جديد المدونة

إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً

رقم هاتفي في خدمتكم : 0634982124

للاستفسار،للمساعدة العلمية،لتبادل المعلومات،للدعم بالنسبة للسنوات الإشهادية الثانوية- الإعدادية و التأهيلية...

مرحبا بك يسعدنا انضمامك لهذا الموقع

الثلاثاء، 19 فبراير، 2013

مدرسة الحياة

 المرجع : المختار في اللغة العربية     
النص القرائي : مدرسة الحياة ص 116
  عبد السلام العجيلي   "أبحرت في كل الموانئ"  مجلة العربي- العدد 486-الكويت  ماي 1999
أولا:عتبة القراءة
     1- ملاحظة مؤشرات النص
 + صاحب النص: عبد السلام العجيلي،كاتب سوري ،ولد عام 1919 .اشتهر بكتابة القصة و الرواية.من مؤلفاته(قناديل اشبيلية)  (الخائن) ( الخيل و النساء)...- الليالي والنجوم - باسمة بين الدموع - فارس مدينة القنطرة - في كل واد عصا  - أحاديث الطبيب - مجهولة على الطريق.

* مصدر النص: مقتطف من موضوع "أبحرت في كل الموانئ".و هذا العنوان يحمل دلالة عميقة  تتمثل في كون الكاتب قد جرب و عاش مواقف عديدة و متناقضة في حياته و هو ما عبر عنه بإبحاره في كل الموانئ. ،و لعل  عنوان النص يزكي ذلك كما سنرى لاحقا.
* الصورة: مطحنة الحبوب.و هي بمثابة فصل من فصول مدرسة الحياة التي تعلم بها الكاتب بدليل الفقرة الأولى من النص.
* مجال النص: المجال الاجتماعي و الاقتصادي.
* العنوان: مدرسة الحياة
+ تركيبيا: مركب إضافي  يتكون من مضاف (مدرسة ) و مضاف إليه (الحياة) .
+ دلاليا: المدرسة هنا لا يقصد بها الفضاء التربوي النظامي ،بل تحمل دلالة أشمل في اقترانها بالحياة ، بمعنى أن هذه الأخيرة فضاء مجرد نتعلم فيه ،و نتأرجح فيه بين النجاح و الفشل كل بقدر ما يكتسب.
* نوعية النص: سيرة ذاتية بدليل بعض المؤشرات مثل ضمير المتكلم والسرد و تطابق السارد و البطل...

2 – بناء فرضية القراءة
انطلاقا من المؤشرات السابقة نفترض ان موضوع النص يتناول  سيرة السارد في مدرسة الحياة.
ثانيا : القراءة التوجيهية
1 - قراءة النص.
 2- شرح مستغلقاته:
-الحنطة: الجعة.  
- الأرميني : نسبة إلى أرمينيا. 
 - المضافة:غرفة  خاص لاستقبال الضيوف .
3- صياغة فكرته العامة:

سرد الكاتب أحداثا من سيرته في مرحلة الانتقال من المدرسة النظامية إلى مدرسة الحياة ثم العودة إلى الأولى لاحقا.
التأكد من صحة الفرضية بناء على فهم النص.
ثالثا:القراءة التحليلية
1- المستوى الدالي
- معجم اجتهاد السارد و شغفه بالاطلاع و التعلم:
+ أتطلع إلى المحرك....
+ فتحت آفاق تفكيره...
+ ألهبت خياله...
+ أتلقى المعرفة...
+ التعرف على أصناف الناس...
+ أصبحت على معرفة بالقبائل............
- دلالة المعجم : يدل هذا المعجم على أن السارد كان منظبطا   و  مجدا في حياته ،و كان أكثر من ذلك شغوفا بالاطلاع و الاستكشاف و التعلم..
2- المستوى الدلالي
أهم الأحداث و الوقائع البارزة في النص:
+ الحدث المؤلم الذي حصل للسارد في مطحنة أبيه.
+ نهاية المشوار الدراسي في المرحلة الابتدائية.
+ مرض السارد و انقطاعه عن الدراسة لعام.
+ استمرار السارد في انقطاعه عن الدراسة لعامين آخرين استجابة لرغبة أبيه.
+ عمل السارد بمطحنة أبيه.
+ مشاركة السارد في إعداد مسرحية (وفاء السموأل) بقصيدة  فريدة.
+ عودة السارد إلى الفصل الدراسي من جديد و نجاحه المستمر في دراسته.
عناصر السيرة الذاتية في النص:
+ ضمير المتكلم( عالمي – والدي- كنت – أتردد – أبي ....)
+ زمن الماضي: ( كنت- بقيت – حدث – رحت – عملت..) ( لأم تكت – لم أشعر ...) ( كنت أتردد – كنت أستمع – كنا نملك- كانوا يتوافدون...)
+ السارد هو نفسه البطل في النص.
+ السرد و الوصف :سرد الأحداث السالفة الذكر .
وصف الأشخاص ( ميكانيكي المطحنة الرميني – الطبيب السوسري الجنسية) و الأمكنة ( المدرسة عالمي الجميل و المفضل..) و الأشياء ( الرحى الدائرة – الممحرك ذي الدولابين الضخمين ...).
3- المستوى التداولي
- رسالة النص:الحياة مدرسة لا تقل أهمية من المدرسة النظامية
- مقصدية الرسالة:إبراز أهمية انخراط الفرد في واقعه و محيطه المجتمعي لتعلم و اكتساب ما لا تقدمه المدرسة النظامية .
- قيم النص :حب الاطلاع- الطاعة- الاجتهاد- الصبر- التفاني...
ثالثا:القراءة التركيبية
   تمكن السارد من الحفاظ على إيقاع التعلم بالرغم من  انقطاعه عن الدراسة  نتيجة المرض الذي ألم به ، ثم من أجل رغبة أبيه الذي يحتاجه في المطحنة، فقد واصل تعلمه من دروس مدرسة الحياة بنفس الجد و المثابرة و الصبر و التفاني الذي دأب عليه في مدرسته النظامية ،و استحق بفضل شغفه بالاطلاع والتعلم و تفتق مواهبه  أن ينال مكانة خاصة في محيطه.. وما هي إلا ثلاث سنوات حتى عاد السارد ليواصل دراسته بكل نجاح وتفوق.      

الأستاذ عبد الفتاح الرقاص

هناك 7 تعليقات:

غير معرف يقول...

mrc 3la hade al ma3loumate al moufida

غير معرف يقول...

mrc 3la lma3lomate li fadatni fe bahti

غير معرف يقول...

تحضير واعر

yess yassfoo يقول...

chokran b azafff laha9ache stafadet mne had lbahte chamile

yess yassfoo يقول...

ouiiiiiii

غير معرف يقول...

mrc 3la had lmjhoud

غير معرف يقول...

les leçons de le 2eme semestre