الكتاب المدرسي : الرائد في اللغة العربية
النص القرائي :أيها الطفل العزيز ص 64
أولا : عتبة القراءة
1ملاحظة مؤشرات النص
أ – مصدر النص: النص صادر عن العهد العربي
لحقوق الإنسان، عن الإعلان العالمي لحقوق
الإنسان...
ب- مجال النص :مجال القيم الإنسانية.
+
تركيبيا: أسلب نداء حذفت أداته.و يتضمن مركبا وصفيا من موصوف ( الطفل) و صفة '
العزيز)
+
دلاليا: توجيه النداء إلى الطفل لإخباره بأمر ما سيأتي ذكره في النص..
د - نوعية النص: مجموعة بنود..
ه - عدد بنود النص: 10 بنود.
2 – بناء فرضية القراءة
بناء على
قراءة أولية لبنود النص نفترض أن موضوعه يتناول حقوق الطفل.
ثانيا القراءة التوجيهية:
النص القرائي : أيها
الطفل العزيز. ص64
شرح المستغلقات:
أثرى :
أغنى
يستعبد :
يجعلك عبدا له
الأنباء:
الأخبار
ينال من
كرامتك: يهينك
يضمن :
يكفل..
الفكرة العامة: مجموع الحقوق التي تخص الفرد و الحقوق التي تنظم
علاقته بغيره.
ثالثا : القراءة التحليلية
* المستوى الدالي:
1 –
الحقول الدلالية:
الحرية
|
الكرامة
|
القانون
|
الأخوة الإنسانية
|
ولدت حرا – ولدوا أحرار – يعيش حرا آمنا مطمئنا – لا يحق
لأحد أن يستعبدك – ليس من حقك استعباد أحد -..
|
متساوين في الكرامة -
التمتع بالحقوق و الحريات – الحق في الحياة – لا يحق لأحد أن ينال من
كرامتك ..
|
متساوين - لا يحق
لأحد أن يعذبك أو يؤذيك أو ينال من كرامتك -
حق الحفاظ على ما تملك - من حق
كل إنسان أن يكون له رايه الشخصي – من حقك أن تذهب إلى المدرسة و أن تتعلم - احترام القانون ..
|
على الناس جميعا أن يتعاملوا بروح الإخاء – من حق الناس
جميعا أن يتبادلوا الأنباء و الآراء ..
|
2–الحقوق التي تخص الفرد و الحقوق التي تنظم
علاقته بغيره:
الحقوق التي تخص الفرد
|
الحقوق التي تنظم علاقته بغيره
|
الحرية – الكرامة - الحق في الحياة –حق التملك - حرية التعبير عن الرأي الشخصي - حق التمدرس – حق التعلم -
|
المساواة – التعامل بروح الأخوة – التمتع بالحقوق و
الحريات دون اعتبار للفوارق بين الناس -
تجنب تعذيب الآخر أو إذايته أو إهانته -
|
* المستوى
الدلالي:
1 – مضامين البنود :
1– الناس متساوون في الحرية و
الحقوق و الكرامة على أساس الإخاء بينهم.
2 – الحق في التمتع بالحقوق و
الحريات دون اعتبار للغة و اللون و الفكر و المستوى الاجتماعي و الانتماء
الجغرافي.
3 – الحق في الحياة.
4 – الاستعباد سلب للحرية.
5 – التعذيب و الإذاية و الإهانة
سلوكات مرفوضة.
6 – الحق في التملك.
7 – الحق في حرية الرأي و تبادل
المعلومات و الأخبار.
8 – الحق في التمدرس و التعلم.
9 – الناس ملزمون بواجبات تجاه
المجتمع من خلال احترام الحقوق و الحريات.
10 – وجوب احترام القانون الذي يضمن
الحقوق و الحريات.
2 - أسلوب النص:
اعتمد النص أسلوبا تقريريا يجزم في التوجيهات
التي يقدمها في شكل بنود ذات صفة قانونية ملزمة للفرد و الجماعة داخل المجتمع،و
يمكن التمثيل لذلك من خلال المؤشرات النصية التالية: جميع الناس – لك الحق – لا يحق لأحد – لا يجوز – من حق – عليك – يجب عليك..
3 – هيمنة الجمل الاسمية:
تهيمن الجمل الاسمية على النص للدلالة على أن
الحقوق التي تناولتها بنود النص هي حقوق ثابتة لا تتغير في الزمان و المكان.
* المستوى التداولي:
1 - خطاب
النص:
يغلب على
الخطاب القانوني المنظم للعلاقات بين الناس
في المجتمع مما قد يضمن عند التطبيق ترسيخ القيم الإنسانية السامية التي لا تؤمن
بالاختلافات و الفوارق بين بني البشر.
2 -
مقصدية النص:
بالنظر
إلى المخاطب من خلال العنوان ،يمكن اعتبار هذه البنود القانونية تعليمية و توجيهية
بالنسبة للطفل حتى يكون على علم بما له من حقوق و ما عليه من واجبات في إطار تنظيم
علاقته بالأفراد و الجماعات في مجتمعه
رابعا : التركيب
إن حقوق
الطفل جزء لا يتجزأ من حقوق الإنسان الكاملة كما جاءت في الإعلان العالمي لحقوق
الإنسان.و من تلك الحقوق التي ينبغي أن يتمتع بها الطفل نجد الحرية و العدل و
الكرامة و المساواة و الأخوة الإنسانية و التعليم و الصحة و التعبير عن الرأي.لكن
هذه الحقوق تقتضي الالتزام بواجبات تنظم العلاقات بين الناس أفرادا و جماعات،و لعل
أهمها احترام القانون و حقوق الآخرين و حرياتهم.
هناك 18 تعليقًا:
شكرا بزاف
mirci boko
merci beaucoup
جزاكم الله خيرا
thank you
شكراااااااااان
اشكرك كثيرا اتمنى ان تفلح في حياتك
اتمنى ان يفرجك الله من اي مشكل وتنجح في حياتك وتدخل الجنة
Shokran bzaaaf
merci
tofidona daiman chooooooooooooookran
chokran jazilan
اتمنى ان يفرجك الله من اي مشكل وتنجح في حياتك وتدخل الجنة
عرفتي حليتي ليا واحد المشكل كبير شكرا بزااااااف
جزاك الله خيرا على المجهود
شكرا الكم اكتييير☺☺
شكرا الكم اكتييير😀👩
Chokraaan 3ala hadihi elmjhod
إنه موقع جميل اشكر كل من ساهم في نشر الموقع💐💐💐
إرسال تعليق