المرجع : الرائد في اللغة العربية
النص القرائي : من حقيقة الإسلام ص30
عبد الهادي بوطالب حقيقة الإسلام - افريقيا الشرق-1998 ص121-128 بتصرف
أولا:عتبات القراءة
1- ملاحظة مؤشرات النص
أ – صاحب النص:
- اسمه
الكامل: عبد الهادي بوطالب
- تاريخ و مكان الازدياد: ولد عام 1923 بفاس.
- صفته اللعلمية: ٠كاتب و مفكر مغربي
- من مؤلفاته: " وزير غرناطة " –
"حقيقة الإسلام "– "
نظرات في القضية العربية "...
ب – مصدر النص: أخذ عن كتاب حقيقة الإسلام.
ج - مجال النص: مجال القيم
الإسلامية.
د - نوعية النص: مقالة
تفسيرية
ه - العنوان: من حقيقة الإسلام
+ تركيبيا : يتكون من ثلاث كلمات تكون فيما بينها
مركبين : الأول مركب إسنادي جاء جملة إسمية مكونة من خبر شبه جملة (من
حقيقة…) ومبتدإ محذوف تقديره (هذا ) أي : هذا من حقيقة الإسلام .أما المركب الثاني
فهو مركب إضافي (حقيقة الإسلام) .
+ دلاليا: يدل
العنوان على التبعيض بدليل القرينة ((من)) : أي بعض من حقيقة الإسلام.
د - بداية النص و نهايته:
+ بداية النص:تشير إلى حقيقة الإسلام في تكريم
الإنسان و إقامة العدل.
+ نهاية
النص:تشير إلى تأكيد حقيقة الإسلام فيما يخص العدل.
2-بناء فرضية القراءة
بناء على
العنوان و بداية النص و نهايته نفترض أن موضوعه يتناول تجليات حقيقة الإسلام.
ثانيا : القراءة
التوجيهية:
1- شرح المستغلقات:
-التحلي : الاتصاف - الخلق الفاضل : الخلق
الحميد الحسن - أشاد : نوه و رفع من قيمة الشيء وقدره
- ينكفئون: يميلون -
يشخصه : يجسده .
2- الفكرة العامة:
مظاهر حقيقة الإسلام
من التكريم بالخلافة في الإرض إلى العدل و الإنصاف.
3- مضامين النص:
+ تكريم الله تعالى للإنسان وتحميله مسؤولية الخلافة-
+ دعوة الإسلام إلى الاستقامة التي تجمع بين صلاح الاعتقاد وصلاح العمل و العلم.
+ دعوالإسلام إلى العدل باعتباره الغاية من بعث الرسول تجنبا الظلم وتحقيقا للانصاف والمساواة.
ثالثا:القراءة التحليلية
* المستوى
الدالي:
يمكن تصنيف معجم النص إلى الحقول المعجمية التالية:
المسؤولية
|
العلم النافع و العمل الصالح
|
العدل
|
خليفة الله في الأرض - المسؤول عن إصلاحها - تدبير أمورها - تطوير
حياة مجتمعه - مسؤول كامل المسؤولية -
|
العمل الصالح - التحلي بالخلق الفاضل - الاستقامة - أشاد الإسلام بفضل العمل والعلم - مفضلا العامل المفيد لمجتمعه - العالم الذي يلقن الجماعة -
|
تدبير أمورها بالعدل - إقامة العدل في الأرض الغاية
من إرسال الرسل - الميزان - يقوم الناس
بالقسط - عدل الإنسان مع نفسه - تجنب ظلمها - العدل بين جميع الناس وفي جميع
الأحوال- مبدإ الإنصاف والمساواة.
|
* المستوى
الدلالي:
أسلوب النص:
وظف الكاتب أسلوبا حجاجيا في النص، و ذلك لإقناع
المتلقي بحقيقة الإسلام،و هذه مؤشراته:
+ الاستشهادات:
- روى أبو عمر وسفيان بن عبد الله قال : ((قلت يا رسول
الله قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا غيرك)). فقال الرسول : ((قل آمنت
بالله ثم استقم))
- قال الله تعالى : ((لقد أرسلنا رسلنا بالبينات
وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط))
+ الجمل الخبرية:
- لقد كرم الإسلام الإنسان.
- قد أشاد الإسلام بفضل العمل والعلم.
-قد عبر الإسلام عن ذلك.
* المستوى التداولي:
1- مقصدية الرسالة:
يهدف الكاتب إلى إبراز حقيقة الإسلام في تكريمه
للإنسان كخليفة له في الأرض .
2-- قيم النص:
تحمل المسؤولية – العدل - المساواة- صلاح الاعتقاد - الاستقامة - السعي إلى العمل الصالح –الاجتهاد
في العلم النافع-
رابعا:القراءة التركيبية
يقوم الدين الإسلامي على حقيقة أساسية وهي العدل الذي
يعد غاية لبعثة الرسل و الأنبياء ، ووسيلة لتحقيق المساواة والإنصاف بين بني البشر، لكن هذه الحقيقة لا تكتمل إلا
إذا سعى الإنسان إلى العمل الصالح و اجتهد في العلم النافع المقرونين بالاعتقاد
الصحيح ، مما يؤهله لتحمل مسؤولية الخلافة على أحسن وجه ،و التي تعد تكريما من
الله عز وجل.
إعداد الأستاذ عبد الفتاح الرقاص
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق