الكتاب
:الرائد في اللغة العربية
النص:تكنولوجيا
المعلومات
أولا:عتبة القراءة
1-
ملاحظة مؤشرات النص
أ
- صاحب النص:نبيل علي كاتب مصري ولد عام
1938 متخصص في مجال المعلوميات .من مؤلفاته: ( اللغة العربية و الحاسوب ) ( العرب
و عصر المعلومات)...
ب - مجال النص:المجال الحضاري.
ج - نوعية النص:
مقالة.
د - العنوان: تكنولوجيا المعلومات
-تركيبيا:
مركب إضافي يتكون من مضاف (تكنولوجيا) و مضاف إليه(المعلومات) .
- دلاليا: + تكنولوجيا: تكنو: الفن و الصناعة .لوجيا:علم .
ه- بداية النص و
نهايته:
- البداية:موقف
الناس من ظهور التكنولوجيا الجديدة بين الإعجاب و التحذير .
-النهاية:الهاتموقف
الناس من الأنترنيت بين القبول و الرفض.
2-
بناء فرضية
القراءة: بناء
على العنوان و بداية النص و نهايته نفترض أن موضوع النص يتناولموقف الناس من
التكنولوجيا الجديدة.
ثانيا
: القراءة التوجيهية:
1- قراءة
النص.
2- شرح
مستغلقاته:
+الإسراف :المبالغة و الإكثار من الشيء. +النذير:القادم
بنبإ سيء +التنديد: الشجب +ضمور : ضعف + تنجم: تنتج + السأم: الضجر و الملل +صودرت: منعت من التداول
الفكرة
العامة: ازدواجية
تعامل الناس مع التكنولوجيا الحديثة في مجال المعلومات بين القبول و الرفض و بين
الإعجاب و التحذير.
ملاحطة: التأكد من صحة الفرضية بناء على فهم النص
.
3- المستوى التداولي
الأستاذ عبد الفتاح الرقاص
.
ثالثا:القراءة التحليلية
1- المستوى الدالي
معجم صفات وسائل تكنولوجيا المعلومات الإيجابية و السلبية حسب رأي الناس:
1- المستوى الدالي
معجم صفات وسائل تكنولوجيا المعلومات الإيجابية و السلبية حسب رأي الناس:
وسائل تكنولوجيا المعلومات
|
الصفات الإيجابية
|
الصفات السلبية
|
الطباعة
|
الأداة
الفعالة لمحو الأمية و نشر المعرفة – تنمية
الفكر و الذاكرة-
|
ضمور ذاكرة الإنسان – حرمت القراءة
على العبيد – حددت للمرأة الموضوعات التي يجوز لها قراءتها – حرقت الكتب – صودرت
الصحف...
|
الكمبيوتر
|
الأداة المثلى للتعليم – يخلص الناس
من سلبية النصوص المطبوعة – يعفي العقل من القيام بالعمليات الذهنية
الروتينية...
|
تهديد حقيقي لضمور القدرات الذهنية
للمخ البشري – فقد الإنسان للمهارات اللازمة للعمليات الحسابية و المنطقية...
|
الإنترنيت
|
الأداة الفعالة لدمقرطة المعرفة –
تتيح المعلومات للجميع في كل وقت و في كل مكان .
|
نقمة لا نعمة – بات العقل الإنساني
مهددا بوفرة المعلومات الزائدة – انعزالية الفرد – تضعف صلته بعالم الواقع
بالإنسان.
|
1-
المستوى الدلالي
أ-مضامين
النص:
+ ازدواجية
موقف الناس من التكنولوجيا الحديثة بين التأييد و المعارضة .
+ موقف الناس
بين القبول و الرفض من :
-
الطباعة.
-
الكمبيوتر.
-
الإنترنيت.
ب –أسلوب الحجاج في
النص:وظف الكاتب أسلوبا حجاجيا تناول فيه موقف الناس من بعض وسائل التكنولوجيا
الحديثة من طباعة و كمبيوتر و إنترنيت، هذا الموقف الذي تراوح بين التأييد و
القبول من جهة و المعارضة و الرفض من جهة أخرى،كما قدم حجج و أدلة كل موقف.
3- المستوى التداولي
أ - مقصدية
النص : يهدف الكاتب إلى إبراز مواقف الناس من وسائل التكنولوجيا الحديثة من
طباعة و كمبيوتر و إنترنيت.
ب – قيم النص:
+ قيمة
معرفية: تتجلى في ما تقدمه وسائل التكنولوجيا الحديثة من معلومات و معارف .
+ قيمة حضارية: تتمثل في كون هذه الوسائل
التكنولوجية الحديثة من طباعة و كمبيوتر و إنترنيت تساهم في إغناء الحضارة
الإنسانية و تعمل على تطويرها.
رابعا:القراءة
التركيبية
لقد تعامل
الناس مع تكنولوجيا المعلومات الحديثة تعاملا محكوما بمنطق القبول و الرفض و
الإعجاب و التحذير،و هكذا اختلف موقفهم من الطباعة و الكمبيوتر و الإنترنيت ،و لكل
موقف حججه و أدلته الداعمة.
الأستاذ عبد الفتاح الرقاص
هناك 12 تعليقًا:
mrc likom bzaf
chokran
غير كامل للاسف
chokran bzaf bzaf
chokraaaan bzzzzzzzzf bzzzzzzff lik
أين الأساليب ؟
بييييييووووو
mar7aban
Merci Boucoup
غير كامل للأسف
أين أساليب
Merci beaucoup merci
ليس كامل اين السليب
إرسال تعليق