جديد المدونة

جديد المدونة

السبت، 19 مايو 2012

أسلوب الاختصاص


أسلوب الاختصاص

أولا:عناصره:
الضمير ( و غالبا يكون ضمر المتكلم أنا – نحن  و نادرا ما يكون للخطاب ) + الاسم المختص
( اسم يأتي بعد الضمير ليبينه و يزيل غموضه و إبهامه و يحدده و يخصصه...)

ثانيا:أنواع الاسم المختص
1المعرف بأل: حكمه (النصب) ( أنا – التلميذ – أستعد للامتحان).
2المضاف إلى معرفة: حكمه(النصب) (نحن – معشرَ المغاربة – نحب وطننا)
3لفظ أي / أية: حكمه(مبني على الضم في محل نصب) (أنا – أيتُها الصانعة- أتقن عملي )،
 (أنا – أيُها الفلاح – أحب أرضي ) 

ثالثا : إعراب الاسم المختص
مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره أخص أو أعني مصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة
أو المقدرة على آخره أو الياء إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالم.
و الجملة الواقعة بين عارضتين جملة اعتراضية لا محل لها من الإعراب.

نماذج الإعراب

1  نحن – المحامين – ندافع عن المظلوم
نحن: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ
المحامين: مفعول به منصوب لفعل وفاعل محذوفين وجوبا
 وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم
ندافع: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره
 والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن
عن: حرف جر

المظلوم: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ نحن

2 نحن – معشر المغاربة – حققنا الوحدة

نحن: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ

معشر: مفعول به منصوب لفعل وفاعل محذوفين وجوبا
 وعلامة نصبه فتحة ظاهرة على آخره وهو مضاف

المغاربة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره كشرة ظاهرة على آخره

حققنا: فعل ماض مبني على السكون ونا ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل

الوحدة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ
3 أنا  -  أيها الطبيب -  أسعف الجرحى.
أنا :        ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
أيها :       مفعول به مبني على الضم في محل نصب،
وفعله محذوف وجوبا مع فاعله تقديره ( أخص )
الطبيب :   نعت مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
والجملة الاعتراضية لا محل لها من الإعراب.
أسعف  :   فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
 والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا.
المرضى : مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف المانع من ظهورها التعذر، 
والجملة الفعلية في محل رفع خبر


إنجاز الأستاذ عبد الفتاح الرقاص

هناك تعليق واحد:

chaimae يقول...

merci

الحاسوب

الكتاب : مرشدي في اللغة العربية النص : الحاسوب أولا:عتبة القراءة 1-     ملاحظة مؤشرات النص أ - صاحب النص : فؤاد زكريا مفكر ...