مكون النصوص الموضوع:
درس في الوطنية ص62
1- تأطير النص
أ-
صاحب
النص: الدكتور جمال الدين الشيال مؤرخ مصري ولد عام 1911. من مؤلفاته: قصة
الاحتلال – قصة
الكفاح بين العرب والاستعمار ...
ب- مصدر النص: أخذ النص من كتاب المطالعة الثانوية الجزء
الأول.
ج
-مجال النص: مجال القيم الوطنية والإنسانية.
د -شكل النص: النص نثري يتألف من مجموعة من الفقرات.
ه – نوع ونمط النص: نص سردي عبارة عن سيرة غيرية.
2-ملاحظة النص
أ-
الصورة: ترافق النص صورتان:
+ الصورة الأولى: يظهر على الصورة السلطان محمد الخامس وولي عهده
أنذاك الحسن الثاني رحمهما الله.
+ الصورة الثانية: تجسد حدث عودة الملك محمد الخامس
وأسرته الملكية من المنفى، بعد أن برهن العرش والشعب المغربيين عن تلاحمهما
ونضالهما داخل وخارج الوطن، وإصرارهما على استقلال الوطن ونيل حريته.
ب-
العنوان: درس في الوطنية
+ معجميا: ينتمي
إلى المعجم الوطني التاريخي.
+ تركيبيا: مركب
إسنادي، جملة اسمية حذف المبتدأ فيه، و تقديره (هذا). و الخبر (درس) متبوع بجار و
مجرور ( في الوطنية).
+ دلاليا:
يدل على تعليم قيم الانتماء والولاء للوطن، بحيث يتم توجيه الفرد لفهم دوره
ومسؤوليته تجاه وطنه بشكل واع.
ج- الفقرة الأولى: تبرز مكانة محمد الخامس ملكا
و زعيما في الثورة و الجهاد، و رمزا في البطولة، و قدوة في الأبوة، و قائدا في
طليعة القادة العرب و المسلمين.
د-الفقرة
الأخيرة: تشير إلى حدث عودة السلطان محمد الخامس وأسرته من المنفى، حاملا وسام
الاستقلال الذي توج به نضاله وجهاده ضد المستعمر بمعية شعبه المغربي الوفي، ثم حدث
وفاته بعد أن أدى الأمانة رحمه الله.
ه-علاقة
العنوان بالصورة وبالفقرتين الأولى والأخيرة: تجمع بين العنوان ومؤشرات الملاحظة علاقة
تكامل و انسجام من جهة، و علاقة توضيح و تفسير حيث أن ما تضمنته الفقرتان الأولى و
الأخيرة و ما عبرت عنه الصورتان يرتبط و يوضح و يفسر منطوق و دلالة العنوان.
و-بناء
الفرضية: بناء على مؤشرات الملاحظة، نفترض أن موضوع النص السردي يستحضر جوانب
شخصية و وطنية و إنسانية و بطولية في
شخصية و مسار حياة السلطان محمد الخامس.
ثانيا:
القراءة التوجيهية (فهم النص) |
1- الشرح السياقي: قدوة:
مثل أعلى / تجله: تعظمه / الغاشم: الظالم و المعتدي / ضارية: شديدة الافتراس / أخمد: أسكت / الضيم:
الظلم / استبد: تسلط / ينافح: يدافع /النبراس:
مصدر النور / ربقة الاحتلال: قبضة
الاحتلال / جلاء : خروج إجباري.
2- المضمون العام: إشادة
الكاتب بخصال محمد الخامس، والتضحيات التي قدمها في الدفاع عن وطنه وعرشه و شعبه.
3- المضامين الأساسية:
– اتصاف
محمد الخامس بصفات حميدة خولته حب وتقدير شعبه له.
– توليه العرش في سن
مبكرة وظروف صعبة لم يدفعه إلى الرضوخ للمستعمر.
– إخلاصه لوطنه وحبه
لشعبه شكل دافعا قويا في للتضحية وتحمل آلام النفي.
