جديد المدونة

جديد المدونة

الجمعة، 28 ديسمبر 2012

من حقيقة الإسلام

   المرجع : الرائد في اللغة العربية 
   النص القرائي : من حقيقة الإسلام  ص30
عبد الهادي بوطالب   حقيقة الإسلام - افريقيا الشرق-1998     ص121-128  بتصرف


أولا:عتبات القراءة
1- ملاحظة مؤشرات النص
أ – صاحب النص:
- اسمه الكامل: عبد الهادي بوطالب
- تاريخ و مكان الازدياد: ولد عام 1923 بفاس.
- صفته اللعلمية: ٠كاتب و مفكر مغربي
- من مؤلفاته: " وزير غرناطة " – "حقيقة الإسلام "–   " نظرات في القضية العربية "...
- وفاته: توفي عام 2009
ب – مصدر النص: أخذ عن كتاب حقيقة الإسلام.
ج - مجال النصمجال القيم الإسلامية.
د - نوعية النص:  مقالة تفسيرية
ه -  العنوان: من حقيقة الإسلام 
+ تركيبيا : يتكون من ثلاث كلمات تكون فيما بينها مركبين : الأول مركب إسنادي  جاء جملة إسمية مكونة من خبر شبه جملة (من حقيقة…) ومبتدإ محذوف تقديره (هذا ) أي : هذا من حقيقة الإسلام .أما المركب الثاني فهو مركب إضافي (حقيقة الإسلام) .
+ دلاليا: يدل العنوان على التبعيض بدليل القرينة ((من)) : أي بعض من حقيقة الإسلام.
د - بداية النص و نهايته:
+  بداية النص:تشير إلى حقيقة الإسلام في تكريم الإنسان و إقامة العدل.
+ نهاية النص:تشير إلى تأكيد حقيقة الإسلام فيما يخص العدل.
2-بناء فرضية القراءة
بناء على  العنوان و بداية النص و نهايته نفترض أن موضوعه يتناول  تجليات حقيقة الإسلام.
ثانيا : القراءة التوجيهية:
1- شرح المستغلقات:
-التحلي : الاتصاف - الخلق الفاضل :  الخلق الحميد الحسن   - أشاد : نوه و  رفع من قيمة الشيء وقدره   -  ينكفئون:  يميلون -  يشخصه :  يجسده .
2- الفكرة العامة:
مظاهر حقيقة الإسلام  من التكريم بالخلافة في الإرض إلى العدل و الإنصاف.
3- مضامين النص:
+ تكريم الله تعالى للإنسان  وتحميله مسؤولية الخلافة-
+ دعوة الإسلام إلى الاستقامة التي تجمع بين صلاح الاعتقاد وصلاح العمل و العلم.
+ دعوالإسلام إلى العدل باعتباره الغاية من بعث الرسول تجنبا الظلم وتحقيقا  للانصاف والمساواة.
ثالثا:القراءة التحليلية
*  المستوى الدالي:
يمكن تصنيف معجم النص إلى الحقول المعجمية التالية:
المسؤولية
العلم النافع و العمل الصالح
العدل
خليفة الله في الأرض -  المسؤول عن إصلاحها - تدبير أمورها - تطوير حياة مجتمعه - مسؤول كامل المسؤولية   -
العمل الصالح - التحلي بالخلق الفاضل -  الاستقامة - أشاد الإسلام بفضل العمل والعلم  - مفضلا العامل المفيد لمجتمعه  - العالم الذي يلقن الجماعة -
تدبير أمورها بالعدل - إقامة العدل في الأرض الغاية من إرسال الرسل - الميزان -  يقوم الناس بالقسط - عدل الإنسان مع نفسه -   تجنب ظلمها - العدل بين جميع الناس وفي جميع الأحوال- مبدإ الإنصاف والمساواة.
* المستوى الدلالي:
أسلوب النص:
وظف الكاتب أسلوبا حجاجيا في النص، و ذلك لإقناع المتلقي بحقيقة الإسلام،و هذه مؤشراته:
+ الاستشهادات:
- روى أبو عمر وسفيان بن عبد الله قال : ((قلت يا رسول الله قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا غيرك)). فقال الرسول : ((قل آمنت بالله ثم استقم))
- قال الله تعالى : ((لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط))
+ الجمل الخبرية:
- لقد كرم الإسلام الإنسان.
- قد أشاد الإسلام بفضل العمل والعلم.
-قد عبر الإسلام عن ذلك.
* المستوى التداولي:
1- مقصدية الرسالة:
يهدف الكاتب إلى إبراز حقيقة الإسلام في تكريمه للإنسان كخليفة له في الأرض .
2-- قيم النص:
تحمل المسؤولية – العدل -  المساواة- صلاح الاعتقاد -  الاستقامة - السعي إلى العمل الصالح –الاجتهاد في العلم النافع-
رابعا:القراءة التركيبية
يقوم الدين الإسلامي على حقيقة أساسية وهي العدل الذي يعد غاية لبعثة الرسل و الأنبياء ، ووسيلة لتحقيق المساواة والإنصاف  بين بني البشر، لكن هذه الحقيقة لا تكتمل إلا إذا سعى الإنسان إلى العمل الصالح و اجتهد في العلم النافع المقرونين بالاعتقاد الصحيح ، مما يؤهله لتحمل مسؤولية الخلافة على أحسن وجه ،و التي تعد تكريما من الله عز وجل. 

إعداد الأستاذ عبد الفتاح الرقاص

ليست هناك تعليقات:

الحاسوب

الكتاب : مرشدي في اللغة العربية النص : الحاسوب أولا:عتبة القراءة 1-     ملاحظة مؤشرات النص أ - صاحب النص : فؤاد زكريا مفكر ...