جديد المدونة

إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً

رقم هاتفي في خدمتكم : 0634982124

للاستفسار،للمساعدة العلمية،لتبادل المعلومات،للدعم بالنسبة للسنوات الإشهادية الثانوية- الإعدادية و التأهيلية...

مرحبا بك يسعدنا انضمامك لهذا الموقع

الخميس، 10 مايو، 2012

مهارة التلخيص

-->
الكتاب : مرشدي في اللغة العربية
مهارة التلخيص
أولا : أنشطة الاكتساب :
1 -  التعريف بمهارة التلخيص :
التلخيص هو عملية تقليص و تكثيف نص طويل إلى نص قصير بأسلوب يراعي مضمونه العام ، و ذلك بإزالة  الحشو والزوائد منه ، و تجنب إضافة ما لم يكن فيه. و تخضع هذه العملية إلى خطوات منهجية
 
-->

2 - خطوات مهارة التلخيص :

3 -  نموذج لتلخيص نص الانطلاق ص : 15 . من كتاب “مرشدي في اللغة العربية
لقد جمع الإسلام شمل المسلمين في كيان واحد،و نفى أسباب التفرقة بينهم،و ذلك من أجل تحقيق رابطة الأخوة بين الناس دون اعتبار للفوارق الاجتماعية و الاقتصادية.
ثانيا : أنشطة التطبيق :
لخص النص: ((السلم في الإسلام)) ص 17  مسترشدا بالخطوات السابقة.
ثالثا : أنشطة الإنتاج :
لخص النص ((التكافل في الإسلام)) ص : 18 مطبقا ما درسته حول تقنيات التلخيص .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التلخيص عملية تفكيرية تتضمن القدرة على إيجاد لب الموضوع واستخراج الأفكار الرئيسة فيه والتعبير عنها بإيجاز ووضوح أو إعادة هيكلتها وتنظيمها.
إن التلخيص يتطلب القيام بعملية فرز للكلمات والعبارات والأفكار ، ومحاولة فصل ماهو أساسي عما هو فرعي ، ومعالجة المفاهيم والأفكار المتضمنة بلغة من يقوم بالتلخيص وانطلاقا من خبرته بالموضوع وفهمه له ،كما يتطلب مهارة في ترتيب الأولويات . وكل ذلك يعتبر من المهارات العقلية التي تتداخل مع بعضها فتكون بذلك مهارة التلخيص مهارة عقلية مركبة.

إن عملية التلخيص تتطلب التأمل وإمعان النظر في الموضوع . ومن الممكن أن يتم ذلك بطرق عدة منها ترتيب الأحداث وفق وقوعها التاريخي, أو المنطقي , أو التسلسل العلمي. أوعد الأفكار الرئيسه ثم إعادة بنائها بصورة موجزة .
وعندما يكلف الطلاب بتلخيص أهم أحداث رحلة قاموا بها ،أو مقال , أوبرنامج تلفزيوني شاهدوه أو موضوع قرأوه ، أو تجربة قامو بها أو شاهدوها , يجدون أنفسهم أمام فرصة لاختبار قدراتهم الفكرية أوفرصة لتطبيق المهارة , والتمرس عليها من خلال نقل خبراتهم بصورة موجزة وبنظام معين . وهناك عدد من الطلاب قد يجيدون هذه المهارة لاستعداد فطري لديهم و قدرات مكتسبة سابقة ,وهناك منهم من يجدون صعوبة في إنجاز مهمات كهذه ، وبالتالي يحتاجون إلى المساعدة بتوجيههم إلى كيفية وضع الخطوط العريضة لما سيقولونه أو يكتبونه ، مع التأكيد على إبراز الأفكار الرئيسة والمفاهيم المهمة ثم التحدث عن كل منها .
أو إعادة بنائها الهيكلي أو تصويرها في شكل خرائط ذهنية تناسب تنظيمه العقلي للمعلومات
إن مهارة التلخيص تكتسب من خلال تدريبات متواصلة على تجريد الموضوع واستخراج خلاصته من بين التفصيلات والشروحات المطولة أو الأحداث والخبرات.
تذكر أن تقليص النص ليس الهدف الرئيس ,,,, بل أن إعادة تنظيم المعرفة وترتيبها للوصول إلى بناء معرفي سليم وقوي هو الهدف الأول إضافة إلى تنمية القدرات العقلية في هذا الجانب لاستثماره وتوظيفه في مواقف الحياة المختلفة.
وللقيام بعملية التلخيص ينبغي تتبع الخطوات الآتية :
- قراءة النص قراءة متأنية للتعرف على مضمونه العام وموضوعه .
- قراءة النص ثانية مع تدوين بعض الملاحظات أثناء القراءة ولاسيما تثبيت الفكرة العامة والأفكار الفرعية المرتبطة بها .
- مراجعة النص ووضع إشارات أو خطوط تحت الجمل الوصفية أو التفصيلية والتعبيرات الفنية وحشو الكلام (وهو تعبير عن توضيحات وتفصيلات ليست غير مهمة لكنها أساليب تعبيرية لدعم الأفكار والمعلومات ) الذي لايوثر حذفه على مضمون النص.
- صياغة الملخص بألفاظ من إنشاء القارئ دونما تحرج من لغته التعبيرية الخاصة واستخدام بعض الألفاظ أو التعبيرات غير الواردة في النص .
- عد كلمات الملخص للتأكد من مطابقتها للعدد المطلوب بصورة تقريبية . وإذا لم يرد تحديد لعدد كلمات الملخص ينصح بأن لايزيد عدد كلماته عن ثلث عدد كلمات النص الأصلي على أكبر حال (وقد لا نتعامل مع عدد الكلمات بقدر ما هو مؤشر لحجم النص المنظم ). مقارنة الملخص بالنص الأصلي للتأكد من عدم الإخلال بالفكرة الرئيسة والأفكار الفرعية أو المعلومات أو الحقائق الواردة في النص .
- مراجعة الملخص لاستبدال أو حذف أو إضافة بعض الكلمات الضرورية أو إعادة تنظيم وترتيب المعلومات والمفاهيم,

هناك 6 تعليقات:

غير معرف يقول...

jamil jidaan

غير معرف يقول...

بارك الله فيك

عبد الفتاح الرقاص يقول...

أهلا و سهلا و شكرا على مرورك الكريم

عبد الفتاح الرقاص يقول...

مرحبا و جزاك الله خيرا

غير معرف يقول...

lmawdo3 zwin bzf walakin ana bghit tal5is rwawabit l2o5owa sf7a 15

yassamine يقول...

kon ghi kkmlti 5irk o 3tiitna tl5is sf7a 17 io 18