جديد المدونة

جديد المدونة

الأحد، 11 نوفمبر 2012

النص القرائي : حديث الروح (قصيدة)

المرجع : المختار في اللغة العربية  
   النص القرائي : حديث الروح ص 30
   حدييث الروح
    حديث الروح للأرواح يســــــــري        وتـدركــه القـلـــوب بــلا عنـــــــاء 
   هتفت به  فطار بلا  جــنــــــــــاح         وشــق أنـيـنـــه صــــدر  الفضـــاء
   ومعدنه ترابي ولـكـــــــــــــــــــــن       جــــرت فــي لفـظــــــه لغة السمـاء
   لقد فاضت دموع الشق منـــــــــي        حديـثـــا كان علــــــوي الـنــــــداء
   فحلق في ربي الأفلاك حـتــــــــــى        أهــــاج العالــــــم الأعلـــى بكانــي 
 ++++++++++++
   قيثارتي مـلـئــت بأنـات الـجــــوى       لا بد للمكـبـوت من فـيـضــــــــــــان
   صعدت إلى شفتي خواطر مهجتي        ليبيــن عـنهــا منطـقـــي ولســانـي
   أنا ما تعديت القنــاعة والرضـــــى       لكـنـهــــا هي قـصـــــة الأشـجــــان
   يشكـو لك اللـــهـم قـلـب لم يـعـــش      إلا لــحـمــد عــــلاك في الأكــــــوان
 ++++++++++++
   إذا الإيـمـان ضـاع فلا أمــــــــــــان      ولا دنيــا لــمــن لــم يحـــي ديــنـــا
   و من يرض الحياة بغير ديـــــــــن      فقد جعل الفـنـــاء لـهـا قـــريــــنــــا
   و في التوحـيد للـهـمـم اتحـــــــــاد      ولــن تبنـــوا العــلا مـتـفرقينــــــــا 
 ++++++++++++ 
   ألــــم يـبـعــــت لأمـتـكـــــم نبــــــي      يوحـدكــــم علــى نـهـــج الوئـــــام
   ومصحفكـــم وقبلتكـــم جمـيـعـــــا       مـنـــــار للآخـــــوة و الــســــــــلام
  وفوق كل شئ رحمــــــن رحيــــــم      إلـــــه واحــــــــــد رب الأنـــــــــــام 


أولا:عتبة القراءة

     1- ملاحظة مؤشرات النص
      + مجال النص: 
مجال القيم الإسلامية.
 + بداية النص و نهايته:
- البداية : تعبر عن خصائص الروح.
- النهاية : تشير إلى بعض صفات الله سبحانه و تعالى: رحمان - رحيم - إله واحد- رب الآنام.
         + نوعية النص: 
 قصيدة عمودية
- الشعر : كلام موزون و مقفى.
- أنواعه: الشعر العمودي و الشعر الحر ثم قصيدة النثر.
و الشعر العمودي يعتمد نظام الشطرين،الشطر الأول يسمى الصدر و الشطر الثاني يسمى العجز،و وحدة الوزن و القافية و الروي.
أما القصيدة التي بين أيدينا فهى عمودية الشكل لكنها متنوعة الوزن والقافية و الروي.
روي القصيدة متنوع،فكل مقطع له رويه:
+ المقطع 1 : حرف الهمزة المشبعة في البيت الرابع من المقطع.
+ المقطع 2: حرف النون المشبع في البيت الثاني من المقطع.
+ المقطع 3: حرف النون المشبع .
+ المقطع 4: حرف الميم.
 +مقاطع القصيدة:  
تتكون من أربعة مقاطع. 
 +عدد أبيات القصيدة: 
 15 بيتا شعريا.
      + العنوان:
 حديث الروح
               يتكون من كلمتين تكونان مركبا لإضافيا من مضاف (حديث) و مضاف إليه (الروح) و يمكن أن يصير العنوان مركبا إسناديا بتقدير المبتدإ المحذوف بقولنا : هذا حديث الروح أي جملة اسمية من مبتدإ و خبر.          
    2- بناء فرضية القراءة:
بعد قراءة أولية للنص الشعري نفترض أن موضوعه يتناول مناجاة الشاعر الروحانية.
ثانيا : القراءة التوجيهية:
1 - قراءة النص.
 2- شرح مستغلقاته:
- عناء : مشقة
- أنين: بكاء مصحوب بالتوجع من الألم
- المكبوت: المخفي في النفس
- مهجتي : روحي - نفسي- قلبي
-الأشجان: الأجزان
3- صياغة فكرته العامة:
مناجاة الشاعر ربه ،ودعوته إلى الإيمان بالله تعالى و رسوله المصطفى محمد صلى الله عليه و سلم .
التأكد من صحة الفرضية بناء على فهم النص.
ثانيا : القراءة التحليلية:

