المرجع : المختار في اللغة العربية
النص القرائي : مدرسة الحياة ص 116
النص القرائي : مدرسة الحياة ص 116
عبد السلام العجيلي "أبحرت في كل الموانئ" مجلة العربي- العدد 486-الكويت ماي 1999
أولا:عتبة القراءة
1- ملاحظة مؤشرات النص
+ صاحب النص: عبد السلام العجيلي،كاتب سوري ،ولد عام 1919 .اشتهر بكتابة القصة و الرواية.من مؤلفاته(قناديل اشبيلية) (الخائن) ( الخيل و النساء)...- الليالي والنجوم - باسمة بين الدموع - فارس مدينة القنطرة - في كل واد عصا - أحاديث الطبيب - مجهولة على الطريق.
* مصدر النص: مقتطف من موضوع "أبحرت في
كل الموانئ".و هذا العنوان يحمل دلالة عميقة
تتمثل في كون الكاتب قد جرب و عاش مواقف عديدة و متناقضة في حياته و هو ما
عبر عنه بإبحاره في كل الموانئ. ،و لعل
عنوان النص يزكي ذلك كما سنرى لاحقا.
* الصورة: مطحنة الحبوب.و هي بمثابة فصل من فصول
مدرسة الحياة التي تعلم بها الكاتب بدليل الفقرة الأولى من النص.
* مجال النص: المجال الاجتماعي و الاقتصادي.
* العنوان:
مدرسة الحياة
+ تركيبيا:
مركب إضافي يتكون من مضاف (مدرسة ) و مضاف
إليه (الحياة) .
+ دلاليا: المدرسة
هنا لا يقصد بها الفضاء التربوي النظامي ،بل تحمل دلالة أشمل في اقترانها بالحياة
، بمعنى أن هذه الأخيرة فضاء مجرد نتعلم فيه ،و نتأرجح فيه بين النجاح و الفشل كل
بقدر ما يكتسب.
* نوعية
النص: سيرة ذاتية بدليل بعض المؤشرات مثل ضمير المتكلم والسرد و تطابق السارد و
البطل...
2 – بناء فرضية القراءة
انطلاقا من المؤشرات السابقة نفترض ان موضوع النص
يتناول سيرة السارد في مدرسة الحياة.
ثانيا : القراءة التوجيهية
1 - قراءة النص.
2- شرح مستغلقاته:
-الحنطة: الجعة.
- الأرميني : نسبة إلى أرمينيا.
- المضافة:غرفة خاص لاستقبال الضيوف .
- الأرميني : نسبة إلى أرمينيا.
- المضافة:غرفة خاص لاستقبال الضيوف .
3- صياغة فكرته العامة:
سرد
الكاتب أحداثا من سيرته في مرحلة
الانتقال من المدرسة النظامية إلى مدرسة الحياة ثم العودة إلى الأولى لاحقا.
التأكد من صحة الفرضية بناء على فهم النص.
ثالثا:القراءة التحليلية
1- المستوى الدالي
-
معجم اجتهاد السارد و شغفه بالاطلاع و التعلم:
+ أتطلع إلى
المحرك....
+ فتحت آفاق
تفكيره...
+ ألهبت
خياله...
+ أتلقى
المعرفة...
+ التعرف
على أصناف الناس...
+ أصبحت على
معرفة بالقبائل............
- دلالة
المعجم : يدل هذا المعجم
على أن السارد كان منظبطا و مجدا في حياته ،و كان أكثر من ذلك شغوفا بالاطلاع
و الاستكشاف و التعلم..
2- المستوى الدلالي
أهم الأحداث و الوقائع البارزة في النص:
+ الحدث المؤلم الذي حصل للسارد في مطحنة
أبيه.
+ نهاية المشوار الدراسي في المرحلة
الابتدائية.
+ مرض السارد و انقطاعه عن الدراسة لعام.
+ استمرار السارد في انقطاعه عن الدراسة
لعامين آخرين استجابة لرغبة أبيه.
+ عمل السارد بمطحنة أبيه.
+ مشاركة السارد في إعداد مسرحية (وفاء
السموأل) بقصيدة فريدة.
+ عودة السارد إلى الفصل الدراسي من جديد و
نجاحه المستمر في دراسته.
عناصر السيرة الذاتية في النص:
+ ضمير المتكلم( عالمي – والدي- كنت – أتردد – أبي ....)
+ زمن الماضي: ( كنت- بقيت – حدث – رحت – عملت..) ( لأم تكت –
لم أشعر ...) ( كنت أتردد – كنت أستمع – كنا نملك- كانوا يتوافدون...)
+ السارد هو نفسه البطل في النص.
+ السرد و الوصف :سرد الأحداث السالفة الذكر .
وصف الأشخاص ( ميكانيكي المطحنة الرميني –
الطبيب السوسري الجنسية) و الأمكنة ( المدرسة عالمي الجميل و المفضل..) و الأشياء
( الرحى الدائرة – الممحرك ذي الدولابين الضخمين ...).
3- المستوى التداولي
-
رسالة النص:الحياة مدرسة لا تقل أهمية من المدرسة النظامية
- مقصدية الرسالة:إبراز أهمية انخراط الفرد في واقعه و محيطه المجتمعي لتعلم و اكتساب ما لا تقدمه المدرسة النظامية .
- قيم النص :حب الاطلاع- الطاعة- الاجتهاد- الصبر- التفاني...
- مقصدية الرسالة:إبراز أهمية انخراط الفرد في واقعه و محيطه المجتمعي لتعلم و اكتساب ما لا تقدمه المدرسة النظامية .
- قيم النص :حب الاطلاع- الطاعة- الاجتهاد- الصبر- التفاني...
ثالثا:القراءة التركيبية
تمكن السارد من الحفاظ على إيقاع التعلم بالرغم من انقطاعه عن الدراسة نتيجة المرض الذي ألم به ، ثم من أجل رغبة أبيه الذي يحتاجه في المطحنة، فقد واصل تعلمه من دروس مدرسة الحياة بنفس الجد و المثابرة و الصبر و التفاني الذي دأب عليه في مدرسته النظامية ،و استحق بفضل شغفه بالاطلاع والتعلم و تفتق مواهبه أن ينال مكانة خاصة في محيطه.. وما هي إلا ثلاث سنوات حتى عاد السارد ليواصل دراسته بكل نجاح وتفوق.
الأستاذ عبد الفتاح الرقاص
هناك 9 تعليقات:
mrc 3la hade al ma3loumate al moufida
mrc 3la lma3lomate li fadatni fe bahti
تحضير واعر
chokran b azafff laha9ache stafadet mne had lbahte chamile
ouiiiiiii
mrc 3la had lmjhoud
les leçons de le 2eme semestre
mrc bzf bzf 3la had leçan
thanks 3la lbaht fadni bzaaaaf
إرسال تعليق