جديد المدونة

إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً

رقم هاتفي في خدمتكم : 0634982124

للاستفسار،للمساعدة العلمية،لتبادل المعلومات،للدعم بالنسبة للسنوات الإشهادية الثانوية- الإعدادية و التأهيلية...

مرحبا بك يسعدنا انضمامك لهذا الموقع

الاثنين، 9 مايو، 2016

الاسم الموصول


مكون الدرس اللغوي           الموضوع: الاسم الموصول

أولا تحديد الظاهرة و ملاحظتها

المجموعة  (1 )          +الماء الملوث هو الذي يحتوي على المكروبات.              +الماء الصافي قد يحتوي على المكروبات التي لا ترى بالعين المجردة.
                             + الماء و الهواء هما اللذان يساعدان على استمرار الحياة.  + النظافة المواطنة هما اللتان تحافظان على السلامة البيئة.
                             + المنظمات اللاتي تدافعن عن البيئة نشيطة في العالم.       + إن الذين يحافظون على الطبيعة يساهمون في سلامة البيئة.

المجموعة  (2)              +  الإنسان هو من يلوث الماء.                               +التوازن هو ما ينقص الطبيعة في العصر الحالي . 
                  
المجموعة  (3)              + الشمس التي أشرقت حارة                       + إن التي تضيع الماء مبذرة.                     + عامل الناس بالتي هي أحسن.
                                + جاءت اللتان سافرتا.                            + شاهدت اللتين سافرتا.                   + التقيت باللتين سافرتا.
  ثانيا: الوصف و التحليل

1-تعريف الاسم الموصول
  إذا أخذنا الكلمات التي تحتها خط في المجموعة الأولى نجد أنها أسماء معارف دالة على معين بمساعدة جملة تسمى صلة الموصول(تأتي بعد الاسم الموصول).
2 -   الضمير العائد على الاسم الموصول في صلة الموصول
إذا لاحظنا كل أسم موصول في المجموعة الأولى نجد أن جملة صلة الموصول التي تأتي بعده تشتمل على ضمير يعود على اسم الموصول ويسمى"العائد" و يكون مطابقا له في الجنس تذكيرا (الذي - الذين- الذين) و تأنيثا ( التي – اللتان - اللاتي ) و في العدد إفرادا (الذي- التي) و تثنية (الذين- اللتان) و جمعا (الذين- اللاتي).  
3 – أنواع الاسم الموصول

إذا لاحظنا كل أسم موصول في المجموعة الأولى نجد أنه يقبل التحويل جنسا (التذكير و التأنيث) و عددا (الإفراد و التثنية و الجمع): (الذي - الذين- الذين) ( التي – اللتان - اللاتي )...ــــــــــــــــــ هذا النوع من الأسماء الموصولة تسمى خاصة.  
و إذا لاحظنا كل أسم موصول في المجموعة الثانية نجد أن "من" اسم موصول يستعمل للعاقل و "ما" اسم موصول يستعمل لغير العاقل و هما لا يقبلان التحويل جنسا (التذكير و التأنيث) و لا عددا (الإفراد و التثنية و الجمع)ــــــــــــــــــ هذا النوع من الأسماء الموصولة تسمى مشتركة.
4 -- إعراب اسم الموصول
  اعتمادا على أمثلة المجموعة الثالثة فإن الأسماء الموصولة مبنية لأنه لا يقع تغيير على آخرها رفعا و نصبا و جرا (التي) أما ما جاء منها على صورة المثنى فيعرب إعرابه أي الرفع الألف (اللتان) و النصب و الجر بالياء (اللتين). 







ليست هناك تعليقات: