين 1 و 2 الواردتين بالكتاب المدرسي (ص 21 )،و أنجز بطاقة تقديمية تبين فيها :
أ‌- عنوان الكتاب: ................................................................
ب‌- اسم المؤلف: ...................................................................
ج- - رقم و تاريخ الطبعة: ....................................................
د- اسم المطبعة: .....................................................................
ه- رقم الإيداع القانوني:.....................................................
و- . المجال الذي ينتمي إليه الكتاب:.............................

مدرسكم يتمنى لكم كامل التوفيق

غير معرف يقول...

اريد ان تطلعنا على الفرض التالت للسنة الالى تانوي اعدادي منفضلك

غير معرف يقول...

اريد الاشتراك حتى لو كنت في العمر 12

غير معرف يقول...

انا ارجوك انا اريد الاشتراك

غير معرف يقول...

اريد الاشتراك حتى لو كنت في العمر 12

الحاسوب

الكتاب : مرشدي في اللغة العربية النص : الحاسوب أولا:عتبة القراءة 1-     ملاحظة مؤشرات النص أ - صاحب النص : فؤاد زكريا مفكر ...