جديد المدونة

جديد المدونة

الجمعة، 29 نوفمبر 2013

النص القرائي: الإنسانية العامة

الكتاب : مرشدي في اللغة العربية
النص القرائي: الإنسانية العامة ص 67


أولا:عتبة القراءة
ملاحظة مؤشرات النص
أ - صاحب النص:
- اسمه الكامل: مصطفى لطفي المنفلوطي
- تاريخ الازدياد و مكانه: ولد  بمنفلوط عام 1876.
- صفته العلمية: كاتب مصري.
- من أعماله: النظرات – العبرات
ب – الصورة:  تجسد الصورة أعلام دول تمثل جنسيات مختلفة،و كل علم بمثابة ورقة شجرة ترتبط جذورها بالأرض التي تشكل كوكبا لتعايش الشعوب على أسس القيم الإنسانية. 

ج - مجال النص: مجال القيم الإنسانية.
د- نوعية النص: النص مقالة .
ه -  العنوان  الإنسانية العامة .
-تركيبيا: مركب وصفي يتكون  من اسم موصوف (الإنسانية) و صفة (العامة) ،و الموصوف اسم منسوب إلى الإنسان.
- دلاليا:يدل على العلاقات الطيبة  التي تجمع الناس بغض النظر عن معتقداتهم و جنسياتهم و ثقافاتهم و انتماءاتهم الجغرافية.
و- بداية النص و نهايته:
- البداية: تحدد مفهوم الجامعة الإنسانية وارتباطها بالإنسان و تطوره.
-النهاية: تختزل الأخوة الإنسانية التي لا تؤمن بالفوارق و الاختلافات.
بناء فرضية القراءة
بناء على العنوان و بداية النص و نهايته نفترض أن موضوع النص يتناول مفهوم الإنسانية العامة و تجليات الأخوة الإنسانية.
ثانيا : القراءة التوجيهية:
قراءة النص.
شرح مستغلقاته:
+ تستحيل : تتحول             
+ سهله : سعادته             
+ النظرة الشزراء نظرة فيها غضب.    
+تنفصم : تتفرق    
+عروة : رابطة
+لواعج البغض: شدة الكراهية
+ المقت: البغض
+ سهد: أرق
+ يتلظى: يحترق
+ المتلهف: المتشوق
+ النكبات: ج. نكبة: مصيبة
الفكرة العامة: مفهوم الإنسانية العامة : ارتباطها بالإنسان – آثار غيابها – مظاهرها في المجتمع  .
ملاحطة: التأكد من صحة الفرضية بناء على فهم النص.
ثالثا:القراءة التحليلية
1- المستوى الدالي
أ- معجم أوصاف و خصائص الإنسانية العامة:
الجامع الإنسانية – الجامعة الأساسية – الإنسانية وحدة لا تكثر فيها و لا غيرية – أقرب الجامعات إلى قلب الإنسان – أعلقها بفؤاده – ألصقها بنفسه .
ب- معجم صورة الإنسان في مظهرين متناقضين:
صورة الإنسان الإيجابي
صورة الإنسان السلبي
سهل –إيمان – صلاح – استقامة – يبكي لمصاب من لا يعرف – المخاطرة في سبيل غيره – يقف وقفة الحزين المتلهف إن كان ضعيفا – يندفع اندفاع الشجاع المستقتل إن كان قويا – يسمع حديث النكبات فيخفق قلبه و تطير نفسه....
حزن- كفر – فساد – اعوجاج – يحمل لواعج البغض – يطيل السهد – يقلق المضجع – يحبب صورة الموت – يبغض وجه الحياة ...
المستوى الدلالي
أ-مضامين النص:
+ الوحدة الأولى: (الفقرة الأولى) :مفهوم الجامعة الإنسانية و ارتباطها بحالات الإنسان و تطوره.
+ الوحدة الثانية : (الفقرة الثانية):الإنسانية وحدة لا تعترف بالاختلافات و الفوارق بين الناس مهما كانت.
+ الوحدة الثالثة ( الفقرة الثالثة):الآثار السلبية لغياب الإنسانية بين الناس.
 + الوحدة الرابعة ( الفقرة الرابعة):مظاهر الأخوة الإنسانية.
ب -أسلوب النص:
اعتمد الكاتب في مقالته أساليب:
 + التفسير: يفسر مفهوم الإنسانية العامة أو الجامعة الإنسانية و يشرح ما يتعلق بمظاهرها و ما يفسدها من أعراض سلبية.
 + المقارنة: يقارن الكاتب بين صورة الإنسان الإيجابي و صورة الإنسان السلبي فيما يخص صفة الإنسانية.
  + التمثيل: يقدم الكاتب أمثلة توضح مظاهر الإنسانية العامة. ( مؤشرات الأسلوب في الفقرة الأخيرة).
                 ج- الخصائص الفنية:
      + التضاد :
الكلمة
ضدها
الكلمة
ضدها
أولا
آخرا
استقامة
اعوجاج
بر
بحر
أطوال
أعراض
سهل
حزن
يحبب
يبغض
حياة
موت
الماء
النار
إيمان
كفر
ضعيف
 قوي
صلاح
فساد
المشرق
المغرب
السماء
الأرض
ـــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــ
     + الترادف:
الكلمة
مرادفها
الكلمة
مرادفها
تتحول
تتغير
وحشة
انفراد
كر
مر
قلب
فؤاد
تنحل
تنفصم
أعلق
ألصق
البغض
المقت
ـــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــ
    + الكلمة و جمعها:
الكلمة
جمعها
الكلمة
جمعها
وطن
أوطان
الجامعة
الجامعات
دين
أديان
تاريخ
تواريخ
إقليم
أقاليم
أسطورة
أساطير
بلد
بلاد
ـــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــ
    +الصورة التشبيهية:
يصبح الإنسان أشبه شيء بذلك الإنسان الأول في وحشته و انفراده.
يقف وقفة الحزين المتلهف.
يندفع اندفاع الشجاع المستقتل.
3- المستوى التداولي
  + مقصدية النص :يسعى الكاتب إلى إقناع المتلقي بأهمية بناء العلاقات بين الناس على أساس الإنسانية بصرف النظر عن الاختلاف العقدي و الانتماء الجغرافي و اللغة و اللون و الجنس و ما غلى ذلك .
 + قيم النص : يحاول النص أن يرسخ قيمة إنسانية سامية و نبيلة،تختزل كل القيم العلائقية التي تجمع بين الناس في المجتمع المحدود جغرافيا و العالمي أيضا.  
رابعا:القراءة التركيبية
      يتناول الكاتب مفهوم الإنسانية العامة كقيمة ترتبط بالإنسان و حالاته و مواقفه و علاقاته الخاصة و العامة،و تساير تطوره،و كوحدة لا تقبل التقسيم،و لا تعترف بالفوارق و الاختلافات في العقائد و الأجناس و الألوان و اللغات و الانتماءات الجغرافية و الثقافات و غير ذلك.

