جديد المدونة

جديد المدونة

الجمعة، 5 أكتوبر 2012

النص القرائي : من سورة الأنعام

المرجع : الرائد في اللغة العربية 
     النص القرائي : من سورة الأنعام  ص12

 قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ 151 
وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لاَ نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُواْ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللّهِ أَوْفُواْ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ 152 وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ 153

أولا:عتبات القراءة
1-    ملاحظة مؤشرات النص
أ - مجال النص: مجال القيم الإسلامية.
         ب - نوعية النص: آيات قرآنية بدليل المؤشرات الآتية :
-          العنوان : من سورة الأنعام .
-          المصدر : سورة الأنعام.
-          الإطار الموثق للسورة.نخذ
-          الرسم العثماني الذي كتب به النص.
و القرآن كلام الله المنزل على المصطفى محمد صلى الله عليه و سلم بلسان عربي فصيح بواسطة الروح الأمين جبريل عليه السلام.
         ج -  العنوان من سورة الأنعام
-          تركيبيا : مركب إسنادي يتكون من شبه جملة جار ومجرور[من سورة ] في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره الآيات من سورة الأنعام ]، وضمن هذا المركب الإسنادي مركب إضافي [ سورة الأنعام ].
-          دلاليا: حرف الجر (من) يفيد التبعيض أي أن النص يقدم بعض الآيات من سورة الأنعام.
    د - بداية النص و نهايته:
·         بداية النص:تصدرها فعل الأمر (قل)، و الآمر :هو الله سبحانه و تعالى الذي يأمر رسوله صلى الله عليه وسلم ليطلع عباده على  ما   حرمه عليهم.
·        نهاية النص:تشير إلى أمر من الله تعالى باتباع الصراط المستقيم.
2-     بناء فرضبة النص
         بعد قراءة أولية للنص القرآني و بناء على المؤشرات الخارجية  نفترض أن موضوعه يتناول أوامر الله و نواهيه الموجهة إلى عباده .
ثانيا : القراءة التوجيهية:
1 -  شرح مستغلقات النص:
   أتل : أقرأ وأقص عليكم.
   إملاق :  فقر.
   الفواحش : المعاصي والآثام والذنوب العظيمة.
   يبلغ أشده : يبلغ سن الرشد. 
  أوفوا الكيل : أتموه.  
  وإذا قلتم فاعدلوا : أي قولوا قول الحق. 
  بعهد الله أوفوا : أي اعملوا بالكتاب والسنة .
 لا تتبعوا السبل : لا تتبعوا أهواء وطرق الشيطان.
2 -الفكرة العامة: 
الدعوة إلى اتباع  الصراط المستقيم من خلال امتثال الأوامر واجتناب النواهي. 

ثالثا: القراءة التحليلية

1- المستوى الدالي
أ - الحقول المعجمية
– معجم أفعال الأمر و أفعال النهي
أفعال الأمر
أفعال النهي
تعالوا - أوفوا - اعدلوا - اتبعوا 
لا تشركوا- لا تقتلوا - لا تقربوا - لا تتبعوا

 ب - معجم السلوكات المأمور بها و السلوكات  المنهي عنها

السلوكات  المأمور بها
السلوكات المنهي عنها
+البر بالوالدين
+الإيفاء في الكيل
+العدل
+الوفاء بالعهد
+اتباع الصراط المستقيم
+الشرك بالله
+قتل الأولاد
+ارتكاب الفواحش
+قتل النفس بغير حق
+التصرف في مال اليتيم
+التفرقة و التشتت
      ج - العلاقة بين الحقول المعجمية
 تبدو علاقة التضاد جلية بين الحقول المعجمية من حيث اللغة و الدلالة. 
 2- المستوى الدلالي
أ - أسلوب النص

  تتضمن الآيات القرآنية أسلوبي الأمر و النهي، و

 أمثلتهما واضحة في الحقول المعجمية. 

  ب - الطباق (و يقصد به التضاد) و امثلته: 

  ظهر # بطن/ اتبعوا # لا تتبعوا؛ 

  ج - التكرار : تكررت في الآيات القرآنية عبارة  

    ( ذلكم وصاكم به) ثلاث مرات،لكن نهاية هذه

 العبارة( لعلكم تعقلون / لعلكم تذكرون / لعلكم

 تتقون) تختلف  لفظا، لكنها تتفق في المعنى، حيث

 أن التزام العباد بأوامر و نواهيه يحقق صفات

 رجاحة العقل و الامتثال ثم التقوى. 

 3- المستوى التداولي
أ- مقصدية النص: تهدف الآيات إلى بناء علاقات سليمة بين الإنسان و ربه من جهة، و بينه و بين غيره من جهة أخرى.
 ب- قيم النص :وحدانية الله الحق في الحياة العدل  - الإحسان إلى الوالدين الوفاء ...
رابعا:القراءة التركيبية
       تتناول الآيات القرآنية ( 151 - 153) من سورة الأنعام بعض الوصايا التي تنظم علاقة الإنسان بربه بعدم الشرك به والامتثال لأوامره واجتناب نواهيه واتباع صراطه المستقيم ،و وصايا أخرى تنظم علاقة الإنسان بأسرته ومجتمعه من خلال الإحسان إلى الوالدين وإيفاء الكيل والعدل وتجنب قتل الأولاد خشية الفقر والوفاء بالعهد.وكل هذه الوصايا  غايتها تكوين شخصية الفرد بشكل سليم يؤسس مجتمعا قادرا على رفع التحدي نحو النمو و الازدهار.
إعداد الأستاذ عبد الفتاح الرقاص



هناك تعليق واحد:

Unknown يقول...

احسنت عملا

الحاسوب

الكتاب : مرشدي في اللغة العربية النص : الحاسوب أولا:عتبة القراءة 1-     ملاحظة مؤشرات النص أ - صاحب النص : فؤاد زكريا مفكر ...