مرحبا بك يسعدنا انضمامك لهذا الموقع

الجمعة، 28 ديسمبر، 2012

من حقيقة الإسلام

   المرجع : الرائد في اللغة العربية 
   النص القرائي : من حقيقة الإسلام  ص30
عبد الهادي بوطالب   حقيقة الإسلام - افريقيا الشرق-1998     ص121-128  بتصرف
أولا:عتبة القراءة
     1 - ملاحظة مؤشرات النص
-->
أ – صاحب النص:
- اسمه الكامل: عبد الهادي بوطالب
- تاريخ و مكان الازدياد: ولد عام 1923 بفاس.
- صفته اللعلمية: ككاتب و مفكر مغربي
- من مؤلفاته: " وزير غرناطة " – "حقيقة الإسلام "–   " نظرات في القضية العربية "...

الاثنين، 17 ديسمبر، 2012

أرض العبور و الملاذ

المرجع:المختار في اللغة العربية  
  - النص القرائي :أرض العبوروالملاذ ص58
 ليلى ومحمد المسعودي موسوعة  ( مذكرات من التراث المغربي)   الجزء الثامن   ص14-16  بتصرف
أولا:عتبة القراءة

1-  إضاءة معرفية:
  المغرب بلد عربي إسلامي إفريقي،يقع في شمال القارة الإفربقية، يحده شمالا البحر الأبيض المتوسط، و جنوبا موريتانيا، و شرقا الجزائر، و غربا المحيط الأطلسي.

الجمعة، 14 ديسمبر، 2012

إشعاع الحضارة المغربية

 المرجع:المختار في اللغة العربية
 النص القرائي:إشعاع الحضارة المغربية  ص82

عبد العزيز بن عبد الله تاريخ الحضارة المغربية - الجزء الأول دار السلمي - 1962 ص73- 75  بتصرف
أولا:عتبة القراءة
     1- ملاحظة مؤشرات النص
 + صاحب النص: ولد عبد العزيز بنعبد الله في عام 1342 هجرية الموافق لسنة 1923 ميلادية.
وهو أستاذ الحضارة والفن والفلسفة والعلوم الإسلامية بكلية الآداب (جامعة محمد الخامس)، وأستاذ بجامعة القرويين و(دار الحديث الحسنية).عضو منتخب في المعهد البيوغرافي الأمريكي عام 2001وقد فارق الحياة سنة 1433 هجرية الموافق لسنة 2012 ميلادية.
 + مصدرالنص:   اقتبس النص من كتاب "تاريخ الحضارة المغربية" وهو عنوان يناسب عنوان النص و موضوعه.
 + العنوان:  إشعاع الحضارة المغربية
     يتكون العنوان من مركب إضافي: المضاف (إشعاع) و المضاف إليه (الحضارة) و اسم منسوب (المغربية) و هو صفة للحضارة. و يمكن أن يصير العنوان مركبا إسناديا بتقدير المبتدإ المحذوف بقولنا : هذا  إشعاع الحضارة (المغربية) أي جملة اسمية من مبتدإ و خبر.
أما دلاليا فالعنوان يؤشرعلى أن الكاتب سيتحدث عن مظاهر و تجليات اننتشار الحضارة المغربية في العالم. 
 + بداية النص و نهايته:
- البداية : .تشير إلى الامتياز الجغرافي و الاستراتيجي الذي يحظى به المغرب .
- النهاية : تشير إلى تأثير الحضارة المغربية في أمريكا.
أما العلاقة بين البداية و النهاية فهي علاقة انسجام و تكامل باعتبار أن الموقع الجغرافي الذي حبا به الله تعالى المغرب ساهم في إشعاع حضارته.
    + نوعية النص:   مقالة تنتمي إلى المجال الحضاري.        
    2- بناء فرضية القراءة:
بناء على قراءة العنوان و بداية النص و نهايته نفترض أن موضوعه يتناول الحضارة المغربية و مظاهر إشعاعها.
ثانيا : القراءة التوجيهية:
1 - قراءة النص.

بلادي

 المرجع : المختار في اللغة العربية     
   النص القرائي : بلادي   ص68
محمد الصباغ (الأعمال الكاملة) الجزء الأول  منشورات وزارة الثقافة و الاتصال    الطبعة 2001 ص270 

أولا:عتبة القراءة

     1- ملاحظة مؤشرات النص

 + صاحب النص: 



  • محمد الصباغ أديب مغربي.  . ولد عام 1930في مدينة تطوان بالمغرب. 
  • أنهى دراسته حتى الثانوية بمدينة تطوان, ثم حصل على دبلوم الدراسات المكتبية من مدريد 1957 .
    • دواوينه الشعرية: العبير الملتهب 1953- شجرة النار 1954- اللهاث الجريح 1955- أنا والقمر 1956- شلال الأسود 1956- فوارة الظمأ 1961- عنقود وندى 1964- شموع على الطريق 1968- نقطة نظام 1970- شجرة محار 1977- كالرسم بالوهم 1977- تطوان تحكي 1979 - العلاّل 1985- رعشة 1988, بغدادات 1991 , دفقات 1995, أطالب بدم الكلمة 1995.
    • أعماله الإبداعية الأخرى: كتب مجموعات في قصص الأطفال منها: عندلة ..مجموعة قصص, بسمة للأطفال 1975- أريج الكلام 1982- أزهار بحيرة 1987.
     + العنوان: بلادي
         العنوان مركب إضافي: المضاف (بلادي) و المضاف إليه (ياء المتكلم) و يمكن أن يصير العنوان مركبا إسناديا بتقدير المبتدإ المحذوف بقولنا : هذا بلادي أي جملة اسمية من مبتدإ و خبر.أو يمكن اعتباره أسلوب نداء حذفت أداته،و التقدير : يا بلادي.
    أما دلاليا فالعنوان يؤشر على أن الكاتب سيتحدث عن بلاده منجهة،وأن المسافة بينه و بين بلاده معنويا قريبة جدا باعتبار أن العنوان نداء. 
     + بداية النص و نهايته:
    - البداية : .تشير إلى اختيار الكاتب لوطنه ،و تفضيله على باقي البلدان الأخرى.
    - النهاية : يؤكد الكاتب على استعداده لخدمة و طنه و التضحية  من أجلة بحياته و شبابه و قلمه و لسانه.
    أما العلاقة بين البداية و النهاية فهي علاقة انسجام و تكامل باعتبار أن تفضيل الوطن بمشاعر الحب الصادق و التعلق المتين يفرض على العاشق و المحب أن يخدم من يحب و يضحي من أجله بالغالي و النفيس.
        + نوعية النص:   مقالة تنتمي إلى مجال القيم الوطنية.
        2- بناء فرضية القراءة:
    بناء على قراءة العنوان و بداية النص و نهايته نفترض أن موضوعه يتناول حب الكاتب لوطنه و تعلقه به،ثم استعداده للتضحية من أجله.
    ثانيا : القراءة التوجيهية:
    1 - قراءة النص.