– ثورة الشعب المغربي على
المستعمر تكللت بطرده وإرجاع الملك إلى عرشه.
– نضال الملك بعد عودته
إلى وطنه لتحقيق الاستقلال إلى حين بلوغ أجله.
ثالثا:
القراءة التحليلية |
1- الحقول المعجمية و
الدلالية
أ-
توزع معجم النص بين حقلين دلاليين، يمكن رصدهما من خلال
الجدول التالي:
الحقل الدال على
شخصية الملك |
الحقل الدال على
النضال و الفداء |
ملك – قدوة بين
الملوك – زعيم – كان أبا رحيما – نموذج بين الرحماء – كان عربيا مسلما – كان
قائدا في مقدمة القادة العرب و المسلمين – مثل أعلى – ترنو إليه البصار تقديرا –
تعجب به إعجابا – تهفو إليه النفوس احتراما و إكبارا – تخفق لذكره القلوب حبا –
تعزه إعزازا عظيما – تتعلق به الأرواح تمجيدا و تجله إجلالا – ولي العرش شابا
يافعا – الملك العربي المسلم ... |
مثال بين الزعماء
الثائرين – بطل – مجاهد – رمزا بين الأبطال المجاهدين – كان وطنيا مخلصا – كان
زعيما مجاهدا – عاش يكافح العدو و ينافحه – ضحى بالملك و جاهه و بالعرش و سلطانه
– قاسى و أسرته الكريمة من آلام النفي – رفرفت روحه على ربوع المغرب – يقود
الثورة هو بنفسه قبل منفاه – عاد الأسد إلى عرينه – أقوى على الكفاح روحا – أشد
على النضال عزيمة – البطل المجاهد/ البطل الماضل المجاهد .... |
ب-
العلاقة القائمة بين الحقلين الدلاليين: تقوم العلاقة
بين الحقلين على الترابط والتكامل، إذ يقدمان مجموعة من الصفات الشخصية والوطنية و
البطولية التي انفرد بها الملك محمد الخامس في درب تحرير المغرب و استقلاله.
2- البنية السردية في
النص:
أ-
الفضاء الزماني: فترة استعمار المغرب
ب- الفضاء المكاني: المغرب
ج-
الشخصيات:
+ محمد
الخامس: ملك المغرب، بطل مجاهد في سبيل تحقيق تحرير وطنه المغرب و حرية شعبه.
+ الشعب
المغربي: محب لملكه، ثائر في وجه المستعمر، محقق للنصر و الحرية..
+ الأسرة
الملكية: تحملت معاناة النفي في سبيل الوطن...
+ المستعمر:
ظالم، غاشم، مستبد، و مستغل للأرض و العباد.
د – الرؤية
السردية: اعتمد النص رؤية من خلف، بحيث أن السارد يعرف خبايا وأسرار شخصياته، ويعلم
بتفاصيلها دون أن يشارك في الأحداث.
3- القيمة المهيمنة النص: تهيمن
على النص قيمتان:
+ قيمة وطنية :
تتجلى في الروح الوطنية لدى الملك محمد الخامس و شعبه.
+ قيمة تاريخية:
تتمثل في استحضار الكاتب لمرحلة بارزة من تاريخ المغرب و هي مرحلة الاستعمار و
الكفاح من أجل الحرية و الاستقلال.
رابعا: تركيب النص |
أشاد الكاتب و
المؤرخ المصري جمال الدين الشيال بشخصية الملك محمد الخامس وأخلاقه وتضحياته
العظيمة التي قام بها من اجل حرية شعبه و
عيشه في هناء وسلام، رغم الإغراءات والظروف التي اعترضت طريقه، مما سبب اندلاع
الثورة لعودته من المنفى بعد أن أذاق الشعب المغربي المستعمر العلقم، وتزامنت
وفاته مع طرد آخر جندي فرنسي من المغرب .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق