روائع
المعمار في بلادي ص 81.
أولا:عتبة القراءة
1-
ملاحظة مؤشرات النص
أ - صاحبة النص: هو
شاعر اندلسي الاصل اهتم بشعر الغزل تخرج من جامعة القروين بفاس إشتغل بالحقل
التعليمي في مهام مختلفة، كان من الأوائل الذين إهتموا بالتأليف المدرسي و كتابة
التقارير المدرسية و غيرها من المقالات كما إهتم بدراسة التاريخ المعماري للمغرب،
توفي سنة 1982 م
ب - مجال النص:المجال
الحضاري.
ج - نوعية النص: النص مقالة.
د – مصدر النص: أخذ النص
من كتاب المطالعة الجديدة.
-تركيبيا: مركب إسنادي يتكون من مبتدأ يكون مع الاسم
بعده مركبا إضافيا(روائع المعمار) و خبر جاء شبه جملة ( في بلادي) .
- دلاليا: يشير إلى خصوصيات الفن المعماري المغربي .
و- بداية النص و نهايته:
- البداية: علاقةالفن المعماري المغربي بالحضارة المغربية باعتباره
جزء منها.
-النهاية:
مظاهر الفن المعماري المغربي في عهد المرينيين.
2-
بناء فرضية القراءة
بناء
على العنوان و بداية النص و نهايته نفترض أن موضوع النص يتناول الفن المعماري
المغربي و مظاهره و خصوصياته .
ثانيا : القراءة التوجيهية:
1-
قراءة النص.
2-
شرح مستغلقاته:
+ السنن الكونية : القوانين
العالمية. + الصبغة :الطابع
و الميزة +الأبهة :العظمة +زركشة : تزويق و تزيين + تفتق:تفتح + تمويه
:طلاء بفضة أو ذهب
3-
الفكرة العامة:
مظاهر الفن المعماري المغربي و خصوصياته في عهد كل من
المرابطين و الموحدين و المرينيين.
ملاحطة: التأكد من صحة الفرضية بناء على فهم النص.
ثالثا:القراءة التحليلية
1- المستوى الدالي
أ معجم الحقول الدلالية : الحضارة – العمارة - الفن.
1- المستوى الدالي
أ معجم الحقول الدلالية : الحضارة – العمارة - الفن.
حقل
الحضارة
|
حقل
العمارة
|
حقل الفن
|
تاريخ الحضارة المغربية – أقدم عصورها
– الحضارات التي مرت – طابعها الديني و الذوقي و الفكري و الاجتماعي – عهد المرابطين
– المآثر الدينية – الدولة الموحدية – العهد المريني – المغرب المريني -
|
المدن المغربية القديمة – صناع قرطبيين
– مهندسي العدوة – قنطرة تنسيفت - مراكش
– الطابع الحضري – المآثر – مساجد – جامع – مدرسة – فاس – منارة الكتبية – الصخر
و المرمر- المواد الصلبة مادة للبناء –
الجص – الخشب – الفسيفساء – المدن المحصنة – قباب الأضرحة – المدارس – الهندسة المعمارية
المقرصنات – الزليج..
|
الفن المغربي- الفنون العالمية – الفن
الأندلسي – الفن المرابطي – البهة – البساطة الخالية من كل تعقيد أو زركشة – قطع
صخرية منحوتة – غرف مقوسة السقف – الإبداع – الإتقان – روائع النقش – الحفر –
التمويه – التسطير – رسوم – زخارف –نقوش – الفنان – مواهب – ابتكارات – الروعة –
البهاء – رشاقة النقوش الجصية –مهارة التمويهات –حبك ..
|
ب- معجم
الأعلام :
الشخصيات
التاريخية
|
معجم الأمكنة
و المواقع
|
يوسف بن تاشفين – علي بن يوسف – أبو
سعيد المريني
|
مراكش - قنطرة تنسيفت – مساجد بني
مزغنة و ندرومة و تلمسان – المغرب الأوسط- جامع ابن تاشفين بمراكش – مدرسة الصابرين
– فاس - جامع القرويين – قشتالة الغرب الإسلامي
– ليبيا – مدرسة العطارين -..
|
2
- المستوى الدلالي
أ-مضامين النص:
+ الفقرة الأولى:
مقدمة حولة علاقة الفن المعماري المغربي بالحضارة المغربية.
+ الفقرات الأخرى: مظاهر و خصوصيات الفن المعماري
المغربي في عهد:
-
المرابطين.
-
الموحدين.
-
المرينيين.
ب – خصوصيات الفن المعماري المغربي
في عهد المرابطين
|
في عهد الموحدين
|
في عهد المرينيين
|
+ التأثر بالفن الأندلسي.
+ التميز بالطابع الديني و
العسكري.
|
+ التميز بالعظمة الجامعة بين
الابهة و البساطة دون تعقيد أو تزويق.
|
+ التنوع في الإبداع و
الإتقان.
+ توظيف الأشكال الهندسية.
+ كثرة الزخرفة و الزركشة و
التنميق.
|
==== إن فن العمارة في
المغرب قد واكب طابع حكم الدول التي تعاقبت عليه من مرابطين و موحدين و مرينيين،و
تأثر بالتغيرات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و الفكرية و الفنية لهذه
الدول،و هذا ما يفسر التنوع المعماري المغربية و تميزه في الحضارة العربية
الإسلامية خاصة و الحضارة الإنسانية عامة.
