جديد المدونة

رقم هاتفي في خدمتكم : 0634982124

للاستفسار،للمساعدة العلمية،لتبادل المعلومات،للدعم بالنسبة للسنوات الإشهادية الثانوية- الإعدادية و التأهيلية...

مرحبا بك يسعدنا انضمامك لهذا الموقع

الثلاثاء، 10 مايو، 2016

قدرات العلم و التكنولوجيا

قدرات العلم و التكنولوجيا
- عتبات القراءة
1 - ملاحظة مؤشرات النص الخارجية
 الصورة: مشهد تشقق الأرض نتيجة الجفاف،و هو مؤشر على ندرة الإنتاج الفلاحي  بل و انعدامه،مما يندر بقلة الغذاء و المجاعة.
 مجال النص:سكاني .
 نوعية النص: مقالة تفسيرية ..
 العنوان: قدجرات العلم و التكنولوجيا.
+ تركيبيا: مركب إسنادي بتقدير المبتدأ  المحذوف و ضمنه مركب إضافي (قدرات العلم) و مركب عطفي ( العلم و التكنولوجيا).
+ دلاليا: يؤشر على الإمكانيات التي يوفرها العلم و التكنولوجيا لتوفير حاجيات الإنسان.
بداية النص و نهايته
+ البداية: تفسر تطور الزراعة و اإنتاج الغداء بقدرات العلم و التكنولوجيا.
+ النهاية: تخبرنا بأن آراء المهتمين بإنتاجية الأرض تختلف ،و كل فريق له حججه.
2 – بناء فرضية القراءة
انطلاقا من الصورة و العنوان و بداية النص و نهايته نفترض أن موضوعه يتناول علاقة التكنولوجية و العلم بتطور إنتاجية الأرض.

القراءة التوجيهية
النص القرائي : ص152
شرح المستغلقات:
هائلة: كبيرة.
المواردك المصادر.
عززت: دعمت.
المتاحة: الممكنة.
الفكرة العامة:  اختلاف الباحثين في موقفهم من  قدجرات العلم و التكنوجيا في تلبية حاجيات الإنسان.
(التأكد من صحة الفرضية أو الفرضيات السابقة)
القراءة التحليلية
معجم المجالات التالية:

المجال الزراعي
المجال العلمي و التكنولوجي
المجال السكاني
الموارد الطبيعية- الإنتاج – المواد الطبيعية -
القدجرات المتطورة للعلم و التكنولوجيا – إيجاد الحلول للمشاكل – الطاقات الإنتاجية الكامنة التي توفرها قدجرات العلم و التكنولوجيا -
الغذاء- استمرار أعداد
 السكان في الزيادة- احتياجات السكان -  الاستثمار – تأمين الغذاء الإنساني – الارتقاء بمستوى معيشته و و رفاهيته – المحافظة على البيئة.
مضامين النص:
+ علاقة قدرات العلم و التكنولوجيا بتوفير حاجيات الإنسان الغذائية.
+ موقف و حجج المتفائلين من قدرات العلم و التكنولوجيا في تأمين حاجيات الإنسان.
+ موقف و حجج المتشائمين من قدرات العلم و التكنولوجيا في تأمين حاجيات الإنسان.
+ اختلاف الموقفين يوحدهما هدف توفير احتياجات سكان الأرض و المحافظة على البيئة.
أسلوب النص:
 اعتمد الكاتب في مقالته أسلوبا حجاجيا تفسيريا، هذه عناصره:
 + القضية: مدى قدرة العلم و التكنولوجيا على تأمين الغذاء لسكان الأرض.
+ الطرف الأول : المتفائلين من قدرات العلم و التكنولوجيا في تأمين حاجيات الإنسان.
+ الطرف الثاني: المتشائمون من قدرات العلم و التكنولوجيا في تأمين حاجيات الإنسان.
+ الحجج و الأدلة:كل طرف له حججه و أدلته:
-          فريق المتفائلين: الإنسان لم يستثمر كل الطاقات الإنتاجية التي يوفرها العلم و التكنولوجيا,كما أنه قادر على فتح آفاق جديدة لتأمين الغذاء.
-          فريق المتشائمين: محدودية كوكب الأرض في توفير المواد الطبيعية، و نفس الوضع بالنسبة لقدرات العلم و التكنولوجيا ،ثم تجاوز الإنسان للطاقة الإنتاجية للأرض.

+ النتيجة: اختلاف الموقفين يوحدهما هدف توفير احتياجات سكان الأرض و المحافظة على البيئة.
تركيب النص 
يطرح الكاتب في مقالته الحجاجية قضية علاقة قدرات العلم و التكنولوجيا بتوفير حاجيات ساكنة الأرض من الغذاء،و قدم موقفين متعارضين بخصوص هذه القدرات،فالمتفائلون بها يرون أن الإنسان لم يستثمر كل الطاقات الإنتاجية التي يوفرها العلم و التكنولوجيا,كما أنه قادر على فتح آفاق جديدة لتأمين الغذاء.أما المتشائمون فيرون عكس ذلن ،و يعزونه إلى محدودية كوكب الأرض في توفير المواد الطبيعية، و نفس الوضع بالنسبة لقدرات العلم و التكنولوجيا ،ثم تجاوز الإنسان للطاقة الإنتاجية للأرض.
و في ختام مقالته أكد الكاتب انه رغم التباين في الموقفين فالهدف واحد  هو  توفير احتياجات سكان الأرض و المحافظة على البيئة.

هناك 3 تعليقات:

اسماء انواكي يقول...

شكرا جزيلا موقعكم هدا يفيدني كثيرا

ayman ocs يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
ayman ocs يقول...

MRC BCP
merci beaucoup
XD
;-)
<3
:-)