جديد المدونة

جديد المدونة

الأربعاء، 13 نوفمبر 2013

قصيدة بردة

 المرجع : الرائد في اللغة العربية  
النص القرائي :بردة  ص36
أولا:عتبة القراءة
1 - إضاءات معرفية
+الشعر : كلام موزون و مقفى
+أنواعه:الشعر العمودي والشعر الحر ثم قصيدة النثر.
+ الشعر العمودي يعتمد نظام الشطرين ،الشطر الأول يسمى الصدر و الشطر الثاني يسمى العجز،و وحدة الوزن و القافية و الروي.
+ الديوان : مجموعة من القصائد الشعرية.

2ملاحظة مؤشرات النص
أ – صاحب النص:
+ اسمه الكامل:محمد الحلوي
+ تاريخ و مكان ولادته:ولد بفاس عام 1922
+ صفته العلمية:شاعر مغربي
+ من مؤلفاته:له دواوين،منها : ُأنغام و أصداء – أنوال – شموع – أوراق الخريف...
+ وفاته : توفي عام 2004
ب – مصدر النص: ديوان شموع
ج - مجال النص:  مجال القيم الإسلامية.
ب - نوعية النص:  قصيدة شعرية عمودية
د-  العنوان بردة
+ تركيبيا : جاء العنوان مفردا أس كلمة واحدة.
+ دلاليا: بردة كساء من صوف ،كان الرسول محمد صلى الله عليه و سلم يرتديه.و قد ارتبط هذا الاسم بالشعر الذي يتناول مدحه صلى الله عليه و سلم.
ه – عدد أبيات القصيدة: 10 أبيات شعرية.
و- البيت الأول و البيت الأخير
+البيت الأول : يصور حال العرب قبل بعثة الرسول صلى الله عليه و سلم.
+البيت الأخير: التماس إنقاذ الأمة بعد أن ضلت طريق الصلاح و الفلاح.
- بناء فرضية القراءة
بعد قراءة أولية للقصيدة نفترض أن موضوعها يتناول واقع حال الأمة قبل و بعد بعثة الرسول محمد صلى اله عليه و سلم.
ثانيا : القراءة التوجيهية:
النص القرائي : بردة ص 36
شرح المستغلقات: حيرى : تائهة  - ضلالة : كفر و انحراف -  عشواء : غير مبصرة أمامها – سادرة : غير مبالية – ناضل الشرك : حاربه – دك : هدم – منفصم : مقطوع – الضاد : كناية على اللغة العربية – الموؤود : المدفون حيا.
الفكرة العامة:إشادة الشاعر بأفضال الرسول صلى الله عليه وسلم على العربية و الإسلامية.
ملاحطة: التأكد من صحة الفرضية بناء على فهم النص.
ثالثا:القراءة التحليلية
*  المستوى الدالي:
الألفاظ الدالة على حال الأمة قبل قدوم الرسول صلى الله عليه وسلم
الألفاظ الدالة على حال الأمة بعد قدوم الرسول صلى الله عليه وسلم
حيرى –  ضلالة - عشواء – سادرة – البهم -  الشرك – البغي –  البغضاء - النقم – غرقى
طائعة - أوسط الأمم – أمة كبرى –مستمسكين… –  إخوانا -الهدى – العدل –  إخوة في الله – تربطهم روابط الضاد ...-
- دلالة المعجم : يوضح الجدول التغير الذي شهدته الأمة العربية بفضل ما رسخه الرسول محمد صلى الله عليه و سلم فيهم من قيم إسلامية نبيلة.
* المستوى الدلالي:
مضامين النص:
+ الوحدة الأولى: ( 1 – 4 ) : مدح الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم والإشادة بأفضاله على أمته.
+ الوحدة الثانية: ( 5– 7 ) :ذكر أمجاد الأمة العربية الإسلامية.
+ الوحدة الثالثة: ( 8 – 10 ) : أمل الشاعر في عودة الأمة العربية الإسلامية إلى أمجادها وعزتها ، واستنجاده بالرسول صلى الله عليه وسلم
أسلوب النص:
+ أسلوب الأمر: -
مثاله: فامدد لأمتك الغرقى يديك.
غايته: الاستغاثة و طلب النجدة.
+ أسلوب الاستفهام التعجبي :
- أمثلته: الأبيات ( 7-8-9)
-  غايته: التعجب و الاستغراب من حال الأمة العربية و الإسلامية خاصة و أنها تملك المقومات التي تضمن لها قوتها وعزتها من أخوة في لله و روابط اللغة و الدين و النسب .
الخصائص الفنية:
الظاهرة البلاغية
المثال
التوضيح
التشبيه
عشواء سادرة في مرتع البهم
شبه الشاعر حال العرب بالناقة العشواء
الاستعارة
+ وصاغها أمة من أوسط الأمم
+صاغها أمة كبرى
استعارة الشاعر فعل الصياغة من الصائغ الذي يصوغ الذهب أو الفضة  ليؤدي به معنى العمل الكبير والمتقن الذي قام به الرسول صلى الله عليه وسلم لصالح أمته
الكناية
روابط الضاد
كلمة الضاد كناية عن اللغة العربية
* المستوى التداولي:
-خطاب النص:
+ المرسل: الشاعر محمد الحلوي
+ المرسل إليه:الأمة العربية و الإسلامية
+ موضوع الرسالة: حال الأمة العربية و الإسلامية و أفضال الرسول صلى الله عليه و سلم عليها.
- مقصدية النص: إثارة انتباه الأمة العربية و الإسلامية إلى حالها بغية تدارك الأمر و إصلاحها،و الإشادة أيضا بأفضال الرسول صلى الله عليه و سلم عليها.
رابعا:القراءة التركيبية
لقد أشاد الشاعر محمد الحلوي بأفضال الحبيب المصطفى  صلى الله عليه و سلم على الأمة العربية و الإسلامية ،إذ أنه صلى الله عليه و سلم على أخرجها من الظلمات إلى النور بتعاليم الدين الإسلامي و قيمه السامية،كما نبه الشاعر أمته إلى حالها الذي انحرف عن الدين الحنيف مستغبثا  بالرسول محمد صلى الله عليه و سلم  .

الأستاذ عبد الفتاح الرقاص


هناك 4 تعليقات:

غير معرف يقول...

coukrane lakine ayna ba9i nouçoçe majale ale 9iyame alwataniya wa ale inçaniya ?

Unknown يقول...

شكرا و لكن المناسبة؟

غير معرف يقول...

المرجو واريد شرح حُزُم

Unknown يقول...

شكرااااااا

الحاسوب

الكتاب : مرشدي في اللغة العربية النص : الحاسوب أولا:عتبة القراءة 1-     ملاحظة مؤشرات النص أ - صاحب النص : فؤاد زكريا مفكر ...