       و يؤكد الكاتب أن غياب الإنسانية العامة بين الناس تترتب عليه آثار سلبية يتأذى بها الإنسان نفسه،و يظهر في صورة وحشية وغير إنسانية،لا تتقبلها فطرة الإنسان السليمة.و في مقابل ذلك، تفرض الإنسانية العامة وجودها في مواقف نبيلة من صنع الإنسان في سبيل أخيه الإنسان دون اعتبار لكل ما من شأنه أن يحدث اختلافا معياريا غير موضوعي بين الناس. 

الأستاذ عبد الفتاح الرقاص

هناك 52 تعليقًا:

غير معرف يقول...

c'estttttttt tréssss beauu

غير معرف يقول...

merciiiii beaucoùp

غير معرف يقول...

c'estttttttt beauu et merciiiii beaucoùp

غير معرف يقول...

mmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmeeeeeeeeeeeeeeeeeerrrrrrrrrrrrrrrrrrrrciicccccccccccccccccciiiiiiiiiiiiiiiiiii

غير معرف يقول...

merci bcp c'est trés beau :)

غير معرف يقول...

merci bcp

غير معرف يقول...

meeeeerciiiiiiiiiiiiiiiiiii

غير معرف يقول...

c'est bien mais tu dois ajouter d'autre chose!!!!