ج -أساليب النص:
+ الوصف :وظف الكاتب فب مقالته أسلوب
الوصف،يصور من خلاله مظاهر و خصوصيات الفن المعماري المغربي في عهد كل من المرابطين
و الموحدين و المرينيين. و في النص مؤشرات نصية دالة على ذلك،من صفات ونعوت و ما
إلى ذلك.
+
التمثيل: استعمل الكاتب كذلك التمثيل كأسلوب يدعم الوصف،و من ذلك قول
الكاتب : كمساجد .... - و لن آتي لك إلا بمثال....
3- المستوى التداولي
أ -خطاب النص:
أ -خطاب النص:
+ المرسل: الكاتب جعفر الفاسي.
+ المرسل إليه: الناس عامة.
+ الرسالة : تنوع حصيلة الفن المعماري المغربي من
المرابطين فالموحدين ثم المرينيين.
ب
- مقصدية النص : يسعى الكاتب إلى وصف بعض مظاهر و خصوصيات الفن
المعماري المغربي .
رابعا:القراءة
التركيبية
قدم الكاتب جعفر الفاسي أهم مظاهر
الفن المعماري المغربي و خصوصياته الفنية و الحضارية ،مركزا على ثلاث حقب متميزة
من تاريخ المغرب، بدء بالمرابطين فالموحدين ثم المرينيين.فالمرابطون تأثروا بالفن
الأندلسي في عهد يوسف بن تاشفين و غلب في عمارتهم الطابع الديني و العسكري،وأما
الموحدون فقد زاوجوا بين الأبهة و البساطة في فن العمارة،في حين ان المرينيين فقد
أبدعوا و أكثروا من المقومات الجمالية من نقش و زخرفة و تزويق و تنميق دون إغفال
الإتقان في الصنعة.
الأستاذ عبد الفتاح الرقاص
هناك 54 تعليقًا:
شكرااااااااااا جزيـــلا لك استاذ ساعدتني كثيرا ارجوا لك التوفيق
شكرااااااااااا
نصوص القرائية لحصة التحليل لسنة الثانية اعدادي لعام 2013/2014 عنوان النص الحاسوب
choukran laka jaziiiilan la9ad sa3adtana katiran
الموضوع كان في المتناول لقد فصلت الدرس و جعلته في رقي الفهم و المضمون ،اشكرك على اهتمامك و اتمنى لك التوفيق و النجاح يا استاذ
مريم امكيزو
شكرا لك با استاذ افدتني كثثيرا جزاك الله كل خير
شكرا لك كثيرا فلقد ساعدتني و افدتني كتيرا ارجوا ان تفعل هدا في النص القادم الاوهو الحاسوب و شكرا
اقدم لك جزيل الشكر و سنة سعيدة ا الخراي
اشكرك ايها الاستاد د الزك
بليزززززززززززززززززززززز اريد تاطير النص شعري اغنية السلام
achkoroka 3ala had al maw9i3
شكرااااااااااا جزيـــلا لك استاذ من ياسر ايت وزادن
merci beaucoup pour la leçon qui est très importante
merci beaucoup pour la lecon qui est tres imnteporta
هاد الموقع فادني بزاف أو نيت كان عندنا فرض أو جبت فيه 20 على 20
o merci bazaf bazaf
l9ito fi nafc had al maw9i3
شكرا جزيلا
waw
thank you
merci
شكرا كثيراااااااااااااااااااااااا
شكرا جزييييييييلا على هده المعلومات
شكرا جزيلا عن مساعدتك
ckokran
شكرا على هذا الموقع الرائع حيث انه ساعدني كثييييييرا
merci beaucoup pour ses informations
mrc bcp
merci beaucoup
tankyo virimatsh
MERCI
merci bzf merci bzf merci bzf
Merci beaucoup pour ce site je suis de la tunisie et on a le meme livre d'arabe merci beaucoup prof de ce site vous m'avez beaucoup aider
ششششششششششششششششككككككككككككرررررررررررراااااااااااااا
ششششششششششششششششككككككككككككرررررررررررراااااااااااااا ششششششششششششششششككككككككككككرررررررررررراااااااااااااا ششششششششششششششششككككككككككككرررررررررررراااااااااااااا ششششششششششششششششككككككككككككرررررررررررراااااااااااااا ششششششششششششششششككككككككككككرررررررررررراااااااااااااا
Merci beaucoup monsieur Arakasse
بارك الله فيك يا استاذ 😊
xukrane bzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzf
XUUUUUUUUUUUUUUUUUUUUUUUUUUUUUUUUUUUUUUUUKRANNNNNNNNNNNNNNNNNNNNNNNNNNNNNNNNN
thanks teachre arabik tank you
mrc bcp
chokran bzzzzzzzzzzzf
Choukran bzffff
شكراااااااااا😁😁😁😁
Thank you ve4y much tether
شكرا جزيلا شكرا شكرا بفضل هذا الموقع وهذا المجهود أنا المتفوق في الصف الدراسي.
hgfjhgtfkuygiuygiuy
شكرا لك ساعدتني لكن في تركيب النص لايوجد هناك تلخيص من يتفق معي
Merci beaucoup pour cet information
chokran
شكرا لك😎
شكككككككرررررراااااا لكم
Choukran jazilan 3la hadchi
daba hada ligalsse kay9oul jbt 20 3la 20 is
lougia hawhaw imatb9awch tkdbobu ha3arlah ou hado ligalsine kayfou7o 3lina blfrounsi rak tl9ahoum makay3rfou walo
إرسال تعليق