1 -معجم الحقل الديني و الحقل الوجداني:

الحقل الديني - الإسلامي
الحقل الوجداني - العاطفي
الإيمان – دين – نبي – التوحيد – مصحفكم – إله – رب الأنام – اللهم – رحمان رحيم – قبلتكم- الأخوة – يوحدكم – أمتكم -
الروح – القلوب – أهاج أنين – بكائي – قيثارتي – الجوى – أنات – فاضت – - المكبوت - مهجتي – يشكو لك قلبي -  الأشجان ..

2 - مضامين النص:
+ المقطع الأول والثاني:مناجاة الشاعر لربه،وتصوير حالته النفسية ،والآثار التي خلفها الإيمان في قلبه
+ المقطع الثالث و الرابع:دعوة الشاعر إلى التمسك بالدين الإسلامي

3 - الخصائص الأسلوبية و الفنية في القصيدة:

الخصاص الأسلوبية و الفنية
الأمثلة
الدلالة
أسلوب الاستفهام
ألم يبعت لأمتكم نبي…يوحدكم على نهج الوئام
استنكار التفرقة و التشرذم في صفوف المسلمين وبعدهم عن الإسلام
أسلوب الشرط
إذا الإيمان ضاع فلا أمان

الجناس
(الإيمان - أمان ) (رحمان - رحيم)
تحقيق التناغم الموسيقي
الاستعارة
طار يلا جناح فشق أنينه صدر الفضاء
تصوير حديث الروح و تقريب حمولته الدلالبة
تنويع الضمائر
مزج الشاعر بين ضمير المتكلم المفرد ( بكائي – قيثارتي -  شفتي – مهجتي – منطقي – لسلني – أنا – تعديت.... ) و ضمير جمع المخاطبين (لأمتكم – يوحدكم – مصحفكم – قبلتكم ,,, )
و ضمير الغائب ( يسري- تدرك-هتف- به -  طار – شق-  أنينه - جرت – كان – فاضت – حلق – أهاج – ملئت -... )
التعبير عن الحس القومي الإسلامي و تحمل الجميع مسؤولية حال التفرقة التي تعانيها الأمة الإسلامية.
ثانيا : القراءة التركيبية:
ناجى الشاعر ربه في جو روحاني قوي ،حيث بثه شكواه النفسية،و عبر له عن  طمعه في رضاه و رحمته.و من خلال هذه المناجاة و االشكوى أدرك الشاعر محمد إقبال أهمية الإيمان في حياة الإنسان الدنيوية والأخروية،فدعا إلى التمسك  بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف لتغيير حال الأمة إلى الأفضل .

هناك 12 تعليقًا:

غير معرف يقول...

المرجو إضافة شرح الأبيات و شكراً

MALAK يقول...

MERCI

غير معرف يقول...

mrc

غير معرف يقول...

chkran merci

غير معرف يقول...

ana islam crazy mrc

غير معرف يقول...

Tnx

غير معرف يقول...

شكرًا جزيلا مجهود يستحق التقدير افدتموني لدرجة كبيرة

غير معرف يقول...

شكرا على مجهودكم

Unknown يقول...

Merci

غير معرف يقول...

Tfooo

Said يقول...

mat3rffoch diro tahdir bouhdkom

Unknown يقول...

أنا كنتبع غير الخطوات