جديد المدونة

جديد المدونة

الخميس، 12 مايو 2016

التخييل و الإبداع: الحكاية العجيبة و القصةالخيالية العلمية

التخييل و الإبداع: الحكاية العجيبة و القصةالخيالية العلمية
تقديم
الحكاية العجيبة أو القصة الخيالية العلمية هي مجموعة من الأحداث المركبة والمتسلسلة وفق منطق يطغى عليه العجيب والغريب من الأحداث والشخصيات والأزمنة والأمكنة، مثل: حكايات «ألف ليلة وليلة» أو حكايات «كليلة ودمنة». – الطوفان الأزرق – إكسير الحياة -
أنشطة الاكتساب
استثمار النص المساعد
-          الحكاية العجيبة
النص المساعد الأول : الصياد و العفريت ص 76.
قراءة النص
نوعية النص: نص سردي
شرح مستغلقات النص:
فهم مضامين النص: 
- ماذا كان صيد الصياد؟
2- ماذا اعتقد الصياد في البداية؟
3- لم تعجب غاية العجب؟
4- ماذا كان رد فعله حينما رأى العفريت العملاق؟
5- ما مضمون الحوار الذي دار بين الصياد والعفريت؟
6- كيف تخلص الصياد من العفريت الذي أصر على قتله شر قتلة؟ وما دلالة ذلك؟
7- تتضمن حكاية "الصياد والعفريت" مجموعة من القيم منها ما هو إيجابي ومنها ما هو سلبي: استخرجها.

أحداث حكاية الصياد والعفريت :
حالة البداية : إلقاء الصياد شبكته في البحر.
الحدث المحرك : فتح القمقم وخروج العفريت منه
العقدة : استعداد العفريت لقتل الصياد
الحل : تخلص الصياد من العفريت وانتصاره عليه بالحيلة.

يستخلص مما سبق أن:الحكاية العجيبة هي حكاية مركبة من سلسلة من الأسباب والنتائج. تدور أحداثها في عالم خيالي غير واقعي، ويسيطر على أحداثها العجيب والغريب. وفي هذا العالم العجيب ينتصر الضعفاء على الأقوياء، ويكثر فيها الحديث عن الجن أو أي كائنات لا تنتمي إلى عالمنا الواقعي.

-          القصة الخيالية العلمية
  النص المساعد الثاني: مخلوقات فضائية
كان الوقت ليلا والسماء مظلمة جدا والجو بارد أثناء تجول مركبة فضائية في زيارة كوكب الأرض لاحظت المخلوقات الفضائية أن المنازل في المدينة مضاءة والشوارع مزدانة بالأنوار  وفي الصباح الشمس تشرق فتملأ الأرض بالدفء ويزرع الفلاحون أراضيهم و يحصدون ثمارهم ويجتمعون مع أسرهم لأكل ما زرعته أيديهم قالوا لبعضهم إن البشر في نعمة عظيمة وقفت المركبة أثناء تجوالها عند نافذة أحمد طالب يذاكر دروسه على ضوء المصباح أحس أحمد بحركة غريبة عند النافذة فتحها فإذا هي مخلوقات غريبة  نظر إليهم بتعجب من أنتم ؟ قالوا : نحن مخلوقات فضائية قال كيف جئتم ؟ قالوا نحن في رحلة اكتشافية لكوكب الأرض
قال : وماذا وجدتم ؟
قالوا : أنتم البشر في نعمة عظيمة الصباح شمس مشرقة والليل أنوار مضاءة وتشعلون  المدافئ في البرد و تأكلون مما تزرعون تحت أشعة الشمس الدافئة
قال أحمد : هذا من فضل ربي الذي هدانا لاكتشاف الطاقة واستخدامها في خدمتنا وبعد حديث طويل قرروا العودة إلى كوكبهم  خلع أحمد ساعة يده التي تعمل بالطاقة الشمسية وأهداها لهم شكروه و ثمنوا له هذه الهدية القيمة .
قراءة النص
نوعية النص: نص سردي
شرح مستغلقات النص:
مزدانة: مزينة – ثمنوا: أطروا عليه.
فهم مضامين النص: 
-          صف الأجواء التي صادفت جولة المركبة الفضائية أثناء زيارتها لكوكب الأرض.
-          ماذا أثار انتباه الفضائيين و هم يجولون فوق كوكب الأرض؟
-          أين حلت المركبة الفضائية؟
-          ما موضوع الحوار الذي دار بين أحمد و الفضائيين؟
استنتاج
+ من أجل كتابة حكاية عجيبة، ينبغي اتباع الخطوات والإجراءات التالية:
أ- تحديد حدث أو عدة أحداث تكون موضوع الحكاية التي تريد أن تحكيها.
ب- تحديد شخصية أو عدة شخصيات، تنتمي إلى عوالم مختلفة (الإنس والجن، الإنس والشياطين، والشخصيات التي تلعب أدوارا ثانوية (الشخصيات الثانوية). وهنا يمكنك أن تستفيد مما اكتسبته من مهارة وصف شخص.
ج- تحديد مكان الحدث أو الأحداث أو أمكنتها التي ستدور فيها أدوار الحكاية العجيبة.
د- تحديد زمن أو الأزمنة التي ستؤطر يها حدث أو أحداث حكايتك العجيبة.
ه- تحديد الهدف. و- اختيار بداية الحكاية و وسطها ونهايتها.
ز- صياغة كل ذلك على شكل حكاية عجيبة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
+ من أجل كتابة قصة من الخيال العلمي، ينبغي اتباع نفس الخطوات والإجراءات المتبعة في الحكاية العجيبة مع إمكانية خلخلة الترتيب السابق ، حيث يمكنك البدء بأحداث متوثرة منذ البداية وبعدها تسترجع أحداث البداية. كما يمكنك البدء من النهاية وتخصص باقي فقرات القصة لاسترجاع الأحداث السابقة.

أنشطة التطبيق
نص الموضوع الأول:
تخيل أنك صادفت جنيا في حالة يرثى لها، فأخذت بيده وأحسنت إليه، وصحبته إلى منزلك، لكن الجني لما تحسنت حالته قلب لك ظهر المجن ونقم عليك. اكتب حكايتك معه واضعا لها نهاية سارة.
الاسترشاد بالخطوات التالية:
1- تحديد الحدث: ماذا وقع لك.
2- سرد الحدث:
 أ- الحالة الأولى: من صادفت؟ كيف كانت حالته؟ كيف كانت معاملتك معه؟
   ب- التحول: ماذا كان رد فعل الجني تجاه معروفك؟
       اذكر الحجج التي أدلى بها كل منكما.
   ج- الحالة النهائية: تخيل نهاية للحكاية.
نص الموضوع الثاني:
جاء في نهاية نص "رحلة  الفيرسيويقول السارد : ((… وقد خضته تجربة المدينة الأولى وملأته فجأة برغبة في الجلوس على صخرة الجماعة وتقديم حكايته للجالسين.))تخيل أن الفرسيوي صادف ، في طريق  رجوعه إلى الريف ، كائنا فضائيا اعترض سبيله..اكتب قصتهه مع هذا الكائن مستثمرا ما درسته في مهارة تخيل قصة من الخيال العلمي.
أنشطة الإنتاج
نص الموضوع الأول:
تخيل حكاية عجيبة،مسترشدا بمكتسباتك من المهارة.
نص الموضوع الثاني:

تخيل قصة خيالية علمية ،مسترشدا بمكتسباتك من المهارة.

هناك 3 تعليقات: