
الموسيقى
أولا : عتبة القراءة
1- ملاحظة النص:
1- ملاحظة النص:
- صاحب النص:
+ جبران خليل جبران.
+ ولد سنة 1883 بلبنان .
+ أديب و فنان و فيلسوف .
+ من مؤلفاته: الأجنحة المتكسرة
- الأرواح المتمردة – النبي – العواصف – البدائع
و الطرائف – المواكب – دمعة و ابتسامة...
+ توفي عام 1931.
- مجال النص: فني - ثقافي
-
العنوان:الموسيقى
+ تركيبيا :.مفرد يتكون من كلمة واحدة معرفة بأل .
+ دلاليا : يدل على فن من الفنون الجميلة .
- الصورة المرفقة : تمثل مشهدا احتفاليا تبرز فيه صورة فنان يعزف على آلة الكمان ،و الصورة تنسجم مع موضوع النص..
- بداية النص: تعبر عن مشاعر الكاتب نحو الموسيقى (جلست بقرب من أحبتها نفسي...).
- نهاية النص : تقدم بعض صفات الفنان المطرب .
- الصورة المرفقة : تمثل مشهدا احتفاليا تبرز فيه صورة فنان يعزف على آلة الكمان ،و الصورة تنسجم مع موضوع النص..
- بداية النص: تعبر عن مشاعر الكاتب نحو الموسيقى (جلست بقرب من أحبتها نفسي...).
- نهاية النص : تقدم بعض صفات الفنان المطرب .
- نوعية النص : نص سردي بدليل الفقرتين الأولى و
الأخيرة من النص،و ضمنه الكاتب معطيات تقريرية تتناول فن الموسيقى.
2 – بناء الفرضية :
بناء على المؤشرات السابقة و القراءة الأولية
للنص نفترض أن موضوعه يتناول فن الموسيقى و علاقته بحياة الإنسان..
ثانيا:
القراءة التوجيهية
- شرح المستغلقات :
- لم أنبس: لم أنطق
- شرح المستغلقات :
- لم أنبس: لم أنطق
-
بنت شفة: كلمة
-
أنامل :
أصابع
-
حمية: عزة و
أنفة
-
نديم : مؤنس
-
الضواري ك
الحيوانات المفترسة
- الفكرة العامة: فن الموسيقى و وظائفه
في حياة الإنسان العامة.
ثالثا :
القراءة التحليلية:
1 - الحقول الدلالية :
1 - الحقول الدلالية :
حقل الموسيقى
|
حقل الطبيعة
|
لغة النفوس
– الألحان – أوتار – نغمات – الأصوات – الطرب – رفيقة الراعي - شبابته – ألحان - أنغامها الشجية – أنغام – الأجراس – أصوات
عذبة – عذوبة الصوت – الإيقاع – السامعين – الملحن – رقيق الإحساس...
|
الصحراء –
العصفور – الأغصان – الجداول – الحصباء – الأمواج – الشاطئ – المطر – أوراق
الأشجار – النسيم – زهور الحقل – صخرة -
الأعشاب - الأودية...
|
2 - مضامين النص :
أ- الموسيقى لغة النفس و العاطفة ساعة الفرح أو الحزن.
ب- الموسيقى فن لكل الطبقات الاجتماعية.
ج- الموسيقى لغة الطبيعة التي تلهم الإنسان.
د- الموسيقى لغة الحماسة في الخطابة و الحرب.
أ- الموسيقى لغة النفس و العاطفة ساعة الفرح أو الحزن.
ب- الموسيقى فن لكل الطبقات الاجتماعية.
ج- الموسيقى لغة الطبيعة التي تلهم الإنسان.
د- الموسيقى لغة الحماسة في الخطابة و الحرب.
ه – الموسيقى
صديقة الراعي.
و – الموسيقى
مؤنسة المسافرين.
ز – سحر
الموسيقى رهين بأداء المطرب الفنان.
3- الملامح الفنية:
الملمح
الفني
|
المثال
|
التشخيص
|
+ جلست
بقرب من أحبتها نفسي أسمع حديثها .
+ يقوله
العصفور
+ ما يحكيه
المطر
+ يطرق
بأنامله اللطيفة بلور نافذته
+ ما يقوله
النسيم ....
+ تسير
الموسيقى ..
+ مشت
أمامهم الموسيقى ..
+ الموسيقى
تقود المسافرين و تخفف التعب عنهم...
|
التشبيه
|
+ إنها
كالمصباح ....
+ مشت
أمامهم الموسيقى كقائد عظيم ..
+ الشبابة
عند الراعي كصديق عزيز ...و نديم محبوب
|
التضاد
|
مفرحة ≠ محزنة
- تجمع ≠ تتفرق - تنقبض ≠
تنبسط
|
الترادف
|
الأسى =
الحزن - تارة = طورا
- الأسى = الكآبة - عوامل =
فواعل - تجمع = تؤلف - الصحراء = البيداء – يدري = يفقه
|
الكناية
|
بنت شفة
كناية عن الكلمة
|
هيمنة
الجمل الفعلية
|
تهيمن في
النص الجمل الفعلية الدالة على الحركية و الدينامية التي يبعثها فن الموسيقى في
النفس البشرية .(في النص جمل فعلية كثيرة كأمثلة على ذلك).
|
رابعا: التركيب :
يتحدث جبران خليل جبران عن محبوبته الموسيقى
التي يكن لها عشقا مجنونا لا يضاهى،و ليس وحده من يرتبط بها،و إنما لها علاقة
بالملوك في القصور و الصروح ،و بالعساكر في ساحات الحرب و القتال، و بالراعي في
المراعي، و بالمسافرين في رحلاتهم و أسفارهم ،و كل هؤلاء و غيرهم توحدهم لغة الموسيقى
بأصوات لها من المؤهلات و القدرات ما يمكنها
من النفوس و القلوب..
هناك تعليق واحد:
شكرا جزيلا لكم على هته المعلومات
إرسال تعليق