غير معرف يقول...

c'est trés beau

غير معرف يقول...

merci had chi fadny bzafffffffff

غير معرف يقول...

lah y3tik se7a merci bezaaaaaaay!!!!!!!!!!!!!!!

غير معرف يقول...

ps beau car il n'y a ps tous les leçons pour le troisième année collège

غير معرف يقول...

calam ana achkorokom ala hada elmawki3

غير معرف يقول...

mrc bc

غير معرف يقول...

شكرا على الجروس الجميلة

غير معرف يقول...

شكرا على كل الدروس

غير معرف يقول...

BONSOIR je m'appelle Yousra Mansour et je vous remercie merci bcp bcp

غير معرف يقول...

tnx and ☺ i'm so so happy

غير معرف يقول...

olala 3afakom had lmow9i3 nfa3ni bzaf tol bidayat adirasa o mazal kansta3mlo wlah ila merci bzaf

غير معرف يقول...

oui mais moi c'est awell marra ghanssta3mlo w howa raaaai3

غير معرف يقول...

merci pour les info bcppppp <3 love youuuuuu

غير معرف يقول...

merci

غير معرف يقول...

j'aime beaucoup cet site et merci beaucouuuuuuuuuppppppp

غير معرف يقول...

merci bzaaaf bzaf

غير معرف يقول...

merci bzaaaf bzaf

غير معرف يقول...

jami jidan jjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiidddddddddddddaaaaaaaaaaaaannnnnnnnnnnnnn

غير معرف يقول...

mrcccccccc

غير معرف يقول...

i love it ....<3

غير معرف يقول...

chokran 3la ldoros bzaaaaaaaaaaaafe miiiiiiiiiiiirciiiiiiiiii

غير معرف يقول...

mrc pour cette cite thanks

zainab يقول...

chooookraaaaaaan bzaaaf ntouma wa3riin

غير معرف يقول...

thanks you

غير معرف يقول...

thnkss :*

غير معرف يقول...

3TA9TINI THANKS

غير معرف يقول...

mmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmeeeeeeeeeeeeeeeeeerrrrrrrrrrrrrrrrrrrrciicccccccccccccccccciiiiiiiiiiiiiiiiiii

غير معرف يقول...

Merci bzaaf

غير معرف يقول...

kanxkrkom mn a3ma9 9albi hit kat3awno xabab mrc bzzzzf pffff

غير معرف يقول...

جزاك الله خيرا شكرا على هذه الدروس الداعمة

Unknown يقول...

merci beacoup

غير معرف يقول...

شكرا

غير معرف يقول...

merci pour cette belle leçon

غير معرف يقول...

هذا الموقع ممتاز ... استمروا في نشر المزيد

شكرا جزيلا

Simo.Faska يقول...

mrcyyyyy bzzff

غير معرف يقول...

merci baucoup

az يقول...

alllah yn3l zaml bok

غير معرف يقول...

Merci baucoup

غير معرف يقول...

Hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂نفس عميق 😤😤😤😤









حمار















Unknown يقول...

Najamtini mn na9is 2 point merci bazaf😉😉😉😉😉😉😉

غير معرف يقول...

شكرررررررررررررررررران جزيلا

غير معرف يقول...

سلام انا كنشكركم بزاف على هاد المجهود اللي درتو





































































































































شكرا


































































































شكرا

Unknown يقول...

أشكرك جزيل الشكر والامتنان 😚

Unknown يقول...

شكرا جزيييييلا لكم😍

الحاسوب

الكتاب : مرشدي في اللغة العربية النص : الحاسوب أولا:عتبة القراءة 1-     ملاحظة مؤشرات النص أ - صاحب النص : فؤاد زكريا مفكر ...